![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تمثلت مشكلة البحث في وجود ضعف لدى طلاب الصف الأول الثانوي العام في استخدام مهارات حل المشكلات الرياضية الأمر الذي قد يرجع إلي إتباع المعلمون أساليب تدريسية قد لا تتناسب مع طبيعة المشكلة الرياضية ، و حاول البحث تجاوز هذه المشكلة باستخدام بعض مبادئ نظرية تريز ”TRIZ” في تدريس المشكلات الرياضية. هدف البحث الحالي إلى التعرف على أثر برنامج مقترح قائم على نظرية تريز ”TRIZ” في تنمية التحصيل الدراسي ومهارات حل المشكلات الرياضية لدى طلاب الصف الأول الثانوي العام و تكونت عينة البحث من (101 )طالباً و طالبة من طلاب الصف الأول الثانوي العام و تم تقسيمهما إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية و تكونت من( 52 )طالباً وطالبة ،مجموعة ضابطة تكونت من( 49 )طالباً و طالبة ببعض مدارس محافظة الفيوم. و في ضوء تحليل النتائج توصل البحث الحالي إلى: 1.يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية و الضابطة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي لصالح المجموعة التجريبية . 2. يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية و الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات حل المشكلات الرياضية لصالح المجموعة التجريبية . وقد قامت الباحثة بمناقشة النتائج في ضوء الإطار النظري والدراسات السابقة. |