Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
صورة الفتاة المحجبة فى الأفلام التي تعرضها قنوات الأفلام الفضائية وعلاقتها بصورتها الذهنية لدى شباب الجامعات/
الناشر
جامعة عين شمس .
المؤلف
الجوهرى، سعاد محمد مصطفى محمد.
هيئة الاعداد
مشرف / جمال عبد الحي النجار
مشرف / محمد على محمد غريب
مشرف / جمال عبد الحي النجار
باحث / سعاد محمد مصطفى محمد الجوهرى
الموضوع
الفتاة المحجبة. ام الفضائية. الصورة الذهنية
تاريخ النشر
2011
عدد الصفحات
ص.:254
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الدراسات الثقافية
تاريخ الإجازة
1/1/2011
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - الإعلام وثقافة الأطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 254

from 254

المستخلص

تكمن مشكلة الدراسة فى التالى ما هى الصورة الإعلامية للفتاة المحجبة فى الأفلام السينمائية التى تعرضها قنوات الأفلام الفضائية وما علاقتها بملامح الصورة الذهنية التى يكونها شباب الجامعات عن الفتاة المحجبة .
ثانياً : أهداف الدراسة :
1) الوقوف على ملامح الصورة الإعلامية المقدمة عن الفتاة المحجبة من خلال الأفلام المقدمة بالقنوات الفضائية عينة الدراسة .
2) التوصل إلى ملامح الصورة الذهنية المتكونة لدى الشباب الجامعى المصرى عينة الدراسة عن الفتاة المحجبة من خلال التعرض للأفلام السينمائية .
ثالثاً : نوع الدراسة ومنهجها :
• تعد هذة الدراسة من الدراسات الوصفية , وتستخدم منهج المسح بالعينة بشقية التحليلى والميدانى.
رابعاً : مجتمع وعينة الدراسة
مسح عينة من الأفلام التي تعرضها قناتا روتانا سينما و نيل سينما والتى تكون إحدى شخصياتها فتاة محجبة خلال دورتين تليفزيونيتين متتاليتن , وقامت الباحثة بسحب عينة عشوائية قوامها (600) مبحوثا (300ذكور ، 300إناث ) ، وتقسم بأسلوب التوزيع المتساوي علي الجامعات المصريــــــــــــــة ( الأزهر , الزقازيق )من الشباب الذي يتراوح أعمارهم من ( 18وحتي 21 ) سنة .
خامساً: أدوات الدراسة :
• استمارة تحليل المضمون
• استمارة الاستبيان .
سادساً : نتائج الدراسة
نتائج الدراسة الميدانية
1- جاءت طبيعة الصورة التي تقدمها الأفلام العربية بالقنوات الفضائية عن الفتاة المحجبة من وجهة نظر المبحوثين تمثلت في (صورة تجمع بين الصورة الإيجابية والسلبية) في المقدمة بنسبة 58%، و (صورة سلبية) في المرتبة الثانية بنسبة بلغت 17.6% ، ثم (صورة غير واضحة) في المرتبة الثالثة بنسبة 16.6% ، وأخيراً (صورة إيجابية) بنسبة 7.8%.
2- وجود فروق ذات دلالة احصائية بين المستوى الاقتصادى والاجتماعى للشباب عينة الدراسة (مرتفع - متوسط ـ منخفض) والصورة الذهنية للفتاة المحجبة لديهم.
3- كما أثبتت الدراسة الميدانية أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية لمتغير ( النوع , البيئة , نوع التعليم ) والصورة الذهنية المنعكسة عن الفتاة المحجبة لدى المبحوثين .
نتائج الدراسة التحليلية
1- أوضحت النتائج أن (مرحلة المراهقة المتأخرة) احتلت مقدمة المرحلة العمرية للفتاة المحجبة بالأفلام محل الدراسة عينة الدراسة بنسبة بلغت 60.5%؛ وجاءت (عدم وضوح المرحلة) في المرتبة الثانية بنسبة بلغت 17.9%، وجاءت (المراهقة المتوسطة) في المرتبة الثالثة بنسبة بلغت 12.3%، وأخيراً (المراهقة المبكرة) بنسبة بلغت 9.3% .
2- و أن معظم الأدوار التي أدتها الفتاة المحجبة في الأفلام محل الدراسة كانت الأدوار (الرئيسية) بنسبة 56.2%، والأدوار(الثانوية) في المرتبة الثانية بنسبة 43.8% .
3- واضحت ايضا أن طبيعة دور الفتاة المحجبة في الأفلام محل الدراسة جاءت (إيجابية) في المقدمة بنسبة 82.1%، وجاءت (السلبية) في المرتبة الثانية بنسبة 17.9%.
4- وجاءت علاقة الفتاة بالحجاب في الأفلام محل الدراسة تمثلت في أنها (ترتديه عن اقتناع نابع من العقيدة) في مقدمة هذه العلاقة بنسبة 45.1%، ثم (ترتديه لأن المجتمع من حولها يحتم ارتدائه) في المرتبة الثانية بنسبة 25.3% ، ثم (ترتديه كشعار لإنتمائها لجماعة سياسية) في المرتبة الثالثة بنسبة 16.6%، ثم (ترتديه لأن جميع أفراد أسرتها من السيدات يرتدونه) في المرتبة الرابعة بنسبة 7.5%، وأخيراً جاء فئة(غير واضح) بنسبة 5.5%.
5- وجاءت صورة الفتاة المحجبة التى ظهرت في الأفلام محل الدراسة بصورة (إيجابية) بنسبة 72.3%، ثم (صورة تجمع بين الإيجابية والسلبية) في المرتبة الثانية بنسبة 22.8%، وأخيراً (الصورة السلبية) بنسبة 4.9%.