Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية تصور مقترح لمناهج العلوم لتلاميذ المرحلة الإعدادية قائم على أبعاد الثقافة العلمية لتنمية مهارات الاستقصاء والقيم العلمية /
المؤلف
أحمد، محمد ممدوح فتحي.
هيئة الاعداد
باحث / محمد ممدوح فتحي أحمد
مشرف / محمد رضا البغدادي
مشرف / ناجي خليل جرجس
مناقش / آمال ربيع كامل
الموضوع
العلوم - طرق التدريس. التعليم الاعدادى - مناهج.
تاريخ النشر
2013.
عدد الصفحات
532 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/4/2013
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 532

from 532

المستخلص

تزداد أهمية تناول الثقافة العلمية في مناهج العلوم بالمرحلة الإعدادية ؛ حتى تتواكب مجتمعاتنا مع الثورة العلمية والتكنولوجية للقرن الحادي والعشرين، وبسبب حاجة التلميذ إلى مرجعية علمية صحيحة تفسر له الظواهر الطبيعية .
وقد ورد في توصيات العديد من الدراسات الحديثة للتربية العلمية الحاجة إلى إعادة النظر في مناهج العلوم المقدمة لكافة مراحل التعليم للوفاء بمتطلبات تنمية أبعاد الثقافة العلمية.
وتعتبر مهارات الاستقصاء والقيم العلمية من أهم عناصر الثقافة العلمية التي يجب تضمينها بمناهج العلوم؛ حيث تمكن التلميذ من أن يفكر تفكير العلماء ويسلك سلوكياتهم ويحل مشكلاته بأسلوب علمي.
وبرغم التطوير الحادث لمناهج العلوم بالمرحلة الإعدادية ؛ فقد لاحظ الباحث من خلال عمله كمعلم علوم للصف الأول الإعدادي خلال العام الأول لتطبيق المقرر الجديد 2008م/2009 م؛ ضعف مهارات الاستقصاء والقيم العلمية لدى تلاميذ هذا الصف.
ولم يكتف الباحث بما لاحظه، ولكنه قام بإجراء دراسة استطلاعية لعينة من 20 تلميذًا من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بمدرسة منية الحيط الإعدادية بنين التابعة لإدارة اطسا التعليمية في مهارات الاستقصاء؛ حيث درسوا مقرر الصف الأول الإعدادي في العام السابق2008 م/2009 م، وقد أكدت نتيجة الدراسة الاستطلاعية ضعف مهارات الاستقصاء والقيم العلمية لديهم.
وقد أشتمل تقرير هذه الدراسة على ستة فصول، بالإضافة إلى قائمة المراجع وملاحق الدراسة، وقد تناول الفصل الأول مشكلة الدراسة وأهدافها وحدودها وفروضها وخطة دراستها.
أهداف الدراسة :-
وقد كان من أهداف الدراسة ما يلي:
1)تنمية مهارات الاستقصاء لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي.
2)تنمية القيم العلمية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي.
فروض الدراسة :-
استهدفت الدراسة الحالية التحقق من صحة الفرضين التاليين:
1ـ يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى(0.05 ≥ α) بين متوسطي درجات تلاميذ عينة الدراسة قبليًّا وبعدياً في اختبار مهارات الاستقصاء لصالح التطبيق البعدي.
2ـ يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05 ≥ α) بين متوسطي درجات التلاميذ عينة الدراسة قبليًا وبعدياً في اختبار المواقف للقيم العلمية لصالح التطبيق البعدي.