Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج إرشادي للحد والوقاية من الإنحرافات القوامية لمستخدمي الحاسب الآلي لتلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي بمحافظة أسيوط /
المؤلف
جادو، هانى احمد على.
هيئة الاعداد
باحث / هانى احمد على جادو
مشرف / عبد الرحمن عبد الباسط مدنى
مناقش / يوسف دهب على حسن
مناقش / اقبال رسمى محمد
الموضوع
qrmak تربية رياضية. قسم علوم الصحة الرياضية. صحة - رسالة علمية.
تاريخ النشر
2013.
عدد الصفحات
198 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علوم الصحة الرياضية
الناشر
تاريخ الإجازة
30/6/2014
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية الرياضية - ????????????????????????????????????????????????????????????علوم الصحة الرياضية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 327

from 327

المستخلص

لقد تطورت التكنولوجيا فى هذا القرن تطوراً سريعاً, ومن المعتقد أن العديد من هذا التقدم التكنولوجى جعل حياتنا أكثر راحة وسهولة, إلا أنه مع كل هذا التقدم فى التكنولوجيا, ومع ما يطلق على ذلك بالمعيشة السهلة, فقد حول هذا التغير حياتنا النشطة إلى نمط حياه جلوسية. br وتشير ”ليلى زهران”و”عاصم صابر” (2005) إنه بالرغم من التقدم التكنولوجى الذى ميز العقود الأخيرة من القرن العشرين فى مختلف المجالات، إلا أنه ما زالت هناك ونحن فى العقد الأول من القرن الحادى والعشرين الكثير من التحديات التى تعمل تقلص حركة الإنسان وتكسبه سلوكيات غريبة عن قيم وتقاليد هذا المجتمع ويشير ”محمد صبحى حسانين”(2003) إلى أنه أصبح وضع الجلوس فى هذا العصر أكثر شيوعا من وضع الوقوف، فالفرد يجلس ليأكل وليذاكر وليعمل وليقود السيارة حتى اثناء الترويح فإنه يجلس ليشاهد التليفزيون ويسمع الراديو، ولعل فى هذه الأمثلة بعض الإشارة إلى كثرة المواقف التى يستخدم فيها الإنسان وضع الجلوس ... وهى مواقف يصعب حصرها br وأصبحت أجهزة الكمبيوتر دوراً هاماً فى حياتنا اليومية، فضلاً عن أنها أصبحت جزءً أساسياً للمقومات الأساسية فى بيئة العمل ، فنحن لا نستعمل الكمبيوتر فى مكان العمل فحسب، بل نستعمله أيضاً فى المنزل، وعلى الرغم من أن الآلة المثيرة قد جعلت حياتنا أيسر وأكثر فاعلية، إلا أنه ثبت أن شيوع استعمالها بين الناس ألحق بهم بعض الضرر نتيجة لسوء استعمالهم لها. br مشكلة الدراسة Problem of Research br ويعد الحاسب الآلى من أهم نواتج التقدم العلمى والتقنى المعاصر، الذى يمكن أن يساهم بشكل إيجابى فى تطوير المناهج الدراسية والارتقاء بجميع جوانب العملية التعليمية حتى تواكب تطورات العصر الحديث، وأصبح الجميع ينظرون إليه من زاوية تاثيراته الايجابية، متناسين تاثيراته السلبية التى تطرأ على صحة وقوام الفرد أو التلميذ الذي يجلس أمامه لساعات طويلة، خاصة تلاميذ المرحلة الثانية من التعليم الأساسى، وما تتميز به هذه المرحلة من تغيرات جسمية سريعة، وما تتسم به من نمو زائد قد تصل إلى طفرة في النمو ومع كثرة استخدام الحاسب الآلى لعدة ساعات يوميا، قد يتجه هذا النمو من المسار الطبيعى المسلم به إلى النمو الخاطئ وفى صورة غير سليمة مسببا العديد الانحرافات القوامية . br ومن خلال عمل الباحث مشرفاً للتدريب الميداني فى المدارس الإعدادية، لاحظ العديد من الانحرافات القوامية بين تلاميذ هذه المرحلة ومع سؤال الباحث لهم ( هل لديكم حاسب آلى؟) كان رد معظم التلاميذ( نعم لدينا حاسب آلى ونجلس عليه فترات طويلة) ويرى الباحث أن الجلوس أمام الحاسب الآلي لفترات طويلة قد يؤثر على قوام التلاميذ. br ويحاول الباحث بهذه الدراسة وضع برنامج إرشادي للحد والوقاية من الانحرافات القوامية لمستخدمي الحاسب الآلي لتلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الاساسى بمحافظة أسيوط، من خلال التعرف على هذه الانحرافات ومسبباتها، مما قد يساعد على تجنبها والحد منها، وأيضا يساعد مدرس التربية الرياضية وأولياء الأمور على حماية التلاميذ من الوقوع فيها وخاصة بعد ما أصبحت التربية الرياضية مادة اختيارية في المدارس مثلها مثل أى نشاط. br هدف الدراسة:The Aim of Research br تهدف الدراسة إلى: تصميم برنامج إرشادى للحد والوقاية من الانحرافات القوامية لمستخدمي الحاسب الآلي لتلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسى بمحافظة أسيوط وذلك من خلال التعرف على: br • الانحرافات القوامية الشائعة لدى مستخدمى الحاسب الآلى من تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسى بمحافظة اسيوط. br • مسببات الانحرافات القوامية الشائعة لدى مستخدمى الحاسب الآلى من تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسى بمحافظة اسيوط. br • وضع برنامج إرشادى متعدد الوسائط للحد والوقاية من الانحرافات القوامية لمستخدمي الحاسب الآلي لتلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسى بمحافظة اسيوط. br فروض الدراسة: The Research Hypotheses br • توجد إنحرافات قوامية شائعة لدى مستخدمى الحاسب الآلى من تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسى بمحافظة أسيوط نتيجة قصور في الثقافة الصحية والقوامية لكيفية إستخدام الحاسب الآلى بالشكل الصحيح. br • توجد مسببات رئيسية للانحرافات القوامية الشائعة لدى مستخدمى الحاسب الآلى من تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسى بمحافظة أسيوط. br • البرنامج الإرشادي متعدد الوسائط له تأثير إيجابى للحد والوقاية من الإنحرافات القوامية لمستخدمى الحاسب الآلى لتلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسى بمحافظة أسيوط. br إجراءات الدراسة:- Procedures of the Research br منهج الدراسةThe Research curriculum br وفقاً لطبيعة البحث وأهدافه فقد تم إستخدام الباحث المنهج الوصفي بإسلوب الدراسات المسحية. br عينة الدراسة The Research Sample br تم إختيار العينة بالطريقة العشوائية, من بين تلاميذ الصف الثالث بالحلقة الثانية من التعليم الأساسى الأكثر إستخداماً للحاسب الآلى بمحافظة أسيوط بواقع (1271) تلميذ حيث تم تصنيفها وتوصيفها. br أدوات ووسائل جمع البيانات The Data – Gathering Methods and Tools br 1- تحليل المراجع والوثائق والسجلات br 2- المقابلات الشخصية br 3- السجلات الخاصة بالإدارات التعليمية والمدارس للعينة قيد الدراسة br 4- الأجهزة والأدوات المستخدمة في البحث br • الربستاميتر لقياس الطول بالسنتيمترات br • ميزان طبي معاير لقياس الوزن بالكيلو جرام br • اختبار ولاية نيويورك للقوام br • شاشة القوام br • اختبار طبع القدم (بورق بيضاء مقوى – أدوات هندسية) br • الشريط المعدنى br 5- استمارة إستبيان حصر تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسى الأكثر إستخداماً للحاسب الآلى بمحافظة أسيوط br 6- استمارة تحديد الإنحرفات القوامية لمستخدمى الحاسب الآلى لتلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسى بمحافظة اسيوط br 7- استمارة تحديد مسببات الإنحرفات القوامية لمستخدمى الحاسب الآلى لتلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسى بمحافظة اسيوط br أهم الاستنتاجات والتوصيات The Conclusions and the Recommendations br أولاً الاستنتاجات: The Conclusions br • الاستنتاجات الخاصة بالانحرافات القوامية الشائعة لدى مستخدمى الحاسب الآلى من تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسى قيد البحث بمحافظة اسيوط br - تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسى قيد البحث بمحافظة اسيوط يعانون من الإنحرافات القوامية المركبة بشكل كبير, كما أن هناك13,06% من عينة البحث ليس لديهم إنحرافات قوامية. br • الاستنتاجات الخاصة بمسببات الانحرافات القوامية الشائعة لدى مستخدمى الحاسب الآلى من تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسى قيد البحث بمحافظة اسيوط br انحصر الوزن النسبى للعبارات بين 1.58: 46.70 ولقد قام الباحث بتقسيم تلك الأسباب حسب درجة تأثيرها كالآتى: br • أسباب رئيسية. br - ضعف وظائف الأجهزة الحيوية والشعور بالتعب والإرهاق أثناء كثرة الجلوس أمام الحاسب الآلى. br - العمل لفترة طويلة على جهاز الحاسب الآلى دون أخذ قسط من الراحة أو ممارسة التمرينات الرياضية. br - المقاعد والمكاتب الغير مناسبة والغير ملائمة لأجسام التلاميذ. br - العادات القوامية الخاطئة فى الجلوس عند إستخدام الحاسب الآلى. br - عدم وجود الوعى القوامى والصحى سواء من المدرسين أو أولياء الأمور أو المدرسة نفسها. br - العادات الغذائية الخاطئة. br - الحالة النفسية السيئة للتلاميذ . br • أسباب فرعية. br - عدم معرفة التلاميذ لطريقة الجلوس السليمة أمام الحاسب الآلى والجلوس الخاطىء أمامه. br - العمل الإضافى أثناء إستخدامه مثل التحدث فى التلفون أو تناول المسليات. br - عدم معرفة التلاميذ للتمرينات التى تؤدى أمام الحاسب الآلى. br - سوء الإضاءة والتهوية المدرسية. br - عدم مناسبة حجم الغرفة لعدد التلاميذ. br - قلة التمرينات الرياضية فى طابور الصباح. br - إهمال الأسرة للكشف الطبى والقوامى الدورى . br • أسباب مؤثرة بدرجة ضعيفة. br - الجلوس بطريقة خاطئة أمام الحاسب الآلى. br - عدم معرفة الوالدين والمدرسين لطريقة الجلوس أمام الحاسب الآلى. br - الجلوس بإستمرار دون تغيير النشاط. br - الإضاءة الغير مناسبة فى حجرة الحاسب الآلى. br - ضعف السمع والنظر. br - إهمال المدرسة الكشف الطبى والقوامى على التلاميذ br ثانياً التوصيات: The Recommendations br • التوصيات الوقائية br - ضرورة نشر الوعى القوامى للتلاميذ والمدرسين والوالدين فيما يخص العادات السليمة عند التعامل مع الحاسب الآلى عن طريق حملات منظمة تستهدف جميع القطاعات. br - تقديم البرنامج الإرشادى الوقائى للجهات التعليمية (المدارس – الجامعات – المعاهد) لمعرفة كيفية التعامل مع الحاسب الآلى لتفادى المشكلات الصحية والقوامية التى تنتج جراء إستخدامه لتفادى الجانب السلبى له. br • التوصيات العامة br - الإهتمام بالكشف القوامى بين التلاميذ وخاصةً الأكثر إستخداماً للحاسب الآلى ويكون من ضمن الكشف الطبى. br - تنفيذ البرنامج الإرشادى الإلكترونى عند القيام بإستخدلم الحاسب الآلى. br - ضرورة نشر الثقافة القوامية بين أفراد المجتمع عامة وتلاميذ المدرس بصفة خاصة. br • التوصيات الخاصة: br - ضرورة دمج وإدراج مادة تربية القوام ضمن مناهج التربية الرياضية والتربية الصحية مع عرض لوحات وصور للقوام من أجل توعية التلاميذ بأهمية القوام السليم خاصة أثناء الجلوس على الحاسب الآلى. br - ضرورة اهتمام الوالدين بأبنائهم للتوجه بعمل الاشعات اللازمة واستشارة طيب العظام عن صحة وسلامة العمود الفقري من اجل معرفة إنحرافات العمود الفقري مبكراً لعلاج ا