الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص ترتكز الدراسة على إيجاد رؤية واضحة لعملية تجويد منظومة التعليم المعماري الجامعي في ضوء مفاهيم الجودة الشاملة ونظم الإعتماد الأكاديمي، خاصة وأن العالم يمر بتطور فكري كبير منذ بدايات القرن الجديد مما يستوجب مراجعة كافة الاسس المعرفية و الايديولوجية في التعليم المعماري،بهدف مواكبة جامعات العالم المتطورة،وتكوين كوادر متفهمة لطبيعة واقعنا المعبر عن أصولنا الحضارية وما يحيط به من متغيرات. وذلك من خلال المنهجية المتبعة في الدراسة والتي تجمع بين المنهج النظري الإستقرائي والتحليلي والتط بيقي، لمناقشة مفهوم الجودة ودورها في تطوير منظومة التعليم بصفة عامة، و إنعكاسها على منظومة التعليم المعماري بصفة خاصة من خلال دورها في ربط النظرية بالواقع كمايلي :إلقاء الضوء على التعليم الجامعي كمنظومة كاملة متكاملة داخل أي مجتمع في إطارضمان الجودة والإعتماد. محاولة فهم كينونة وطبيعة التعليم المعماري الجامعي في الماضي والحاضر للبحث عن سبل التطوير والتجويد الأكاديمية الحديثة التي ينبغي تبنيها. قيام الدراسة بإستقراء التقييم والتقويم الأكاديمي و أساليب ضمان الجودة بمعاييرها المختلفة. استخلاص الدروس المستفادة لتطويعها في التطبيق على التعليم الجامعي محليا ومدى مساهمتها في التقويم الذاتي من خلال رصد الإيجابيات والسلبيات في برنامج التعليم المعماري الجامعي. |