Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
مجتمعات التعلم بمدارس التعليم العام بمصر :
المؤلف
هلل، شعبان أحمد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / شعبان أحمد محمد هلل
مشرف / إسماعيل محمد دياب
مشرف / سامي فتحي عماره
مشرف / وفاء حسن مرسي
الموضوع
التعليم - مصر.
تاريخ النشر
2013.
عدد الصفحات
313 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
27/2/2013
مكان الإجازة
جامعة دمنهور - كلية التربية - أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 336

from 336

المستخلص

هدفت الدراسة هدفت الدراسة إلى التعرف على مفهوم وخصائص مجتمعات التعلم بمدارس التعليم العام ،و أهم نماذج مجتمعات التعلم بمدارس التعليم العام، و مقومات مجتمعات التعلم بمدارس التعليم العام ، وإلى أى مدى تتوافر مقومات مجتمعات التعلم بمدارس التعليم العام بمصر،و التصور المقترح لتحقيق مجتمعات التعلم بمدارس التعليم العام بمصر.
مصطلحات الدراسة:
مجتمعات التعلم Learning Communities (LCs)
وتُعرَّف مجتمعات التعلم بمدارس التعليم العام في هذه الدراسة على أنها : أعضاء المجتمع المدرسي الذين يقومون بتوفير فرص حقيقية لتعلم التلاميذ، في سياق من التفاعل المتبادل بينهم وبين بعضهم من جهة ، وبينهم وبين المعلمين من جهة أخرى، وبين المعلمين وإدارة المدرسة من جهة ثالثة ، بما يشعر جميع أفراد المدرسة بأنهم شركاء حقيقيين في عمليتي التعليم والتعلم، ويعملوا باستمرار على تحسين قدرة المدرسة في إدارة واستخدام المعرفة والتكنولوجيا؛ من أجل تحسين الآداء والاصلاح المدرسي المستمر.
حدود الدراسة :
اقتصرت الدراسة على محافظة البحيرة حيث إنها من أكبر محافظات الجمهورية ، كما أنها تشمل ثمانية عشر إدارة تعليمية تم اختيارها وهي: (بندر دمنهور – مركز دمنهور –بندر كفر الدوار- مركز كفر الدوار- المحمودية - إيتاى البارود - أبو المطامير- النوبارية – الرحمانية-بدر-وادي النطرون-كوم حمادة-ادكو-الدلنجات-حوش عيسى-أبو حمص-شبراخيت-رشيد)، كما أنها تشمل” 2012 ”مدرسة ( ابتدائي- إعدادي- ثانوي) تم اختيار ”122 ”مدرسة بطريقة عشوائية.كما تم اختيار عينة عشوائية إضافية من ثلاث مدارس ( ابتدائي- إعدادي- ثانوي) من مدارس العينة كمجال لتطبيق الملاحظة الميدانية للتأكد من مدى صدق استجابة أفراد العينة لبنود الاستبانة.
عينة الدراسة :
قام الباحث باختيار عينة عشوائية من العاملين بمدارس التعليم العام بمحافظة البحيرة في المراحل التعليمية الثلاثة:( الابتدائية، والاعدادية، والثانوية)، وقد بلغ إجمالي هذه العينة (1943) فرداً من العاملين في مختلف المراحل التعليمية.
أداوات الدراسة :
قام الباحث بتصميم استبانة وبطاقة ملاحظة لجمع البيانات والمعلومات من أفراد عينة الدراسة ومن المدارس عينة الدراسة، وذلك للتعرف على مدى توافر مقومات مجتمعات التعلم بمدارس التعليم العام بمصر ، وتم تقسيم الاستبانة إلى قسمين، القسم الأول يحتوي على البيانات الشخصية والوظيفية لأفراد عينة الدراسة والمتمثلة في: (المؤهل الدراسي- المرحلة التعليمية- الوظيفة الحالية- عدد سنوات الخبرة)،والقسم الثاني يحتوي على مقومات مجتمعات التعلم بمدارس التعليم العام وهي نفسها المقومات التي تضمنتها بطاقة الملاحظة باختلاف عدد العبارات.
منهج الدراسة وخطواتها
تستخدم الدراسة المنهج الوصفي من خلال الخطوات التالية :
1- تحديد الإطار العام للدراسة ويتضمن، مقدمه الدراسة، مشكله الدراسة، أهمية الدراسة ومصطلحاتها, وحدود الدراسة وخطواتها، والدراسات السابقة .
2- تحليل نظري بهدف الكشف عن خصائص مجتمعات التعلم بمدارس التعليم العام.
3- دراسة بعض نماذج مجتمعات التعلم للتعرف على مكونات بناء مجتمعات التعلم بمدارس التعليم العام .
4- الوقوف على مقومات مجتمعات التعلم بمدارس التعليم العام .
5- بناء استبانة وبطاقة ملاحظة للتعرف على مدى توافر مقومات مجتمعات التعلم بمدارس التعليم العام بمصر.
6- وضع تصور مقترح لمتطلبات وإجراءات تطبيق مدخل مجتمعات التعلم بمدارس التعليم العام بمصر في ضوء الإفادة من نماذج مجتمعات التعلم ومقومات بنائها، وبما يتوائم مع ظروف المجتمع المصري .
نتائج الدراسة
• كشفت الدراسة الميدانية أن درجة توافر مقومات مجتمعات التعلم بمدارس التعليم العام بمصر حسب آراء أفراد عينة الدراسة، ومن خلال الملاحظة الميدانية، جاءت ضعيفة في كل المقومات بأبعادها المختلفة، وجاء ترتيبها تنازلياً على النحو التالي:
- إدارة المعرفة، وتتضمن:(البنية البشرية المؤهلة -الثقافة التنظيمية الداعمة)
- القيادة الداعمة للتعلم، وتتضمن:( الرؤية التعلمية المؤثرة - الهيكل التنظيمي المرن)
- تكنولوجيا التعليم الالكتروني، وتتضمن:( اليقظة التكنولوجية -ثقافة التمكين)
- التعلم التنظيمي، ويتضمن:( أنماط التعلم المتعددة - ثقافة التعلم الايجابية )
- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين آراء أفراد العينة حول مدى توافر أبعاد مجتمعات التعلم بمدارس التعليم العام الآتية :(الهيكل التنظيمي -أنماط التعلم- ثقافة التعلم - الثقافة التنظيمية) باختلاف المؤهل الدراسي ( أقل من جامعي -جامعي - دراسات عليا).
- وجود فروق دالة احصائيا بين متوسطات آراء عينة الدراسة نحو مدى توافر رؤية تعلمية مؤثرة بمدارس التعليم العام، وتعزي إلى متغير المؤهل الدراسي تتركز بين الحاصلين على مؤهل أقل من جامعي من جهة، وبين الحاصلين على مؤهل جامعي أو دراسات عليا من جهة أخرى، وذلك لصالح المؤهل الأعلى.
- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين آراء أفراد العينة حول مدى توافر أبعاد مجتمعات التعلم بمدارس التعليم العام الآتية :( الرؤية -أنماط التعلم- ثقافة التعلم - الثقافة التنظيمية -اليقظة التكنولوجية) وفقًا للمرحلة التعليمية (ابتدائي-إعدادي-ثانوي).
- وجود فروق دالة احصائيا بين متوسطات آراء عينة الدراسة نحو مدى توافر الهيكل التنظيمي بمدارس التعليم العام، وتعزي إلى متغير المرحلة التعليمية تتركز بين المرحلة الثانوية من جهة، والمرحلة الابتدائية أو الاعدادية من جهة أخرى، وذلك لصالح المرحلة الثانوية.
- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين آراء أفراد العينة حول مدى توافر أبعاد مجتمعات التعلم بمدارس التعليم العام الآتية :( أنماط التعلم- ثقافة التعلم - البنية البشرية- الثقافة التنظيمية) وفقًا للوظيفة الحالية (المديرون – الوكلاء - المعلمون الأوائل -المعلمون).
- وجود فروق دالة احصائيا بين متوسطات آراء عينة الدراسة نحو مدى توافر رؤية تعلمية مؤثرة بمدارس التعليم العام، وتعزي إلى متغير الوظيفة الحالية تتركز بين المعلمين الاوائل من جهة، وبين المديرين أو الوكلاء من جهة أخرى، وذلك لصالح المعلمين الاوائل.
- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين آراء أفراد العينة حول مدى توافر أبعاد مجتمعات التعلم بمدارس التعليم العام الآتية :( الرؤية- الهيكل التنظيمي - اليقظة التكنولوجية - ثقافة التمكين -أنماط التعلم- ثقافة التعلم ) وفقًا لسنوات الخبرة
- وجود فروق دالة احصائيا بين متوسطات آراء عينة الدراسة نحو مدى توافر البنية البشرية المؤهلة بمدارس التعليم العام، وتعزي إلى متغير سنوات الخبرة تتركز بين ( من 10 إلى أقل من 15 سنة) ، وبين( أقل من 5 سنوات) ، وذلك لصالح سنوات الخبرة ( من 10 إلى أقل من 15 سنة) .
• كما انتهت الدراسة إلى وضع تصور مقترح لتحقيق مجتمعات التعلم بمدارس التعليم العام بمصر بما يتلائم مع نتائج البحث وطبيعة المجتمع المصري وبيئته الثقافية، وذلك في ضوء ما أسفرت عنه الدراسة الميدانية من نتائج, وفى ضوء الإطار النظري لمجتمعات التعلم بمدارس التعليم العام, وكذا في ضوء دراسة نماذج مجتمعات التعلم المختلفة التي تناولتها الدراسة الحالية .
ويمكن عرض هذا التصور وفق المحاور التالية:
أولاً: منطلقات التصور المقترح:
يعد مدخل مجتمعات التعلم بمدارس التعليم العام مدخلاً للإصلاح التربوي الشامل بمدارس التعليم العام الذي يركز على الرؤية المشتركة والتعلم التنظيمي المستمر، والتفكير المنهجي الناقد، ونشر ثقافة التعلم، وتعلم طرق البحث وحل المشكلات، كما يتوقف التطبيق الصحيح لما تطرحه الدراسة من تصورات نظرية لمدخل مجتمعات التعلم بمدارس التعليم العام على واقع التعليم العام بمصر .
ثانياً: أهداف من التصور المقترح :
يتحدد الهدف الأساسي للتصور المقترح في تقديم بعض المتطلبات لتحقيق مجتمعات التعلم بمدارس التعليم العام بمصر، بما يتلائم مع نتائج البحث وطبيعة المجتمع المصري وبيئته الثقافية .
ثالثاً : متطلبات تحقيق مجتمعات التعلم بمدارس التعليم العام وفقا للتصور المقترح
يتضمن التصور المقترح مقومات تحقيق مجتمعات التعلم بمدارس التعليم العام بمصر، ومجموعة من الإجراءات والآليات لتحقيق كل مقوم بأبعاده المختلفة.
رابعًا : التحديات التي يمكن أن تواجه التصور وسبل التغلب عليها
تتعدد التحديات التي تقف في سبيل تنفيذ التصور المقترح، وتحد من فاعليته وتحقيقه للأهداف المنشودة، منها: قلة وعي بعض أفراد المجتمع المدرسي وخاصة المدير بالمفهوم الصحيح للرؤية والرسالة وكيفية بناء وتحقيق كل منهما ، وقلة القيادات التربوية الداعمة للتعلم المستمر،والهياكل التنظيمية المركزية في الإدارة، وثقافة تلقي الأوامر وتنفيذها دون مناقشتها، ومن ثم السلبية وقتل روح المبادرة والابتكار لدى العديد من الكفاءات ، ومقاومة التغيير من البعض وتفضيل استمرار الممارسات التقليدية من جانب الأفراد والجماعات وذلك خوفاً من التغيير في حد ذاته أو حفاظاً على المكانة الراهنة والتي ربما تتأثر بالتغيير.
ويمكن التغلب على التحديات السابقة من خلال اتباع الآليات التالية:ترسيخ ثقافة مجتمعات التعلم بمدارس التعليم العام ،والاهتمام بتحفيز العاملين لدعم مواصلة تطبيق مجتمعات التعلم بالمدارس.