Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تقييم منطقة الغردقة كمقصد للسياحة الشاطئية فى ضوء إدارة الجودة المتكاملة /
المؤلف
سمعان، إنجى فوزى عزيز.
هيئة الاعداد
باحث / إنجى فوزى عزيز سمعان
مشرف / محمد إبراهيم عراقى
مشرف / سعاد عمران منصور
مناقش / سوزان بكرى حسن
مناقش / نيفين جلال عيد
الموضوع
السياحة - مصر. القرى السياحة.
تاريخ النشر
2013.
عدد الصفحات
144 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الدراسات الحضرية
تاريخ الإجازة
23/6/2013
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية السياحة والفنادق - قسم الدراسات السياحية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 144

from 144

المستخلص

تقوم الدراسة بتقييم الدور الفعال لإدارة الجودة المتكاملة (IQM) كأداة لتحسين القدرة التنافسية والتنمية المستدامة للمقصد السياحي الشاطئ في جمهورية مصر العربية، وعلى وجه التحديد فى منطقة الغردقة، ولقد بدأ الاتحاد الأوروبي في تطبيق إدارة الجودة المتكاملة فى التسعينيات من القرن العشرين.
تتناول الدراسة شرح نظام إدارة الجودة المتكاملة فى المقاصد السياحية من حيث مفاهيمها المختلفة، وأهدافها، وأهميتها، وكذلك كيفية تطبيقها، على المناطق الشاطئية ومساهمتها الفعالة فى تحسين الخدمات السياحية فى هذه المناطق، وذلك لأن الخدمات السياحية منتجات غير ملموسة، فإنها لا تعتمد على طرق الجودة التقليدية، ومن ثم تطورت إدارة الجودة المتكاملة لمواكبة الضرورة الحتمية لإدارة تدفق المساهمين والمشاركين فى المقاصد السياحية فى نفس الوقت.
أن إدارة الجودة المتكاملة هى ”مبدأ المقصد السياحى الذى يركز على العمليات الجارية لتطوير رضاء الزائر، بينما تبحث عن تطوير الاقتصاد المحلى والبيئة وجودة حياة المجتمع المحلى”.
هناك ثلاث عناصر أساسية لإدارة الجودة المتكاملة تتضمن المساهمين التى تتمثل فى المنشأت السياحية، المجتمع المحلى، الزائرين.
كما أن إدارة الجودة المتكاملة للسياحة تعتمد بشكل أساسي ومباشر على بعض المبادئ أهمها (التخطيط المناسب للوقت، التكامل، الأصالة، التميز، واقعية السوق، الاستدامة، مراقبة المستهلك، الشمولية، الانتباه للتفاصيل، الترشيد، المشاركة، الاعتمادية، الالتزام الاتصال الدقيق، الاهتمام بالملاحظة).
تم استخدام ثلاث أدوات لجمع البيانات وهما:
1 – البحث المكتبى : حيث تعتمد الدراسة على عدة مصادر تتمثل فى الكتب، الدوريات العربية والأجنبية، والأبحاث الخاصة بإدارة الجودة المتكاملة، وشبكة المعلومات العنكبوتية.
2– الزيارات الميدانية : حيث تم القيام بالعديد من الزيارات الميدانية لمنطقة الغردقة، للتعرف على طبيعة المنطقة والسكان والزائرين والأطراف ذات الصلة بمشروع إدارة الجودة المتكاملة فى المنطقة.
ج- أسلوب تصميم وإعداد قائمة استقصاء:
حيث تم توزيعها على عينة عشوائية طبقية (حيث يقسم مجتمع الدراسة الى طبقات ) بسيطة على كل من:
1- المدراء العاملون في بعض الفنادق السياحية فئة الاربع والخمس نجوم بمنطقة الغردقة نظراً لخبرتهم في هذا المجال.
2- الزائرون إلى مدينة الغردقة محل الدراسة، لمعرفة ما لديهم من رغبة في اتخاذ القرار الخاص بشراء المنتج السياحي، وإلى أي مدى يقوم هذا المنتج بإشباع رغباتهم.
وبعد الإجابة عليها تمت مراجعتها وترميز الأسئلة الواردة بها، ثم تم معالجة البيانات التي أفرزتها باستخدام الأساليب الإحصائية التالية:
1- المقاييس العلاقية، تحليل التباين كا2 ، تحليل الانحدار اللوجستي الثنائي
تقوم الدراسة بتسليط الضوء على سلسلة عمل إدارة الجودة المتكاملة المتعلقة بتنفيذ خطة العمل، والتى تتمثل فى التمويل، والتدريب، ومشاركة المجتمع المحلى، والمستثمرين السياحيين ( المساهمين ) .
لقد تم استخلاص الدروس النظرية المستفادة من إدارة الجودة المتكاملة، والتى أيضًا توصلت لها الدراسة الميدانية ، وهى أهمية تطبيق إدارة الجودة المتكاملة فى المنطقة لتحسين جودة المقصد السياحى الشاطئى ، وتحديد المنافع الفعالة لإدارة الجودة المتكاملة فى منطقة الغردقة، وتم وضع مجموعة من التوصيات لتحقيق إدارة الجودة المتكاملة بمنطقة الغردقة مؤكدة على أهمية تطبيقها بالمنطقة.
خلصت هذه الدراسة الى بعض النتائج العامة نذكر منها مايلى :
- أن الاهتمام بالتنمية فى صورتها الشاملة بوجه عام يؤدى إلى النهوض بالسياحة الشاطئية فى الغردقة ، وإن إدارة الجودة المتكاملة لا تعتمد فقط على الاهتمام بالتنمية السياحية للمقصد السياحي، ولكن تعتمد على تنمية جميع المجالات (السياحية، الاجتماعية، الاقتصادية، البيئية ... إلخ).
- إن إدارة الجودة المتكاملة للسياحة تعتمد على مقابلة احتياجات ورغبات الأطراف ذات الصلة والتي تتمثل فى الزائرين وأصحاب المنشآت السياحية (المساهمين) والمجتمع المحلى (سكان الغردقة).
- أظهرت الدراسة الميدانية ما إذا كانت احتياجات السائح وتوقعاته قد تلاقت مع بعض ما تم تقديمه له فى المقصد السياحي (منطقة الغردقة).
- ينظر لجودة الخدمات السياحية فى ضوء توقعات السائح عن هذه الجودة، وما يمثله اختلاف توقعاته عما يدركه من مستوى فعلى مقدم من الخدمات، وهنا تحدث الفجوة بين جودة الخدمة المقدمة من المؤسسة والخدمة التى يتوقعها السائح، لذلك يجب الارتقاء بمستوى جودة الخدمة السياحية بالشكل الذي يشبع رغبات السائح.
- أن منطقة الغردقة تعانى من مشكلة نقص مياه الشرب، وقلة فى المخزون الاستراتيجي من المياه، واستحواذ القرى السياحية في جنوب منطقة الغردقة على كميات كبيرة من حصة مدينة سفاجا، وتهالك الخط الرئيسي (قنا/ سفاجا)، وتعطل فى بعض سيارات نقل المياه، وعدم كفاية الحصة المقررة للمنطقة والميناء، كل ذلك يؤثر بشكل سلبي على الحالة العامة للمنطقة .
- أن الصرف الصحي فى منطقة الغردقة يحتاج إلى التخلص من مشكلة النفايات الخطيرة، وذلك بشكل آمن ونقلها عن طريق سيارات مجهزة تقوم بذلك، ومن ثم يجب أن يكون هناك حل سريع من الدولة للتصدي لهذه المشكلة الخطيرة التي تؤثر على صحة المواطنين قبل صحة السائحين ويضر أيضاً بسمعة المقصد السياحي (الغردقة).
ولقد توصلت الدراسة الى الأهمية القصوى لإدارة المقاصد السياحية بنظام إدارة الجودة المتكاملة، وكذلك مشاركة المجتمع المحلى والقطاع العام المتمثل فى (الأجهزة الحكومية) المسئولة عن التنمية السياحية بصورتها الشاملة، ومساعدة القطاع الخاص المتمثل فى (المنشآت السياحية) ، وذلك لرفع القدرة التنافسية للمقصد الشاطئى (الغردقة).