Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التربيه الصحيه فى الحلقه الاولى من التعليم الاساسى فى مصر بين الواقع والتطلعات المستقبليه /
المؤلف
غنيم, ابراهيم السيد عيسى.
هيئة الاعداد
باحث / إبراهيم السيد عيسى غنيم
مشرف / ثناء يوسف العاصى
مناقش / سمير عبد القادر خطاب
مناقش / منير عبد الله حربى
الموضوع
التعليم الصحى - مصر. التعليم الاساسى. الصحه المدرسيه.
تاريخ النشر
2013.
عدد الصفحات
378 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
20/5/2013
مكان الإجازة
جامعة طنطا - كلية التربية - أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 408

from 408

المستخلص

الدراسة الحالیة تحاول التعرف إلى مسئولیة مدرسة الحلقة الأولى من التعلیم الأساسي تجاه هذه المشكلة الصحیة، وفي مواجهة ذلك تتخذ الدراسة لنفسها مهمة الإجابة على الأسئلة التالیة : مامفهوم التربیة الصحیة؟ وما أهدافها؟ وما وسائطها؟2. ما دور مدرسة الحلقة الأولى من التعلیم الأساسي في تحقیق التربیة الصحیة بها ؟3. ما أهم الاتجاهات العالمیة المعاصرة في مجال التربیة الصحیة ؟4. ما واقع التربیة الصحیة في الحلقة الأولى من التعلیم الأساسي في مصر من وجهة نظر أفراد العینة؟5. هل هناك فروق دالة إحصائیًا بین استجابات أفراد العینة طبقًا لمتغیرات النوع، والمؤهل، والمحافظة، والوظیفة.6. ما الصیغة المستقبلیة المرغوبة للتربیة الصحیة في الحلقة الأولى من التعلیم الأساسي في مصر ؟. و تهدف الدراسة إلى الكشف عن واقع التربیة الصحیة في مصر وذلك لمعرفة ما یقدم للتلامیذ من خدمات وبرامج صحیة للوقوف على أوجه القصور فیها، من أجل تطویرها ووضع صورة مستقبلیة لها. أهمیة الد ا رسة: تعد هذه الدارسة مهمة للأمور الآتیة:١. تعرضها لأحد الجوانب الهامة من جوانب العملیة التعلیمیة في مدرسة الحلقة الأولى من التعلیم الأساسي وهو جانب صحة التلامیذ والتي یبنى علیها زیادة تحصیل التلامیذ أو عكس ذلك.٢. توضیح نقاط القوة والضعف في النظام الصحي لمدرسة الحلقة الأولى من التعلیم الأساسي مما یساعد على تعزیز نقاط القوة ومعالجة نقاط الضعف.٣. تفید هذه الدراسة قسم الصحة المدرسیة في وزارة الصحة والهیئة العامة للتأمین الصحي لتحسین أدائهم وتفعیله من أجل عملیات المتابعة والتخطیط والتقییم والتوجیه الفني،والتدریب عن طریق توجیه التوصیات لمدراء وأطباء المراكز الصحیة والمسئولین عن تأدیة برامج الخدمات الصحیة في المدارس التابعة لهم والتى تحقق التربیة الصحیة في تلك المدارس.