Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير الأداء الإداري بمدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في مصر باستخدام أسلوب فرق العمل\
الناشر
جامعة عين شمس .
المؤلف
عصر،ناجية محمد عبد الله.
هيئة الاعداد
مشرف / منير عطاالله سليمان
مشرف / محمد طه حنفي
مشرف / منير عطاالله سليمان
باحث / ناجية محمد عبد الله عصر
الموضوع
الأداء الإداري. التعليم الأساسي. فرق العمل.
تاريخ النشر
2011
عدد الصفحات
ص.:168
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2011
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - التربية المقارنة والإدارة التعليمية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 168

from 168

المستخلص

شهدت السنوات الأخيرة من القرن العشرين سلسلة من التغيرات والتطورات المعرفية التكنولوجية التي أثرت على المؤسسات المختلفة ومنها المؤسسات التعليمية وإداراتها. وتطلبت هذه التطورات من المدرسة الاستجابة السريعة لها بهدف التكيف مع التجديدات التربوية الحديثة التي نتجت عنها.
وعلى هذا فانه إن كانت هناك حاجة ملحة إلى تطوير المؤسسات التعليمية بصفة عامة من اجل مواكبة هذه المتغيرات والتحديات العالمية ، فانه من الأجدى الاهتمام بتطوير مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي” نظرا لما تلعبه من دور فعال في تنمية المجتمع والنهوض به وإصلاحه.
وتكمن قدرة مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي على التطور من قدرتها على تحسين مستوى أدائها الإداري وتطويره والوصول به إلى المستوى المطلوب بهدف التكيف مع تلك المستجدات.
وبالرغم من الجهود التي تقوم بها وزارة التربية والتعليم في مصر لتطوير الأداء الإداري في مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي إلا أن هناك بعض أوجه القصور في تفعيل هذه الجهود لتطوير الأداء الإداري بهذه المدارس .
ومن هنا تتحدد مشكلة البحث في السؤال الرئيس التالي :
كيف يمكن تطوير الأداء الإداري بمدارس الحلقة الأولى من التعلم الأساسي في مصر باستخدام أسلوب فرق العمل ؟
ويتفرع من هذا السؤال الأسئلة الفرعية التالية:
1-ما الأسس النظرية للأداء الإداري بالمؤسسات التعليمية المعاصرة ؟ وما الأساليب المستخدمة في تطويره ؟
2- ما واقع الأداء الإداري بمدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في مصر ؟
3-ما الإجراءات المقترحة لتطوير الأداء الإداري بمدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في مصر باستخدام أسلوب فرق العمل ؟
ويتمثل هدف البحث الحالي في التوصل إلى مجموعة من الإجراءات المقترحة لتطوير الأداء الإداري بمدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في مصر باستخدام أسلوب فرق العمل.
وقد اعتمد البحث على المنهج الوصفي .وقد تضمن البحث خمسة فصول على النحو التالي:
الفصل الأول: الإطار العام للبحث ويشمل:
مقدمة ومشكلة البحث – حدود البحث – أهداف البحث وأهميته – مصادر البحث وأدواته– الدراسات السابقة – تحديد المصطلحات ومنهج البحث وخطواته.
الفصل الثاني: الأداء الإداري بالمؤسسات التعليمية المعاصرة وأساليب تطويره (إطار نظري)
تناول هذا الفصل مفهوم الأداء الإداري وأهمية تطويره ومجالات وعناصر تطويره. ثم تناول الفصل أسلوب فرق العمل كأحد أساليب تطوير الأداء الإداري وصولا إلى كيفية تفعيل دور فرق العمل في تطوير الأداء الإداري بمدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي من خلال مجالات التخطيط والتنظيم المدرسي والرقابة على الأداء .
الفصل الثالث: واقع الأداء الإداري بمدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في مصر (دراسة نظرية)
تناول هذا الفصل أهداف المرحلة الأولى من التعليم الأساسي وفلسفتها والهيكل الإداري لتلك المدارس. وأهم المشكلات التي تعانى منها مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في أدائها الإداري في مجالات التخطيط والتنظيم المدرسي والرقابة على الأداء.
الفصل الرابع: واقع الأداء الإداري بمدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في مصر (دراسة ميدانية)
اهتم هذا الفصل بالتعرف على واقع الأداء الإداري بمدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في مصر في مجالات التخطيط والتنظيم المدرسي والرقابة على الأداء وكذلك التعرف على واقع تطوير الأداء الإداري بهذه المدارس.
الفصل الخامس :- الإجراءات المقترحة لتطوير الأداء الإداري بمدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في مصر باستخدام أسلوب فرق العمل .
ومن أهم النتائج التي توصل إليها البحث:
1-غلبة الطابع البيروقراطي على العمل داخل مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في مصر
2-اتسام عملية الرقابة على الأداء داخل مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي بالشكلية والروتينية.
3-سيادة النزعة المركزية في العمل داخل المدرسة ووجود قصور في استخدام مهارة التفويض داخل المدرسة.
4-إن عملية التخطيط للعمل المدرسي لازالت تتم بطريقة تقليدية وروتينية دون مراعاة لإمكانيات المدرسة المادية والبشرية.