الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى الآتى : •التعرف على أهم مهارات الأمان التى تحتاج إلى إكسابها للأطفال المعاقين فكرياً القابلين للتعلم. •تحديد كيفية إكساب بعض مهارات الأمان فى المنزل للأطفال المعاقين فكرياً القابلين للتعلم، إعداد برنامج إرشادى للأمهات وأطفالهن المعاقين فكرياً القابلين للتعلم فى إكسابهم بعض مهارات الأمان فى المنزل، التحقق من فعالية البرنامج الإرشادى فى إكساب الأمهات وأطفالهن المعاقين فكرياً القابلين للتعلم بعض مهارات الأمان فى المنزل فى بقاء أثره بعد الانتهاء منه خلال فترة المتابعة. أهمية الدراسة : 1.إلقاء الضوء على أبرز بعض مهارات الأمان السائدة فى المنزل التى يجب إرشاد الأمهات بها وأن يعلموا ويدربوا أطفالهن المعاقين فكرياً عليها. 2.حاجة المعاقين وأسرهم بوجه عام والأطفال ذوى الإعاقة الفكرية بصفة خاصة إلى برامج إرشادية وتدريبية توفرلأطفالهن الحماية من المخاطر الحقيقية، التى يتعرضوا لها فى أغلب مواقفهم الحياتية وخاصة فى المنزل. 3.تسهم فى إعداد الأطفال المعاقين فكرياً للتكيف مع البيئة التى يعيش فيها بأمان وتعريفه بمصادر الخطر وكيف يحافظ على حياته وحياة الآخرين. 4.تقدم الدراسة توصيات ودليل للآباء والمعلمين. مشكلة الدراسة : تكمن مشكلة الدراسة فى التعرف على مدى فعالية البرنامج الإرشادى للأمهات وأطفالهن المعاقين فكرياً القابلين التعلم فى إكسابهم بعض مهارات الأمان. |