Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور الصحافة المدرسية في إكساب تلاميذ المرحلة الإعدادية المعلومات السياسية\
الناشر
جامعة عين شمس .
المؤلف
الطنطاوي، سهام محمد صلاح الدين محمد
هيئة الاعداد
مشرف / محمود حسن إسماعيل
مشرف / سلام أحمد عب
مشرف / محمود حسن إسماعيل
باحث / سهام محمد صلاح الدين محمد الطنطاوي
الموضوع
الصحافة المدرسية. المرحلة الإعدادية. المعلومات السياسية.
تاريخ النشر
2011
عدد الصفحات
ص.:194
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الدراسات الثقافية
تاريخ الإجازة
1/1/2011
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - دراسات الإعلام وثقافة الأطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 194

from 194

المستخلص

أولاً- مشكلة الدراسة:
ويمكن بلورة المشكلة في التساؤل الرئيس التالي: ”ما دور الصحافة المدرسية في إكساب تلاميذ المرحلة الإعدادية المعلومات السياسية؟”
ثانياً- أهداف الدراسة:
تستهدف الدراسة التعرف علي دور الصحافة المدرسية في إكساب تلاميذ المرحلة الإعدادية المعلومات السياسية.
ثالثاً- نوع الدراسة ومنهجها:
تعتبر تلك الدراسة من الدراسات الوصفية. واستخدمت منهج المسح الإعلامي بالعينة وذلك لمعرفة دور الصحافة المدرسية في إكساب عينة من تلاميذ المرحلة الإعدادية المعلومات السياسية.
رابعاً- مجتمع وعينة الدراسة:
المجتمع البشري: يتمثل المجتمع البشري في جمهور طلبة المدارس الإعدادية في الجمهورية.
العينة الميدانية: بلغ حجم العينة المطبق عليها الدراسة (400) مفردة من طلاب المرحلة الإعدادية بمحافظة القاهرة ممن تتراوح أعمارهم (12:15) وذلك بطريقة عشوائية من الذكور والإناث.
سادساً- أدوات جمع البيانات:
تم إعداد استمارة استبيان لعينة تلاميذ المرحلة الإعدادية تتضمن عدداً من الأسئلة وذلك لمعرفة دور الصحافة المدرسية في إكساب تلاميذ المرحلة الإعدادية المعلومات السياسية.
سابعاً- النتائج العامة للدراسة:
• ارتفاع نسبة استخدام المبحوثين (الذكور والإناث) عينة الدراسة لوسائل الإعلام التربوي، فيستخدم 17.5% منهم هذه الوسائل بصفة دائمة، ويستخدمها 73.8% أحياناً. وفي المقابل لا يستخدمها 8.8% من المبحوثين.
• جاءت (الإذاعة المدرسية) في مقدمة وسائل الإعلام التربوي التي يفضل المبحوثون استخدامها بنسبة 79.7%، وتليها(الصحافة المدرسية) في المرتبة الثانية بنسبة75.3%، ثم (المناظرات) في المرتبة الثالثة بنسبة 66.8%، يليها(البرلمان المدرسي) في المرتبة الرابعة بنسبة 24.6%، وأخيراً (المسرح) بنسبة 17.8%.
• وأسفرت الدراسة عن ارتفاع معدل قراءة المبحوثين للصحف المدرسية؛ حيث يقرأ 28% من المبحوثين هذه الصحف بصفة دائمة، في حين يقرؤها 46.5% منهم أحياناً، وفي المقابل لا يقرأها 25.5% من المبحوثين.