Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
بعض العاب الحاسوب في علاقتها بأشكال العنف المدرسي لعينة من مراهقي المرحلة الثانوية بمدينة المنيا /
المؤلف
عبد الوهاب، الشيماء رشاد الفولى محمد.
هيئة الاعداد
باحث / الشيماء رشاد الفولى محمد عبد الوهاب
مشرف / عبد الرحيم بخيت عبد الرحيم
مشرف / ميرفت عزمي زكى عبد الجواد
الموضوع
العنف في المدارس. علم النفس التربوي.
تاريخ النشر
2013.
عدد الصفحات
194 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس
تاريخ الإجازة
1/1/2013
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - قسم الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 219

from 219

المستخلص

توصلت الدراسة الى النتائج الاتية:‌أ- من حيث العلاقة بين بعض أنواع ألعاب الحاسوب وأشكال العنف المدرسي توصلت الى الاتي: -لا توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين ألعاب السرعة وكل من( العنف ضد الذات - والعنف ضد الأنظمة والقوانين المدرسية)، كما لا توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين الألعاب الرياضية وكل من (العنف ضد الذات – العنف ضد الممتلكات )، ولا توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين كلاً من ألعاب المغامرات والألعاب التعليمية و العنف ضد الذات ، ولا توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائيا بين ألعاب الاستراتيجية وكل من (العنف ضد الذات – العنف ضد الممتلكات – والعنف ضد الأنظمة والقوانين المدرسية – الدرجة الكلية للعنف ).-توجد علاقة ارتباطية سالبة دالة إحصائيا بين ألعاب الذكاء وقوة الملاحظة وكل أشكال العنف المدرسي والدرجة الكلية للعنف، كما توجد علاقة ارتباطية سالبة دالة إحصائيا بين ألعاب السرعة وكل من (العنف ضد الآخرين – والعنف ضد الممتلكات - والدرجة الكلية للعنف)، وكذلك وجود علاقة إرتباطية سالبة بين ألعاب المغامرات و الألعاب التعليمية وكل من (العنف ضد الآخرين – العنف ضد الممتلكات – العنف ضد الأنظمة والقوانين المدرسية – الدرجة الكلية للعنف ).3- توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا بين ألعاب العنف وأشكال العنف المختلفة والدرجة الكلية له، كذلك بين الألعاب الرياضية وكل من أشكال العنف (ضد الآخرين – ضد الأنظمة والقوانين المدرسية – الدرجة الكلية للعنف )، وبين ألعاب الاستراتيجية و العنف ضد الآخرين ‌ب- وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات الذكور ومتوسطات درجات الإناث في تفضيل بعض أنواع ألعاب الحاسوب حيث اتضح انه توجد فروق في ألعاب( التفكير، السرعة، المغامرات، التعليمية) لصالح الإناث في حين توجد فروق في (الألعاب الرياضية و ألعاب العنف و ألعاب الاستراتيجية) لصالح الذكور. ‌ج- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات الذكور ومتوسط درجات الإناث في كل من العنف ضد الآخرين، ضد الممتلكات، ضد القوانين، الدرجة الكلية للعنف لصالح الذكور، في حين لم توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث في العنف ضد الذات.‌د- أن مستوى انتشار العنف المدرسي لدى مراهقي المرحلة الثانوية بمدينة المنيا بلغ نسبة81% تقريباً مما يدل على ارتفاع مستوى العنف المدرسي لدى عينة الدراسة، وحيث إن مقياس العنف المدرسي مكون من أربعة أبعاد فقد لوحظ أن بعد العنف ضد الآخرين قد احتل المرتبة الأولي، ويليه في المرتبة الثانية بعد العنف ضد الممتلكات، ويليه في المرتبة الثالثة بعد العنف ضد الأنظمة والقوانين المدرسية وأخيراً في المرتبة الرابعة بعد العنف ضد الذات.