Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تنمية التوافق الحركى وتاثيره على تطوير بعض الاداءات الهجومية المركبة للناشئين فى كرة اليد /
المؤلف
ابراهيم، كريم عزت محمود.
هيئة الاعداد
باحث / كريم عزت محمود ابراهيم
مشرف / محمد محمد رفعت
مناقش / محمد محمد رفعت
مناقش / عبير حسن ابو رحاب
الموضوع
كرة اليد.
تاريخ النشر
2013.
عدد الصفحات
243 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
مناهج وطرق تدريس
تاريخ الإجازة
1/1/2013
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية الرياضية - مناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 243

from 243

المستخلص

تواجه العملية التعليمية بمافيها من تحديات العصر كثير من المشكلات التى أصبحت محور الدراسه فى مجال التعليم فالبحث العلمى هو اداه المجتمع لحل مشاكله ومن ثم أصبح البحث العلمي يمثل أهمية كبيرة في تحقيق التقدم الحضاري فى مجالات الحياة المختلفة . ويعتبر التطور العلمى فى مجال التعليم والتدريب هدفاً تسعى إليه دول العالم لتقديم المعارف والمفاهيم بصورة مبسطة للمعلمين والمدربين بهدف الإعداد الجيد للرياضيين وذلك لبلوغ المستويات العليا وبذلك فان العمليه التعليمية الحديثة هى عملية تربوية مخططه مبنية على أسس علمية سليمة تعمل على وصول المتعلمين إلى الهدف المنشود وهو ( التكامل فى الأداء الرياضى ) . ويتفق كلاً من مسعد محمود ومحروس قنديل ( 2005 م ) على أن التوافق الحركى من مكونات اللياقة البدنية الخاصة التى ترتبط مباشرة بالأداء المهارى وتعلم وإتقان المهارات الحركية للوصول بها الى مرحلة الآلية كما أنه يعد من أهم صفات الأداء الرياضى خاصة بالنسبة للحركات المركبة والتى كلما زادت تعقيدا زادت الحاجة إلى التوافق الحركى بدرجة عالية ومما لا شك فيه أن فعالية الأداءات المهارية المركبة باعتبارها العائد النهائي لعمليات الإعداد والتدريب والتعلم الحركي تحظى بإهتمام العديد من الباحثين في مختلف الأنشطة الرياضية وتعتبر مكونات التوافق الحركى جزء هام من المهارات الحركية المركبة, لذلك يجب العمل على تنمية تلك المكونات مع المهارات الحركية داخل إطار واحد للإرتقاء بفعالية الأداء المهاري . ومما سبق ذكره فإن تنفيذ الأداءات الهجومية المركبة تتطلب توافق كلى لجميع أجزاء الجسم أثناء الأداء ، لذا فإن تنمية التوافق الحركى للاعب وخاصة المبتدئين بمايشمله من مكونات مختلفة له دورا هاما عند تعلم واكتساب تلك الأداءات الهجومية المركبة فى كرة اليد ومن خلال عمل الباحث فى مجال التدريس بكلية التربية الرياضية للبنين بجامعة بنها وعمله أيضآ فى مجال التدريب فى كرة اليد لاحظ الآتى : 1- إفتقار بعض المتعلمين لمكونات التوافق الحركى . 2- لايمتلك بعض المتعلمين القدرة على اداء القدر الكافى من الأداءات الهجومية المركبة . 3- عجز بعض المتعلمين عن أداء المهارات الهجومية المركبة بشكل إنسيابى وبطريقة إقتصادية حيث يبذلون جهد زائد اكثر من المطلوب نتيجة إشراك مجموعات عضلية غير مطلوبة . ومن هنا جاءت فكرة البحث وهى محاوله تصميم برنامج لتنمية التوافق الحركى بإعتباره من الصفات البدنية الهامة التى تتطلبها لعبه كره اليد والتعرف على تاثيره على مستوى أداء بعض الأداءات الهجومية المركبة فى كره اليد . هدف البحث : وضع برنامج تدريبى لمكونات التوافق الحركى للمبتدئين فى كرة اليد ومعرفة تاثيره على كلا من : 1 - مستوى بعض مكونات التوافق الحركى وبعض الأداءات الهجومية المركبة لدى أفراد عينة البحث . 2 - نسبة التحسن فى التوافق الحركى والأداءات الهجومية المركبة لدى أفراد عينة البحث . فروض البحث : 1. توجد فروق دالة إحصائياً بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعة الضابطة في مستوى مكونات التوافق الحركى والاداءات الهجومية المركبة قيد البحث لصالح القياس البعـدي. 2. توجد فروق دالة إحصائياً بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في مستوى مكونات التوافق الحركى والاداءات الهجومية المركبة قيد البحث لصالح القياس البعـدي. 3. توجد فروق دالة إحصائياً بين القياسين البعديين للمجموعتين التجريبية والضابطة في مستوى مكونات التوافق الحركى والأداءات الهجومية المركبة قيد البحث لصــالح القياس البعدي للمجموعة التجريبية. 4. يوجد فروق في معدل نسبة التحسن للمجموعه التجريبية والضابطة فى مكونات التوافق الحركى ومستوى أداء بعض الأداءات الهجومية المركبة قيد البحث ولصالح المجموعة التجريبية . طرق وإجراءات البحث :
منهج البحث :
إستخـدم الباحث المنهج التجريبي باستخدام تصميم المجموعتين Tow Group Design إحداهما تجريبية يطبق عليها البرنامج المقترح والأخرى ضابطة يطبق عليها البرنامج التقليدي .
عينة البحث :
قام الباحث بإختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من ناشئى كرة اليد تحت (16) سنة بمنطقة القليوبية لكرة اليد ، وبلغت عينة البحث (26) ناشئ ، و تم استبعاد (4) لاعبين لعدم انتظامهم فى التدريب ، وبذلك يبلغ إجمالى عينة البحث (22) ناشئ ، وقد تم تقسيمهم إلى مجموعتين متكافئتين احداهما تجريبية والأخرى ضابطة وقوام كل منها ( 8 ) ناشئين و (6 ) ناشئين كعينة استطلاعية .
أدوات جمع البيانات :
المسح المرجعى :
قام الباحث بإجراء مسح مرجعى لتحديد الأداءات الهجومية المركبة فى كرة اليد وكذلك التعرف على مكونات التوافق الحركى عينة البحث .
استمارة تسجيل البيانات :
وذلك لتسجيل البيانات الشخصية للمبتدئ وكذلك تسجيل نتائج الاختبارات الخاصة بمكونات التوافق الحركى والمهارات الهجومية المركبة ، هذا بالإضافة إلى السن ، الطول ، الوزن .
إستمارة إستطلاع رأي الخبراء :
قام الباحث بإستطلاع رأي الخبراء للتعرف على الأداءات الهجومية المركبة وكذلك مكونات التوافق الحركى التى تتناسب مع العينة قيد البحث .
الإختبارات :
قام الباحث باستخدام بعض الإختبارات وذلك للتعرف على مستوى الأداءات الهجومية المركبة وكذلك مكونات التوافق الحركى قيد البحث .
الدراسات الاستطلاعية :
الدراسة الإستطلاعية الأولى :
قام الباحث بإجراء الدراسة الإستطلاعية الأولى خلال الفترة من يوم السبت الموافق 22/12/2012 م إلى يوم الخميس الموافق 3/1/2013 م وذلك على عينة قوامها (6) لاعبين من نفس مجتمع البحث وخارج عينة البحث الأساسية .
الدراسة الإستطلاعية الثانية :
قام الباحث بإجراء الدراسة الإستطلاعية الثالثة في الفترة من يوم السبت الموافق 5/1/2013م إلى يوم الثلاثاء الموافق 8/1/2013م .
القياس القبلـي :
أجريت القياسات القبلية على عينة البحث وذلك يوم السبت الموافق12/1/2013 م وحتى يوم الثلاثاء الموافق 15/1/2013م على ملعب جمعيه الشبان المسلمين .
التجـربة الأساسية :
قام الباحث بإجراء التجربة الأساسية في الفترة من يوم الاحد الموافق 20/1/2013م إلى يوم الخميس الموافق 21/3/2013م .
القياسات البعدية :
تم إجراء القياسات البعدية في نهاية المدة المقررة لتنفيذ البرنامج التدريبي وذلك في الفترة من يوم السبت 23/3/2013م الى يوم الاثنين 25/3/2013م .
المعالجات الإحصائية :
وقد استخدم الباحث المعالجات الإحصائية التالية :
- المتوسط الحسابى (سَ) .
- الوسيط (ر) .
- الإنحراف المعيارى (ع) .
- معامل الالتواء (ل) .
- اختبار مان وتنى .
- معامل الإرتباط .
- اختبار ولككسون .
- نسب التحسن المئوية .
أهـم النتائـج :
1. البرنامج التدريبي المطبق على المجموعة التجريبية اثر بشكل إيجابي ذو دلالة إحصائية عن البرنامج التدريبى التقليدى الخاص بالمجموعة الضابطة في مستوى تحسن مكونات التوافق الحركى ( السرعة الحركية – القوة المميزة بالسرعة – الرشاقة – الدقة – الإحساس بالمسافة – الإحساس بالقوة - الإحساس بالزمن ) .
2. البرنامج التدريبي المطبق على المجموعة التجريبية أثر بشكل إيجابي ذو دلالة إحصائية عن البرنامج التدريبي التقليدى الخاص بالمجموعة الضابطة في فعالية الأداءات الهجومية المركبة ( الإستلام ثم التمرير – الإستلام ثم الخداع ثم التمرير – الإستلام ثم التصويب – الإستلام ثم الخداع ثم التصويب ) .
3. أظهر البرنامج تحسنا في مكونات التوافق الحركى للمجموعة التجريبية وفقا للنسب التالية: السرعة الحركية ( 22.7% ) القوة المميزة بالسرعة( % 9.6) الرشاقة (11.7 % ) الدقة (%45.3) الإحساس بالمسافة ( 78%) الاحساس بالقوه (%71 ) والإحساس بالزمن ( % 61.4 ) .
4. أظهر البرنامج تحسنا في الأداءات الهجومية المركبة للمجموعة التجريبية وفقا للنسب التالية: الإستلام ثم التمرير ( %33.5 ) الإستلام ثم الخداع ثم التمرير ( 55.7% ) الإستلام ثم التصويب ( %116.6 ) الإستلام ثم الخداع ثم التصويب ( %266.6 )
`