Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصور المدينة الفاضلة عند بديع الزمان سعيد النورسي بين النظرية والتطبيق /
المؤلف
التجاني, على أحمد .
هيئة الاعداد
باحث / على احمد التجانى
مشرف / عامر يسن النجار
مناقش / عبد الحميد درويش النساج
مشرف / السيد منصور
مناقش / عبد الراضى محمد عبد المحسن
الموضوع
الفلسفة
عدد الصفحات
281ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية (متفرقات)
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2012
مكان الإجازة
جامعة قناة السويس - كلية الاداب - الفلسفة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 281

from 281

المستخلص

فروض البحث :-
1- من هو سعيد النورسي ؟وما هي العوامل التي أثرت في تكوينه الفكري ؟
2- ما هو موقف سعيد النورسي من المدن الفاضلة قبله؟
3- ما هي فئات المجتمع عند النورسي وكيف اهتم بها ؟
4- كيف نربي الفرد ؟وكيف نختار القائد ؟
5- ما هي معوقات بناء المجتمع الفاضل ؟
6- ما هي مقومات بناء المجتمع الفاضل ؟
المناهج المستخدمة في البحث :-
1- المنهج التحليلي .
2- المنهج الاستنباطي .
3- المنهج المقارن .
فصول الدراسة :-
الفصل الأول :النورسي حياته ،ومؤثراته ،ويضم مبحثين هما :
المبحث الأول :نشأة النورسي وحياته ومؤلفاته ووفاته .
المبحث الثاني : العوامل التي اثرت في فكر النورسي سواء العوامل السياسية أو الاجتماعية أو الثقافية أو غيرها من العوامل .
الفصل الثاني : النورسي والمدن الفاضلة ،ويضم مبحثين هما :
المبحث الأول : النورسي ومدينة أفلاطون ،ونتحدث فيه عن الشيوعية عند أفلاطون سواء في النساء أو الأطفال أو الملكيات ،وعن مناهج التربية العقلية والبدنية ،وعن صفات الحاكم الفيلسوف ،وعن موقف النورسي من هذا كله .
المبحث الثاني : النورسي ومدينة الفارابي ،ونتحدث فيه عن ضرورة العمران البشري ،وأنواع الاجتماع وغايته ،وعن رئيس المدينة الفاضلة ،وعن معتقدات أهل المدن الفاضلة في الله تعالى ،وعن الإنسان الفاضل ،وما موقف النورسي من كل هذا .
الفصل الثالث :الأفراد في مدينة النورسي الفاضلة ،ويضم أربعة مباحث هي :
المبحث الأول : أنواع التربية ،ونتناول أهم أنواع التربية الجسدية والعقلية والنفسية والاجتماعية .
المبحث الثاني : أساليب التربية ،ونتناول فيه أساليب التربية المختلفة من تربية بالقدوة وتربية بالموعظة وتربية بالملاحظة وتربية بالعقوبة .
المبحث الثالث :حقوق الأفراد ،ونتناول فيه حقوق الأفراد في العيش في أمن وسلامة ،وفي العدالة ،وفي الحرية ،وفي المساواة ،وفي الشورى .
المبحث الرابع :واجبات الأفراد ،ونتناول فيه وجوب عمل الأفراد على إحلال الأمن والاستقرار ،وعلى حماية الدولة ،وعلى معاونة بعضهم البعض ،وعلى السعي الدائم للأفضل ،وعلى طلب العلم الشرعي والعقلي ،وعلى تكميل أنفسهم بالأخلاق الحسنة.
الفصل الرابع : الحكام في مدينة النورسي ،ويضم ثلاثة مباحث هي :
المبحث الأول :صفات الحكام وواجباتهم ،ونتحدث فيه عن وجوب تواضع الحكام وموضوعيتهم واجتهادهم وإخلاصهم .
المبحث الثاني :أسس استقرار الحكم عند النورسي ،ونتحدث فيه عن الحرية بأنواعها من حرية في الرأي والملكية والعقيدة والتصرفات بما لا يضر بالأخرين .
المبحث الثالث :أنظمة الحكم المختلفة ،سواء الديموقراطي أو الديكتاتوري أو الاشتراكي وعيوب ومميزات كل نوع منهم ،وما موقف النورسي من كل ذلك .
الفصل الخامس : معوقات المجتمع الفاضل ،ويضم أربعة مباحث وهي :
المبحث الأول :إهمال الدين ،وكيف أن إهمال الدين في حد ذاته له أضرار كثيرة ،وأن إهمال الإسلام ذاته يترتب علىه الكثير من عوامل الهدم للمجتمعات ،وكيف أنه لو طبق تطبيقاً سليماً لظهرت آثاره في كافة المجالات ،وكيف أن إهمال عقيدة البعث والحشر سيضر كثيراً بالأفراد وبالتالي سيضر بمجتمعاتهم ،على اعتبار أن