Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
منهج لضمان جوده التعليم المعمارى فى الجامعات المصريه /
المؤلف
الشهابى, ايمان محمد عبد العزيز.
هيئة الاعداد
باحث / إيمان محمد عبد العزيزالشهابي
مشرف / حسن عبد المجيد وھبي
مشرف / محمد عصمت العطار
مشرف / أحمد عبدالوھاب رزق
الموضوع
العماره - طرق تدريس. الهندسة - طرق التدريس. التعليم الجامعى - مصر.
تاريخ النشر
2013.
عدد الصفحات
436 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الهندسة المعمارية
تاريخ الإجازة
14/5/2013
مكان الإجازة
جامعة طنطا - كلية الهندسه - الهندسة المعمارية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 497

from 497

المستخلص

ترتكز الدراسة على إيجاد رؤية واضحة لعملية تجويد منظومة التعليم المعماري الجامعي في ضوء مفاهيم الجودة الشاملة ونظم الإعتماد الأكاديمي، خاصة وأن العالم يمر بتطور فكري كبير منذ بدايات القرن الجديد مما يستوجب مراجعة كافة الاسس المعرفية و الايديولوجية في التعليم المعماري،بهدف مواكبة جامعات العالم المتطورة،وتكوين كوادر متفهمة لطبيعة واقعنا المعبر عن أصولنا الحضارية وما يحيط به من متغيرات. وذلك من خلال المنهجية المتبعة في الدراسة والتي تجمع بين المنهج النظري الإستقرائي والتحليلي والتط بيقي، لمناقشة مفهوم الجودة ودورها في تطوير منظومة التعليم بصفة عامة، و إنعكاسها على منظومة التعليم المعماري بصفة خاصة من خلال دورها في ربط النظرية بالواقع كمايلي :إلقاء الضوء على التعليم الجامعي كمنظومة كاملة متكاملة داخل أي مجتمع في إطارضمان الجودة والإعتماد. محاولة فهم كينونة وطبيعة التعليم المعماري الجامعي في الماضي والحاضر للبحث عن سبل التطوير والتجويد الأكاديمية الحديثة التي ينبغي تبنيها. قيام الدراسة بإستقراء التقييم والتقويم الأكاديمي و أساليب ضمان الجودة بمعاييرها المختلفة. استخلاص الدروس المستفادة لتطويعها في التطبيق على التعليم الجامعي محليا ومدى مساهمتها في التقويم الذاتي من خلال رصد الإيجابيات والسلبيات في برنامج التعليم المعماري الجامعي.