Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر برنامج مقترح قائم على نظرية تريز ”TRIZ” في تنمية التحصيل ومهارات حل المشكلات الرياضية لدى طلاب الصف الأول الثانوي العام /
المؤلف
جودة، شروق جودة إبراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / شروق جودة إبراهيم جودة
مشرف / خليفة عبد السميع خليفة
مشرف / ناجي خليل جرجس
مناقش / العزب محمد زهران
مناقش / وائل عبد الله محمد
الموضوع
التعليم الثانوى. الرياضيات - طرق التدريس.
تاريخ النشر
2013.
عدد الصفحات
414 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
الناشر
تاريخ الإجازة
7/7/2013
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 414

from 414

المستخلص

تمثلت مشكلة البحث في وجود ضعف لدى طلاب الصف الأول الثانوي العام في استخدام مهارات حل المشكلات الرياضية الأمر الذي قد يرجع إلي إتباع المعلمون أساليب تدريسية قد لا تتناسب مع طبيعة المشكلة الرياضية ، و حاول البحث تجاوز هذه المشكلة باستخدام بعض مبادئ نظرية تريز ”TRIZ” في تدريس المشكلات الرياضية.
هدف البحث الحالي إلى التعرف على أثر برنامج مقترح قائم على نظرية تريز ”TRIZ” في تنمية التحصيل الدراسي ومهارات حل المشكلات الرياضية لدى طلاب الصف الأول الثانوي العام و تكونت عينة البحث من (101 )طالباً و طالبة من طلاب الصف الأول الثانوي العام و تم تقسيمهما إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية و تكونت من( 52 )طالباً وطالبة ،مجموعة ضابطة تكونت من( 49 )طالباً و طالبة ببعض مدارس محافظة الفيوم.
و في ضوء تحليل النتائج توصل البحث الحالي إلى:
1.يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية و الضابطة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي لصالح المجموعة التجريبية .
2. يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية و الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات حل المشكلات الرياضية لصالح المجموعة التجريبية .
وقد قامت الباحثة بمناقشة النتائج في ضوء الإطار النظري والدراسات
السابقة.