Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية المدخل الإنساني في تدريس الرياضيات على تنمية القوة الرياضية والدافعية للإنجاز لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية\
الناشر
جامعة عين شمس .
المؤلف
محمد،رشا هاشم عبد الحميد.
هيئة الاعداد
مشرف / منال فاروق سطوحي
مشرف / محمد أحمد المشد
مشرف / منال فاروق سطوحي
باحث / رشا هاشم عبد الحميد محمد
الموضوع
تدريس الرياضيات. القوة الرياضية والدافعية. المرحلة الابتدائية.
تاريخ النشر
2011
عدد الصفحات
ص.: 248
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2011
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 248

from 248

المستخلص

هدف البحث إلى الكشف عن فعالية المدخل الإنسانى فى تدريس الرياضيات على تنمية القوة الرياضية والدافعية للإنجاز لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية .
وتمثلت أدوات البحث في: أدوات التجريب ( دليل المعلم لتدريس وحدتى ”القياس”، و ”التحويلات الهندسية” التجريبيتين فى ضوء المدخل الإنسانى– أوراق عمل التلاميذ المعدة في ضوء المدخل الإنسانى) , أدوات قياس : ( اختبار القوة الرياضية فى وحدتى ”القياس ” و ”التحويلات الهندسية”التجريبيتين- مقياس الدافعية للإنجاز نحو مادة الرياضيات ) .
وتكونت مجموعة الدراسة التجريبية من (80 ) تلميذ وتلميذة من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي وتم تقسيمهم إلى مجموعتين :مجموعة تجريبية عددها ( 40 ) تلميذ وتلميذة ومجموعة ضابطة عددها ( 40 ) تلميذ وتلميذة وتم التأكد من أنهما متكافئتين من حيث (العمر الزمني والمستوى الاقتصادي والاجتماعي ومستوى القوة الرياضية لديهم) 0
وقد أوضحت نتائج البحث أن التدريس فى ضوء المدخل الإنسانى كان له تأثير كبير وفعالية على تنمية القوة الرياضية والدافعية للإنجاز نحو دراسة مادة الرياضيات لدى تلاميذ المجموعة التجريبية مما أدى إلى تفوقهم على المجموعة الضابطة .