Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
العـلاقة بيـن التعـرض لبرامـج الأطفال بالقنـوات الفضائيـة الـدينيـة والقيـم الأخلاقية لدى عينة من الأطفال (9-12سنة)\
الناشر
جامعة عين شمس .
المؤلف
عفيفي،مروة كامل عبد العزيز.
هيئة الاعداد
مشرف / محمود حسن إسماعيل
مشرف / محمود حسن إسماعيل
مشرف / محمود حسن إسماعيل
باحث / مروة كامل عبد العزيز عفيفي
الموضوع
برامـج الأطفال. القنـوات الفضائيـة الـدينيـة. القيـم الأخلاقية.
تاريخ النشر
2010
عدد الصفحات
ص.: 257
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الدراسات الثقافية
تاريخ الإجازة
1/1/2010
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - الإعلام وثقافة الطفل
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 257

from 257

المستخلص

تقوم وسائل الإعلام بدور هام وفعال في توجيه الجمهور للقضايا والمشكلات المحيطة بهم ، ولا تكتفي بتقديم المعلومات فقط بل تقوم بالتأثير على اتجاهات الجمهور ، وتقوم بزرع سلوكيات جديدة وقيم جديدة ومحاولة تغيير السلوكيات والقيم القائمة.
حيث تساهم وسائل الإعلام وخاصة التليفزيون بدور هام في عملية تلقين قيم التنشئة الاجتماعية للطفل ، والتي تستهدف خلق المواطن الصالح الذي يحافظ على حقوق وطنه في مواجهة تحديات العصر.
وقد تزايد تأثير دور التليفزيون في حياة الأطفال ، حيث تتعرض هذه الشريحة إلى عدد متزايد من البرامج المتخصصة والتي تبث عبر شاشات التليفزيون خاصة عبر قنواته الفضائية .
ولذا أصبح الاهتمام بدراسة الفضائيات أحد المجالات الهامة للدراسات الإعلامية ، فلقد انتشرت القنوات الفضائية ، وأصبح تأثيرها ملحوظاً وكبيراً .
وتعتبر القيم هي صورة المجتمع ، لأنها المعيار الأساسي للسلوك الفردي الاجتماعي ضمن ما يسمى بالبناء القيمي الذي يعكس أهداف المجتمع .
والمجتمع العربي يحرص على أن ينشئ أطفاله في إطار مجموعة من القيم التي ارتضاها ذلك المجتمع والمستمدة من الدين الذي يؤمن به أفراده ، وكذلك التراث الذي وصل إليه عبر الأجيال السابقة .
وقد تزايدت القنوات الدينية المتخصصة والتي يقدم بعضها برامج موجهة للطفل ، إلا أننا لم نتبين حتى الآن مدى قدرة تلك القنوات وما تقدمه من برامج للأطفال على تنفيذ رسالتها الإعلامية أو تحقيق المستهدف مما تقدمه من مادة إعلامية .
بمعنى هل أصبحت هذه البرامج الدينية الفضائية قادرة على أن تساعد في ترسيخ القيم الأخلاقية لدى الأطفال بل وتوضيحها والتأكيد عليها والإضافة لها إن أمكن .
ثانياً: مشكلة الدراسة:
تتحدد مشكلة الدراسة الحالية في الإجابة على التساؤل الرئيسي التالي:
• هل هناك علاقة دالة إحصائياً بين التعرض لبرامج القنوات الفضائية الدينية واكتساب الأطفال للقيم الأخلاقية ؟
ثالثاً: أهمية الدراسة:
يمكن تقسيم أهمية الدراسة إلى أهمية نظرية وأهمية تطبيقية كما يلي:
• الأهمية النظرية:
تعتبر هذه الدراسة – في حدود علم الباحثة – من أولى الدراسات العربية التي تسعى إلى الكشف عن طبيعة العلاقة بين ما تقدمه برامج الأطفال في القنوات الدينية الفضائية المتخصصة وبين اكتساب الأطفال للقيم الأخلاقية .
• الأهمية التطبيقية:
تتوقع الباحثة أن هذه الدراسة ستنتهي إلى عدد من النتائج والتوصيات التي يمكن الاستفادة منها وتطبيقياً كما يلي:
1- بالنسبة للآباء: تقدم الدراسة الحالية تحليلاً وتوصيفاً علمياً لما يتلقاه الطفل عبر القنوات الفضائية ولمجموع القيم الأخلاقية التي تبثها البرامج الدينية ، مما يساعد الآباء والمربين عند توجيه أبنائهم إلى طريقة أفضل في انتقاء ما يشاهدونه وما لا يشاهدونه .
2- بالنسبة للمتخصصين: كالمخرجين والمعدين وكل المتعاملين مع برامج الأطفال وذلك عند التخطيط لبرامجهم وتنفيذها وتقييمها ، بحيث تؤدي الهدف منها وتوصل رسالتها الإعلامية .
رابعاً: أهداف الدراسة:
• الهدف الرئيسي للدراسة:
** التعرف على العلاقة بين التعرض لبرامج الأطفال بالقنوات الفضائية الدينية والقيم الأخلاقية لدى عينة من الأطفال (9-12 سنة).
• الأهداف الفرعية:
1- التعرف على البرامج الفضائية الدينية الموجهة للأطفال وطبيعتها ومدتها وخصائصها المختلفة .
2- معرفة القوالب الفنية المستخدمة في تقديم المضمون القيمي الأخلاقي ومدى تناسبه مع الشكل الموضوع المطروح ، ومع المرحلة العمرية للأطفال.
3- التعرف على خصائص البرامج التي تحظى بأكبر قدر من المشاهدة والإقبال من قبل الأطفال .
خامساً: فروض الدراسة:
يمكن تقسيم فروض الدراسة إلى التحليلية و التطبيقية ، وذلك كما يلي:
• فروض الدراسة التحليلية:
** تحتوى البرامج الدينية المقدمة للأطفال على عدد من القيم الأخلاقية .
** تتناسب البرامج الدينية المقدمة للأطفال ( الشكل / المحتوى ) مع المرحلة العمرية للطفل في مرحلة الطفولة المتأخرة .
• فروض الدراسة التطبيقية:
** توجد فروق دالة إحصائياً بين الأطفال الأكثر تعرضاً والأطفال الأقل تعرضاً للبرامج الدينية المقدمة إليهم على القنوات الفضائية المتخصصة . وذلك في متوسطات درجاتهم على مقياس القيم الأخلاقية المستخدم في الدراسة .
** توجد فروق دالة إحصائياً بين الذكور والإناث في متوسطات درجاتهم على مقياس القيم الأخلاقية المستخدم في الدراسة .
سادساً: عينة الدراسة:
تنقسم عينة الدراسة الحالية إلى عينة تحليلية وعينة ميدانية يمكن عرضها كما يلي:
• بالنسبة لعينة الدراسة التحليلية:
تم اختيار ( عينة البرامج ) بطريقة المسح الشامل لكل البرامج الدينية المقدمة للطفل على القنوات الفضائية المتخصصة ، خلال الدورة التليفزيونية من (1/4/2009 ) حتى (31/6/2009 ) .و ضمت هذه العينة البرامج التالية:
* برنامج حكايات تربوية .
* برنامج عظماء صغار .
* برنامج ترجمان القرآن .
• بالنسبة لعينة الدراسة الميدانية:
وقد ضمت العينة في صورتها النهائية 327 تلميذاً وتلميذة في المرحلة الابتدائية ، وهم جميع التلاميذ المقيدين (بالصفوف الثلاث الأخيرة) في ثلاث مدارس ابتدائية تجريبية بمحافظة القاهرة .
وتنقسم العينة في صورتها النهائية كما يلي:
* عينة الأطفال الأكثر تعرضاً (125 طفلاً وطفلة) (60 ذكور ، 65 إناث) .
* عينة الأطفال الأقل تعرضاً (202 طفلاً وطفلة ) (90 ذكر ، 112 أنثى).
سابعاً: أدوات الدراسة:
تعتمد الدراسة الحالية على الأدوات الآتية:
1- استمارة تحليل مضمون البرامج الدينية المقدمة للطفل على القنوات الدينية الفضائية المتخصصة . إعداد / الباحثة .
2- استمارة قياس مدى تعرض الأطفال للبرامج الدينية المقدمة للطفل على القنوات الدينية الفضائية المتخصصة . إعداد / الباحثة .
3- مقياس القيم الأخلاقية للأطفال في مرحلة الطفولة المتأخرة .
إعداد / حنان رفعت أحمد محمود 1995.
ثامناً: نتائج الدراسة:
1- جاءت القيم الأخلاقية المتضمنة في البرنامج الدينية المقدمة للطفل في القنوات الفضائية المتخصصة (في عينة الدراسة) والنسب المئوية المعبرة عن تكراراتها عبر حلقات البرامج المختلفة مرتبة تنازلياً كما يلي:
القيم التعبدية 40.06% - قيمة الحب 33.73% - قيمة الطاعة 31.33% - قيمة الرحمة 28.96% - قيمة الحُلم 21.43% - قيمة العلم 21.43 % - قيمة الإخلاص 18.65% - قيمة الأمانة 16.26% - قيمة الوفاء 15.86% - قيمة الصبر 15.46% - قيمة الجمال 13.46% - قيمة الانتماء 13.1% - قيمة النظام 11.1% - قيمة التسامح 10.7% - قيمة الصداقة 10.7% - قيمة الصدق 10.7% - قيمة الاعتدال 5.56%- قيمة المساواة 5.56% - قيمة الحرية 10.7% - قيمة العدل 5.13% - قيمة المنافسة 2.76% .
2- قدمت البرامج الدينية مواداً وقيماًً تتلائم مع المرحلة العمرية للأطفال في مرحلة الطفولة المتأخرة بنسب تصل إلى 77.79% من الموضوعات المطروحة .
3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين كل من الأطفال الأكثر تعرضاً والأطفال الأقل تعرضاً للبرامج الدينية الفضائية المقدمة إليهم وذلك في متوسطات درجاتهم على مقياس القيم الأخلاقية ، لصالح الأطفال الأكثر تعرضاً .
4- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين كل من الأطفال الذكور والإناث الأكثر تعرضاً للبرامج الدينية الفضائية المقدمة إليهم وذلك في متوسطات درجاتهم على مقياس القيم الأخلاقية . بينما توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين كل من الأطفال الذكور والإناث الأقل تعرضاً للبرامج الدينية الفضائية المقدمة إليهم ، وذلك في متوسطات درجاتهم على مقياس القيم الأخلاقية ، لصالح الإناث .