الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يمكن تحديدمشكلةالدراسة في السؤال الرئيس التالي: كيف يمكنإصلاح التعليم الجامعي المصريباستخدام مدخلالإدارة الاستراتيجية؟ ويتفرع منهالأسئلة الفرعية التالية: 1.ماالأسس النظريةلإصلاح التعليم الجامعي؟. 2.ماملامح الإدارةالإستراتيجيةفي التعليم الجامعي؟. 3.ماأهم الخبرات العالميةفي مجالا لإدارةالاستراتيجيةللجامعات؟. 4.ما واقع التخطيط الإستراتيجي لإصلاح التعليم الجامعي في مصر؟ 5. ماالتصورالمقترحلإصلاحالتعليمالجامعيباستخداممدخلالإدارةالاستراتيجية؟. أهدافالدراسة: سعت الدراسة الحالية إلي الوقوف على كيفية استخدام مدخل الإدارة الإستراتيجية لإصلاح التعليم الجامعي من خلال عرض الأسس النظرية لإصلاح التعليم الجامعي، وملامح الإدارة الإستراتيجية، وعرض مجموعة من الخبرات الأجنبية والعربية في مجال الإدارة الإستراتيجية، والوقوف على واقع التخطيط الإستراتيجي لإصلاح التعليم الجامعي في جامعة بنها، وعرض تصور مقترح لإصلاح التعليم باستخدام مدخل الإدارة الإستراتيجية. أهميةالدراسة: نبعتأهميةالدراسةالحاليةمنالأمورالآتية: تناولتالدراسةقضيةمنالقضاياالهامةوالتيتشغلفكركلالمهتمينبتطويروإصلاحالتعليمالجامعيوتحديثهوهىقضيةإدارةالتعليمالجامعي. ندرةالدراساتالعربيةالتيتناولتالإدارةالاستراتيجيةكمدخللإصلاحالتعليمالجامعيالمصري. كماترجعأهميةهذهالدراسةإلينوعيةالمستفيدينمنها،حيثينتظرأنيستفيدمنهاالمخططينومتخذيالقرارفيالتعليمالجامعي. تمثلهذهالدراسةمحاولةجادةلتوجيهالباحثينلإجراءمزيدمنالبحوثحولموضوعالإدارةالاستراتيجيةوإصلاحالتعليمالجامعي. منهجالدراسة: اعتمدتالدراسةالحاليةعليمدخلالقويوالعواملباعتبارهأحدمداخلالمنهجالمقارن،الذييستخدمفيتقنياتهوصفماهوكائنوتشخيصواقعالظاهرةقيدالدراسةويكشفعنجوانبهاوأبعادهاالمختلفةويحددالعلاقاتبينعناصرهاوبينهاوبينظواهرأخرى،كمايستخدمالمقارنةفيعرضأوجهالتشابهوالاختلاففيمابينهاوتفسيرهاللتوصلإليتصورمقترح؛لإصلاحالتعليمالجامعيباستخداممدخلالإدارةالاستراتيجية. أدواتالدراسة: تمثلتهذهالأدواتفيمايلى: • المقابلاتالشخصية: حيثتمعملمقابلاتشخصيةمعالمسئولينعنتنفيذالخطةالاستراتيجيةلجامعةبنها 2010-2015م،وهمبعضمنالقياداتالأكاديميةوالإداريةبالجامعة،وأعضاءهيئةالتدريسبالكلياتالمختلفة،والموظفينالمسئولينعنالتنفيذبإدارةجامعةبنهاوالكلياتالمختلفةالتابعةلها،بهدفالتعرفعليمدىتنفيذالأهدافالواردةبالخطةالاستراتيجيةللجامعة. • تحليلالوثائقوالنشراتالإحصائيةالخاصةبجامعةبنها. حـدودالدراسة: اقتصرتالدراسةالحاليةعلىالحدودالتالية: 1. الحدالموضوعى: ركزتالدراسةالحاليةعليالإدارةالاستراتيجيةودورهافيإصلاحالتعليمالجامعي،واقتصرتالدراسةفيتناولإصلاحالتعليمالجامعيعليالمحاورالتالية: ماهيةإصلاحالتعليمالجامعي،أهدافه،مبرراته،منطلقاته،أسسه،متطلباته،معوقاته،مجالاته،مراحله،الإصلاحالقائمعليالمعايير،ومجهوداتسابقةفيإصلاحالتعليمالجامعيالمصري،كمااقتصرتالدراسةفيتناولهاللإدارةالاستراتيجيةعليالمحاورالتالية: ماهيةالإدارةالاستراتيجية،أهميتها،أهدافها،مستوياتها،ومراحلها،كمااقتصرتعليخبراتبعضالدولالعالمية،وتحليلالخطةالاستراتيجيةلجامعةبنها. 2. الحدالبشري:اقتصرتالدراسةعلىبعضمنالمسئولينعنتنفيذالخطةالاستراتيجيةلجامعةبنها،وهم: بعضمنالقياداتالأكاديميةوالإداريةبالجامعة،وأعضاءهيئةالتدريسبالكلياتالمختلفة،والموظفينالمسئولينعنالتنفيذبإدارةجامعةبنهاوالكلياتالمختلفةالتابعةلها. 3. الحدالجغرافي:اقتصرتالدراسةالحاليةعلىجامعةبنها. 4. الحدالزمني:تضمنزمنإجراءالدراسةفيالفترةمن (2010- 2013). مصطلحاتالدراسة: ارتكزتالدراسةالحاليةعليالمصطلحاتالتالية: إصلاحالتعليمالجامعي: وهوعمليةمخططةومستمرةتسعيإليإحداثتعديلاتشاملةفيجميععناصرالمنظومةالتعليمية،ونقلالنظاممنالوضعالسيئإليالوضعالحسنوتنقيتهمنأخطائهوالتغلبعليجوانبالقصورفيه. الإدارةالاستراتيجية: وهيعبارةعنعمليةتحديدمجموعةمنالقراراتوالالتزاماتوالأهدافطويلةالأجلللجامعة،وتحديدالأسلوبالإستراتيجىالملائملتحقيقأهدافهاالمستقبلية،وتخصيصالمواردالضروريةلتنفيذتلكالأهداف. نتائجالدراسة: جاءتأهمنتائجهذهالدراسةعليالنحوالتالي: رؤيةالجامعةطموحة تسعي الوصول إلي العالمية. اقتصرتالرسالةفينشاطها علي المجتمع المصري والعربي فقط ولم تستهدف الوصول إلي العالمية كما كان بالرؤية. تجاهلعملياتالصيانةلكلية (التربية- الآداب- الزراعة- الطبالبيطري- الحاسباتوالمعلومات). تمزيادةعددنقاطالربطالشبكيالسلكيلتصلإلي (1511) نقطة،إلاأنكليةالحقوقلميتمبهاتحقيقأينقطةللربط،ولميتمحتيالآنالبدءفيتحقيقالربطاللاسلكيبأيكليةأوإدارةالجامعة. |