Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
القيم الفنية والتقنية للخامات العاكسة للضوء والافادة منها في إثراء المشغولة الفنية المعاصرة/
الناشر
جامعة عين شمس .
المؤلف
عبد السلام، ألاء عبد السلام محمود.
هيئة الاعداد
مشرف / هديل حسن إبراهيم
مشرف / أماني سيد توفيق
مشرف / هديل حسن إبراهيم
باحث / ألاء عبد السلام محمود عبد السلام
الموضوع
القيم الفنية. الخامات العاكسة للضوء. المشغولة الفنية المعاصرة.
تاريخ النشر
2011
عدد الصفحات
ص.:288
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الفنون البصرية والفنون المسرحية
تاريخ الإجازة
1/1/2011
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - التربيه الفنيه.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 288

from 288

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى الكشف عن القيم الجمالية، والإمكانات التشكيلية للخامات العاكسة للضوء،من خلال مجموعة من التقنيات محققة مجموعة من القيم الفنية ، مستفيدين من خصائص الضوء على الأسطح العاكسة المختلفة مؤكدين أهمية الضوء في المشغولة الفنية.
مع التركيز على ً أهمية الخامات، والتقنيات المستخدمة في المشغولة الفنية مستعيناً بفنون ما بعد الحداثة ذلك القالب الفني الذي أعتمد على كل ما هو جديد وخرج من كل أطر الفنون السابقة مستفيداً بالثورات العلمية، والتكنولوجية في ذلك العصر فنجده استخدم العديد من الخامات في أكثر من اتجاه مستفيداً من معطيات العلوم، وربطها بالفنون.
ومن هنا كانت فكرة البحث، وهى الاستفادة من ظاهرة الانعكاس الضوئي في مجموعة الخامات المختلفة، والتي تحمل أسطح عاكسة للضوء مع التأكيد على الضوء في المشغولة الفنية، وما يحمله من دلالات نفيسة، وفنية محققين قيم فنية، وتقنية تثرى المشغولة الفنية ، وتدفع بها إلى كل ما هو جديد ومعاصر.
ويتكون هذا البحث من خمسة فصول تناولت العديد من الموضوعات تتلخص كما يلي:
* الفصل الأول : بعنوان (التعريف بالبحث).
ويتضمن هذا الفصل خلفية البحث، والتي تناولت الحديث عن التطور في كافة مجالات الفنون بصفة عامة، والأشغال بصفة خاصة، والثورة التكنولوجية والتي أدت في طياتها تطور لكثير من فهم وإدراك الكثير من الخامات مستفيدة في ذلك من التطور العلمي المشهود مع عرض لبعض خصائص الضوء الساقط على بعض الأسطح وكيفية استخدامه في المشغولة الفنية.
ويتضمن هذا الفصل أيضاً مشكلة البحث، وأهدافه، وفروضه، وأهميته، وحدوده ، ومنهجيته.
كما يتضمن الدراسات المرتبطة التي أستند إليها البحث، والتي تم تصنيفها إلى:
دراسات تناولت فنون ما بعد الحداثة واتجاهاتها الفنية.
دراسات تناولت الخامات العاكسة للضوء والأساليب التقنية.
دراسات تناولت الضوء وتأثيره على الأعمال الفنية.
* الفصل الثاني: (فنون ما بعد الحداثة):
ويتناول الفصل فنون ما بعد الحداثة من خلال ماهيتها، وما بعد الحداثة بين النقد والفلسفة، وخصائصها عند أكثر من مفكر، وفنان كما تناولت الباحثة في الفصل بعض من فنون ما بعد الحداثة مثل ( فن الضوء الموميا آرت -الاعتدالية التصغيرية - فن البوب – الفن التجميعي) وقد تناولت الباحثة هذه الفنون من حيث تعريفها، وبدايتها، وأهم فنانيها، ونشأتها، وفلسفتها، وأهم الأساليب التقنية بها.
* الفصل الثالث: (الخامات العاكسة للضوء)
ويتضمن الضوء من خلال ماهية الضوء ، وما هى مصادره ،خصائص الشعاع الضوئي، والانعكاس الضوئي، وأنواعه، وألوان الضوء، وتأثيرها الفسيولوجي كما اهتمت الباحثة بتوضيح اهمية الضوء في المشغولة الفنية ، وأوضاعه المختلفة داخل المشغولة ثم تناولت الباحثة الخامات العاكسة للضوء موضوع البحث من خلال تصنيفها كما يلي:
الخامات العاكسة الشفافة والنصف شفافة.
الخامات العاكسة المعتمة.
مع ذكر التقنيات المختلفة والمستخدمة في البحث لتلك الخامات مع استخلاص مجوعه من الجماليات تتوافر في الخامات العاكسة مما يثرى المشغولة الفنية .
* الفصل الرابع:(الإطار التطبيقي للبحث ونتائجه)
وهو يختص بتجربة البحث والتي تم تطبيقها من خلال عدة محاور وهى:
1- أهداف المادة، وهى مستمدة من محتوى مقرر الأشغال الفنية للفرقة الثالثة – كلية التربية النوعية – جامعة الزقازيق .
2- إلقاء الضوء على بعض فنون ما بعد الحداثة التي تناولت الجديد من الخامات، واهتمت بدور الضوء في العمل الفني مثل ( فن الضوء – فن الاعتدالية التصغيرية-فن البوب- الفن التجميعي) كمصدر للاستحداث مشغولة فنيه معاصره.
3- دراسة الإمكانات التشكيلية، والتقنية للخامات العاكسة للضوء إضافة إلى دراسة الضوء في المشغولة سواء كان داخلي أو خارجي كما يتضمن أهداف التجربة ، ومنهجية التجربة، وأهمية الأدوات المستخدمة .
كما تضمن الوحدة التدريسية من خلال أهدافها، أهميتها، منهجيتها، أدواتها ،المقابلات والنتائج ”أعمال الطلاب ”التطبيقات العملية للبحث”.
* الفصل الخامس: (نتائج البحث)
يتضمن معايير التحكم ، التأكد من صدق المعايير، وتحكم المشغولات الفنية كما يتضمن استمارة استطلاع الرأي للأساتذة في مجال التربية الفنية والمعالجات الإحصائية مع مناقشة النتائج في ضوء فروض البحث ثم النتائج والتوصيات التي توصل إليها البحث والتي تهدف بدورها إلى تطوير مجال الأشغال.