الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص المستحدثات التكنولوجية أصبحت واقعاً ملموساً لذلك أصبحت عملية إعداد وتدريب المعلم على مهارات استخدام تلك المستحدثات واكتساب القدرة على توظيفها توظيفاً فعالاً فى العملية التعليمية أمراً لا غنى عنه، وذلك حتى يتم تحقيق الاستفادة المثلى من تلك المستحدثات التكنولوجية، حيث إنه مهما كان للعلم من نصيب فى تسيير عمليات التعليم وتوفير الاقتصاد، ومهما استحدث من أدوات وآلات وأجهزة وبرامج؛ ومهما ظهر فى مجال التربية من نظريات وفلسفات، فإن جودة التعليم ذاته وتحويل كل هذا إلى وظيفة فى بنيته لا يمكن أن يتوافر إلا بتحقيق العنصر البشرى الكفء القادر على التوظيف الفعال للمستحدثات التكنولوجية، وحاولت الدراسة الحالية الإجابة عن السؤال الرئيسى الآتي: ما تأثير برنامج مقترح قائم على تكنولوجيا التعليم عن بعد لتطوير أداء معلمى الحاسب بالمدارس الإعدادية على مهارات تصميم وإنتاج المقررات الإلكترونية؟ ويتفرع من هذا السؤال الأسئلة الفرعية الآتية: 1- ما مهارات تصميم وإنتاج المقررات الإلكترونية اللازمة لتطوير إداء معلمى الحاسب بالمدارس الاعدادية ؟ 2- ما صورة البرنامج الإلكترونى المقترح القائم على تكنولوجيا التعليم عن بعد المستخدم فى تطوير أداء معلمى الحاسب فى المدارس الإعدادية على مهارات تصميم وإنتاج المقررات الالكترونية ؟ 3- ما فاعلية استخدام البرنامج الإلكترونى المقترح القائم على تكنولوجيا التعليم عن بعد على مهارات تصميم وإنتاج المقررات الإكترونية لدى معلمى الحاسب بالمدارس الإعدادية ؟ فروض الدراسة: سعت الدراسة الحالية للتحقق من صحة الفروض الآتية: 1-توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسط درجات أفراد المجموعة التجريبية في الاختبار التحصيلي( قبلي – بعدي ) ، فيما يتعلق بالجانب المعرفي المرتبط بمهارات تصميم وإنتاج المقررات الإلكترونية لصالح التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي. 2-توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسط درجات أفراد المجموعة التجريبية في بطاقة ملاحظة ( قبلي – بعدي ) فيما يتعلق بالأداء المهاري لمهارات تصميم وإنتاج المقررات الإلكترونية لصالح التطبيق البعدي لبطاقة ملاحظة الأداء المهاري .توصلت الدراسة الحالية إلى النتائج التالية : 1-توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسط درجات أفراد المجموعة التجريبية في الاختبار التحصيلي( قبلي – بعدي ) ، فيما يتعلق بالجانب المعرفي المرتبط بمهارات تصميم وإنتاج المقررات الإلكترونية لصالح التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي. 2-توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسط درجات أفراد المجموعة التجريبية في بطاقة ملاحظة ( قبلي – بعدي ) فيما يتعلق بالأداء المهاري لمهارات تصميم وإنتاج المقررات الإلكترونية لصالح التطبيق البعدي لبطاقة ملاحظة الأداء المهاري. |