![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أهمية البحث والحاجة إليه: الأهميه العلمية للبحث. تعد تلك الدراسة إحدى حلقات البحث في مجال أنماط الأجسام والإنحرافات القوامية التي تصيب الإنسان، وتتمثل الأهميه العلمية لهذه الدراسة في معرفة الإنحرافات القوامية الشائعة لدى طلاب هذه المرحلة ومعرفة الأسباب التى تؤدي إلى تلك الإنحرافات ومحاولة وضع بعض الإجراءات التى تساعد في الوقاية من هذه الإنحرافات حتى لا تؤثر على الطالب من الناحية البدنية والناحية العلمية والناحية النفسية. الأهمية التطبيقية للبحث: تتمثل الأهميه التطبيقية لتلك الدراسة في تناولها لإحدى المراحل الدراسية الهامة وهي مرحلة التعليم الأساسى فى محافظة البحيرة وأهمية ذلك فى التحديد السريع لكافة الإنحرافات القوامية التي يمكنها أن تصيب تلاميذ تلك المرحلة والعمل على وضع الأسس والمبادئ والإجراءات الوقائية السليمة بغرض تفادي حدوث تلك الإنحرافات. هدف البحث: يهدف البحث إلى الكشف عن أسباب الانحرافات القوامية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية بمحافظة البحيرة، والتعرف على تلك الانحرافات الشائعة بين التلاميذ، مع وضع الإجراءات الوقائية للانحرافات القوامية للتلاميذ وذلك من خلال : 1) التعرف على الانحرافات القوامية الشائعة عند طلاب المرحلة الإعدادية لمحافظة البحيرة وتحديد أكثرها انتشارا 2) معرفة أسباب الانحرافات القوامية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية بمحافظة البحيرة 3) وضع الإجراءات الوقائية للحد من هذه التشوهات القوامية تساؤلات البحث: تتمثل التساؤلات التي يثيرها البحث في : 1) ما هي الانحرافات القوامية الشائعة عند طلاب المرحلة الإعدادية لمحافظة البحيرة ؟ 2) ما هي أسباب الانحرافات القوامية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية بمحافظة البحيرة ؟ 3) ما هي طبيعة الإجراءات الوقائية للحد من هذه الانحرافات اجراءات الدراسة: منهج الدراسة: استخدم الباحث المنهج الوصفى بخطواته واجراءاته باستخدام الاسلوب المسحى نظرا لملائمته لطبيعة الدراسه عينة الدراسة: قام الباحث باختيار ادارتين من بين الادارات التعليميه لمحافظة البحيره بطريقه عشوائيه لتمثيل عينة البحث وهم(ادارة بندر كفر الدوار ؛ادارة دمنهور ) بلغ مجموع التلاميذ (2975) مقسمين (1150) بنات و(1825) بنين وقام الباحث بالكشف علي البنين وقد حصر الباحث التلاميذ المصابين بانحرافات قوامية ووصل عددهم إلي (300) تلميذ. 1- الأجهزة والأدوات المستخدمة فى القياس: الجهاز ( الأداة ) وحدة القياس الغرض من الجهاز (الأداة) الريستاميتر السنتيميتر قياس الطول ميزان طبى الكيلو جرام قياس الوزن كاميرا تصوير ديجيتال لتصوير القياسات شاشة القوام Posture screen Test قياس الإنحرافات القوامية 2-استمارات تقيم الانحرافات أ- استمارة استبيان (اسباب الانحرافات القواميه لدى تلاميذ المرحله الاعداديه لمحافظة البحيره تطبيق أدوات الدراسة: قام الباحث باستطلاع رأى الخبراء فى استمارة أسباب الانحرافات القوامية. 1- الدراسه الإستطلاعية فى المدة (25-28/10/2011). 2- الدراسة علي العينة الأساسية للدراسة في المدة (3-24/11/2011). 3- تجميع الاستمارات وتصنيفها فى مجموعات واعداد البيانات فى بطاقه مجمعه لاجراء التحليل الاحصائى المعالجة الاحصائية: تمت المعالجة الإحصائية بإستخدام الأساليب الإحصائية الأتية: المتوسط الحسابي Arithmetic Mean الوسيط Median الإنحراف المعيارى Standard Deviation معامل الإلتواء Skew ness النسبة المئوية % Percentage إختبار تحليل التباين (ف) Anova نسب إنتشار الإنحرافات القوامية Prevalence rates deviations posture معامل الإرتباط بطريقة بيرسون لإختبار صدق الاستبيان Persson معامل الفا كورنباخ لاختبار ثبات الاستبيان Alpha الاستنتاجات: في ضوء هدف البحث وفي إطار المنهج المستخدم، وفي نطاق عينة البحث، والتحليل الإحصائي، وما توصل إليه الباحث من نتائج، تمكن الباحث من عرض ما توصل إليه من نتائج على النحو التالي : التساؤل الأول: - ما هي الانحرافات القوامية الشائعة عند طلاب المرحلة الإعدادية لمحافظة البحيرة ؟ أظهرت نتائج الدراسة أن أكثر الانحرافات القوامية شيوعاً بين تلاميذ المرحلة الإعدادية في محافظة البحيرة تمثلت في انحرافات الطرف العلوي حصلت على نسبة 50.33 % من إجمالي أفراد العينة، انحرافات الطرف السفلى حصلت على نسبة 27.33 % من إجمالي أفراد العينة، الانحرافات القوامية المركبة حصلت على نسبة 22.33 % . وجاء ترتيب انحرافات الطرف العلوي لعينة البحث استدارة الكتفين، سقوط الكتفين، ارتفاع أحد الكتفين، قصر العنق، سقوط الرأس للأمام، زيادة التقعر القطني، بروز البطن، الانحناء الجانبي للعمود الفقري . وجاء ترتيب انحرافات الطرف السفلي لعينة البحث تقوس الساقين، تفلطح القدمين، التصاق الفخذين، اصطكاك الركبتين، هبوط قوس القدم . وجاء ترتيب الانحرافات القوامية المركبة كالتالي سقوط أحد الكتفين مع تفلطح القدمين، تفلطح القدمين مع تقوس الساقين، استدارة الكتفين مع تقوس الساقين، سقوط الكتفين مع التصاق الفخذين، استدارة الكتفين مع تفلطح القدمين، سقوط الرأس أماماً مع استدارة الكتفين، زيادة التقعر القطني مع الانحناء الجانبي للعمود الفقري ارتفاع أحد الكتفين مع بروز البطن، الانحناء الجانبي للعمود الفقري مع تفلطح القدمين، تقوس الساقين مع التصاق الفخذين، بروز البطن مع تفلطح القدمين مع تقوس الساقين . التساؤل الثاني: - ما هي أسباب الانحرافات القوامية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية بمحافظة البحيرة ؟ ويرى الباحث من خلال النتائج أن العامل الوراثي، وزيادة الوزن في مرحلة الطفولة، زيادة حجم البطن (ضعف عضلات البطن)، كان له تأثير في تعرض بعض التلاميذ للانحرافات القوامية، كما أن الجلوس فترات طويلة على المكتب وأمام التلفاز، القفز من الأماكن المرتفعة على الأرض، والنظر للأسفل أثناء المشي في الطريق، وحمل الحقيبة فوق كتف واحد، وتفضيل الجلوس تربيع على الأرض، وحمل الأشياء الثقيلة بذراع واحد، اللعب حتى الشعور بالتعب الشديد، وأستخدم قدم واحدة في اللعب بالكرة، واتجاه مقدمة القدم للخارج أثناء المشي جميعها تسبب حدوث الإنحرافات القوامية لدى التلاميذ . كما أن عدم اهتمام الوالدين بتغذية أطفالهم بالطريقة السليمة، ونوم الأطفال بشكل دائم على الظهر، وعدم اهتمام المدرسون بالتوجية للحفاظ على القوام، وأن أغلب ملابس التلاميذ ضيقة، والنوم على وسادة عالية وبشكل دائم على البطن، وعدم مناسبة مقاعد المدرسة، وشعور البعض بالخجل من طول أو قصر قامتهم تسبب حدوث الإنحرافات القوامية لدى التلاميذ . |