Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية المدخل الدرامى المسرحى في تدريس مقرر التربية الدينية الإسلامية لتلاميذ الصف السادس الابتدائي :
المؤلف
مسعود, فايزة أحمد أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / فايزة أحمد أحمد مسعود
مشرف / كمال الدين حسين محمد
مشرف / محمد السيد أحمد سعيد
مشرف / أحمد حسين محمد حسين
الموضوع
التعليم. التربية الدينية. الدين الاسلامى.
تاريخ النشر
2013.
عدد الصفحات
193 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2013
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية النوعية - الاعلام التربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 212

from 212

المستخلص

تُعد الدراما هذا الفعل القادر على جذب الانتباه وإثارة المتعة التى ترضى الأطفال فى جميع مراحل العمر؛ فالمسرح يحرك مشاعر الأطفال ويثير خيالهم ويحدث معه التعاطف والاندماج , كما يسعي لتهذيب الأخلاق بالآداب الدينية والفضائل الإنسانية, ومن خلال ذلك كان المدخل لتوظيف الدراما والمسرح لتحقيق كثير من الإنجازات التربوية والتعليمية الإيجابية.
هدف هذا البحث إلى تَعَرُّف مدى فعالية استخدام المدخل الدرامى المسرحى فى تنمية التحصيل الدراسى فى مقرر التربية الدينية الإسلامية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائى ؛ ووصولاً إلى هذا الهدف تم إعداد اختبار تحصيلى في وحدة ” الإيثار والدعوة ” المقررة على تلاميذ الصف السادس الابتدائى فى الفصل الدراسى الأول؛ كما تم إعداد الموضوعات المتضمنة بإعادة صياغة محتوى الدروس فى الوحدة المختارة وتقديمها فى قالب درامى مسرحى ؛ وتم تدريب مجموعة من طلاب الفرقة الأولى قسم الإعلام التربوى بكلية التربية النوعية جامعة طنطا, لتقديم العروض المسرحية لتدريس هذه الوحدة وفقًا للمدخل الدرامى المسرحى.
وتم اختيار العينة من تلاميذ الصف السادس الابتدائى بإحدى المدارس بمحافظة الغربية, وقسمت العينة إلى مجموعتين إحديهما تجريبية, والأخرى ضابطة, وقد درست المجموعة التجريبية الوحدة المختارة باستخدام المدخل الدرامى المسرحى, في حين تم التدريس للمجموعة الضابطة بالطرائق التقليدية المعتادة.
وقد تم تطبيق أداة البحث قبل التجربة وبعدها على تلاميذ المجموعتين, وبمعالجة البيانات إحصائياً أسفرت النتائج عن تقدم تلاميذ المجموعة التجريبية تقدماً ملحوظاً فى التطبيق البعدى عن التطبيق القبلى, وقد تمثل هذا في ارتفاع درجات تلاميذ المجموعة التجريبية مقارنة بالمجموعة الضابطة فى التطبيق البعدى؛ مما يؤكد فعالية المتغير المستقل ( التدريس بالمدخل الدرامى المسرحى) موضع البحث فى تنمية المتغير التابع (التحصيل الدراسى فى التربية الدينية الإسلامية).
وفي نهاية البحث ذُيل بعدد من التوصيات من خلال النتائج, حيث أوصت الباحثة بإجراء المزيد من الدراسات في مجال المدخل الدرامى المسرحى فى باقى المواد الدراسية والمراحل الأخرى, كما اقترحت إجراء بعض البحوث المستقبلية التى يمكن إجراؤها فى مجال المدخل الدرامى المسرحى.