Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج فى ضوء نموذج أبعاد التعلم
فى تنمية بعض مهارات التفكير لدى
تلاميذ الصفوف الثلاثة الأولى من المرحلة الابتدائية\
الناشر
جامعة عين شمس .
المؤلف
عفيفى ،حنان أبو العباس محمد.
هيئة الاعداد
مشرف / ليـلى إبـراهيم معـوض
مشرف / محمد عبد الرازق عبد الفتاح
مشرف / ليـلى إبـراهيم معـوض
باحث / حنان أبو العباس محمد عفيفى
الموضوع
مهارات التفكير. المرحلة الابتدائية. نموذج ابعاد التعلم.
تاريخ النشر
2011
عدد الصفحات
ص.:122
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2011
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 141

from 141

المستخلص

شهدت التربية تطورًا كبيرًا وملحوظًا خلال القرن الماضى، ظهرت أثاره فى الانتقال من التركيز على المحتوى باعتباره الغاية الأساسية لها إلى المتعلم وفكره وقد ترتب على ذلك تطورًا فى أدوار ووظائف جميع المؤسسات والأدوات التى تستخدمها التربية لتنفيذ أهدافها بدءًا بالمدرسة والمعلم والمنهج والأدوات والوسائل التعليمية والأساليب المختلفة .
وفى إطار ذلك يجب الاهتمام بالمتعلم وتكوين شخصيته ليصبح مواطن أكثر ملائمة للقرن الحادى والعشرين ولمتطلبات العصر، وذلك من خلال ممارسة عمليات التفكير المختلفة واستخدام الاسلوب العلمى لنشاط يهدف إلى الحصول على المعرفة بالبيئة المحيطة به من خلال محاولاته واكتشافه للحقائق .
ويعتبر الطفل عالمًا صغيرًا عندما يحاول بفضوله وحب استطلاعه اكتشاف البيئة والتعرف عليها، ويمكن استغلال هذا الميل فى توجيه سلوكه حتى تصبح لديه القدرة فى المستقبل على دقة الملاحظة والمتابعة والاستنتاج .
ويتطور فهم الأطفال للعالم المحيط بهم من خلال الخبرات التى يمرون بها فى حياتهم والدليل على ذلك أن الخبرات التعليمية المبكرة مؤثرة للغاية ومفيدة لتطوير الأطفال مستقبلاً .
ويؤكد التربويون على أن أحد أهداف تدريس العلوم هو تعليم الطلبة، (كيف يفكرون)، لا كيف يحفظون المقررات عن ظهر قلب دون فهمها واستيعابها أو توظيفها فى الحياة ولتحقيق ذلك لابد وأن يركز التدريس على مساعدة الطلبة على اكتساب الاسلوب العلمى فى التفكير، أو الطريقة العلمية فى البحث والتفكير، بمعنى (تعليم التفكير) والتركيز على طرق العلم وعملياته.
ولتحقيق ذلك يجب أن يركز تدريس العلوم بالمرحلة الابتدائية عامة وبالصفوف الثلاثة الأولى بصفة خاصة على العديد من الأنشطة التى تجعل تعلم العلوم متعة وبهجة ... متعة فى القيام بالعديد من الأنشطة، وبهجة فيما يمكن الوصول إليه من نتائج .
وفى إطار الاهتمام العالمى بتحسين مهارات التفكير قدم روبرت مارزانو وآخرون ( Marzano R.J & al) نموذج أبعاد التعلم ، حيث راجع مارزانو ثلاثين عامًا من البحوث التى أجريت على عملية التعلم وترجمها إلى نموذج تعليمى صفى أطلق عليه أبعاد التعلم ( Dimens of learning) وقد نما هذا النموذج فى ضوء إطار شامل اشتق من نتائج البحوث الشاملة فى المعرفة والتعلم وأطلق عليه أبعاد التفكير ( Dimensions of thinking) .
ويستند النموذج إلى ثلاثة مستجدات نظرية أساسية فى التفاعل التعليمى وهى :
1- التعلم المتسق مع وظائف المخ .
2- التعلم التعاونى .
3- التعلم المتمركز حول حل المشكلات .
كما يفترض النموذج أن عملية التعلم تتضمن وتتطلب خمسة أبعاد من التعلم والتفكير وهى :
1- اتجاهات وإدراكات ايجابية عن التعلم .
2- اكتساب المعرفة وتكاملها .
3- توسيع المعرف وامتدادها .
4- استخدام المعرفة استخدامًا ذا معنى .
5- عادات عقلية منتجة .
مشكلة البحث :
وقد أشارت العديد من الدراسات والبحوث إلى تدنى مستوى التلاميذ بمرحلة التعليم الابتدائى فى مهارات عمليات العلم، وقدرات التفكير .
وقد أعزت تلك الدراسات هذا التدنى فى مستوى التلاميذ إلى طرق التدريس المعتادة والمتبعة فى المدارس والتى تعتمد على الطرق التقليدية التى تساهم فى سلبية المتعلم .
ومن ها نبعت مشكلة البحث والتى تحددت فى ”انخفاض مستوى مهارات التفكير لدى تلاميذ الصفوف الثلاثة الأولى” لذا تحاول الدراسة الحالية تنمية بعض مهارات التفكير للتلاميذ عن طريق ممارسة بعض الأنشطة باستخدام نموذج أبعاد التعلم .
تطلب حل تلك المشكلة الإجابة على الأسئلة الآتية :
1. ما مهارات التفكير التى يجب تنميتها لدى تلاميذ الصفوف الثلاثة الأولى من المرحلة الابتدائية ؟
2. ما البرنامج المعد فى ضوء نموذج أبعاد التعلم لتنمية تلك المهارات ؟
3. ما فعالية البرنامج فى تنمية مهارات التفكير لدى تلاميذ الصفوف الثلاثة الأولى من المرحلة الابتدائية ؟
أهداف البحث :
هدف البحث الحالى إلى المساهمة فى تطوير تدريس العلوم وأنشطته بصفة عامة وتدريس الأنشطة العلمية للصفوف الثلاثة الأولى من المرحلة الابتدائية بصفة خاصة من خلال :
1. تقديم برنامج للأنشطة العلمية يناسب تلاميذ الصفوف الثلاثة الأولى من المرحلة الابتدائية، يمكن أن يستفيده منه القائمون على تصميم المناهج بتلك المرحلة .
2. إعداد برنامج فى ضوء الأبعاد الثلاثة الأولى من نموذج أبعاد التعلم فى الأنشطة العلمية لخمس وحدات من الصفوف الثلاثة الأولى لتنمية بعض مهارات التفكير للتلاميذ .
3. تقديم قائمة تضم بعض مهارات التفكير الواجب تنميتها لتلاميذ الصفوف الثلاثة الأولى من المرحلة الابتدائية .