Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الحركة كقيمة فنية في الفن الحديث والإفادة منها في استحداث تصميمات تصلح للتطريز /
المؤلف
علي، سحر محمد.
هيئة الاعداد
مشرف / وائل فتحي إبراهيم محمد
مشرف / أمل عويس صابر
مشرف / ابراهيم صابر
باحث / سحر محمد علي
الموضوع
الفن الحديث. التطريز
تاريخ النشر
2011.
عدد الصفحات
256 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الفنون البصرية والفنون المسرحية
تاريخ الإجازة
1/1/2011
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - الاقتصاد المنزلي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 256

from 256

المستخلص

يعد التراث مصدراّ من مصادر الرؤية الفنية المرتبطة بالجذور الحضارية ، فهو مدخل هام من المداخل الخاصة بالتفكير الإبداعى لدى المصمم التى يمكن أن يستوحى ويستلهم منه إبتكارات جديدة من خلال رؤى مستحدثة لهذا التراث الفنى.
فكل جديد ومستحدث له جذوره عبر التاريخ ، وتمثل الحركة عنصراً حيوياً في مجال الفن التشكيلي ، فالعمل الفني دائماً يمتلك نوعاً من الحركة لا تنتهي ولا تنقطع بل تجدد نفسها في إيقاع متنوع لا حصر له ولا حدود ، والنهاية دائماً تكون البداية .
فالحركة لها أثرها البالغ ومفهومها الفريد في التراث الذي لا تخلو فنون أي حضاره فيه من تمثيلها والتي تضفي على هذه الفنون قيماً تشكيلية وجمالية تميزها.
ومن هذا المنطلق قامت الباحثة بالتعرف على المفردات التشكيلية للفن الإسلامى ودراستها وكذلك التعرف على القيمة الفنية للحركة والتى تثرى العمل الفنى وتزيده جمالاّ وذلك للوصول إلى تصميمات تصلح للتطريز تتسم بالحداثة .
وتتكون الدراسة من ستة فصول شملت الإطارين النظرى والعملى وجاءت على النحو التالى :
الفصل الأول التعـريف بالبحـث :
تناول موضوع الدراسة والتعريف بالبحث حيث إحتوى على مقدمة البحث ، ومشكلته ، الأهداف ، فروض البحث ، أهمية البحث وحدود ومنهج البحث والدراسات السابقة المرتبطة والمصطلحات الخاصة بالبحث .
الفصل الثاني الحركة ومفهومها وأنواعها وعلاقتها بالفن التشكيلي :
وقد استعرضت الباحثة فى هذا الفصل مفاهيم الحركة فى العلوم الطبيعية وعلم النفس، أنواع الحركة فى الفن التشكيلى ، أهمية الحركة للفن التشكيلى ، مع التركيز على الحركة الإيهامية لأنها موضوع البحث فتم استعراض بعض المفاهيم العلمية للحركة الإيهامية وعلاقتها بالفن التشكيلى ، مقاييس الحركة الإيهامية ، الحركة الإيهامية فى الفنون القديمة (الفن المصرى القديم – الفن القبطى – الفن الإسلامى) ، الحركة الإيهامية فى الفن الحديث .
الفصل الثالث التطريز وأدواته:
تناولت الباحثة فيه ( مفهوم التطريز – الخامات والأدوات المستخدمة فى التطريز ) .
ثم تناولت الباحثة تحليل لبعض القطع المطرزة فى العصر الإسلامى والموجودة بالمتحف الإسلامى والمتاحف الأخرى .
الفصل الرابع أسس وعناصر التصميم وعلاقتها بتحقيق الحركة:
وفيه تناولت الباحثة أهمية التصميم ، مصادر التصميم ، الأسس البنائية للتصميم ، الأسس الجمالية للتصميم .
ثم تناولت الباحثة تحليل لبعض مختارات من أعمال فنانين معاصرين متأثرين بالفن الإسلامى ، تحليل لبعض مختارات من أعمال فنانين معاصرين تتسم أعمالهم بتحقيق الحركة .
الفصل الخامس التطبيقات العملية للباحثة:
شمل هذا الفصل التطبيقات العملية للباحثة ، وتوصيف للتصميمات المقترحة المنفذة .
الفصل السادس نتائج البحث ومناقشتها :
وفيه تناولت الباحثة المعالجات الإحصائية ، نتائج البحث ومناقشتها والتوصيات ، وقد تناول ذلك الفصل تحليلاّ للنتائج الإحصائية لتجربة البحث ومناقشتها فى ضوء الإطارين النظرى والعملى ، واستخلاص أهم النتائج العامة للبحث ، ومن أهمها إمكانية إستحداث تصميمات للتطريز إعتماداّ على الحركة كقيمة فنية ، ثم قامت الباحثة بوضع عدة توصيات بناءاّ على دراستها لموضوع البحث .