Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة سيكومترية كلينيكية لقلق المستقبل وعلاقته بمعنى الحياة ووجهة الضبط لدى عينة من المعاقين بصريا والمبصرين\
الناشر
جامعة عين شمس .
المؤلف
ابوالهدى،إبراهيم محمود.
هيئة الاعداد
مشرف / محمد إبراهيم عيد
مشرف / أشرف محمد عبد الحليم
مشرف / محمد إبراهيم عيد
باحث / إبراهيم محمود ابوالهدى
الموضوع
قلق المستقبل. معنى الحياة. المعاقين بصريا.
تاريخ النشر
2011
عدد الصفحات
ص.: 377
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس العيادي
تاريخ الإجازة
1/1/2011
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 377

from 377

المستخلص

تهدف الدراسة إلى كشف العلاقة بين قلق المستقبل وكلا من معنى الحياة ووجهة الضبط لدى عينة من طلاب الجامعة المعاقين بصرين والمبصرين ، كما تهدف الى معرفة الفروق بين الطلاب المعاقين بصريا والمبصرين فى متغيرات الدراسة ، وتهدف الدراسة ايضا الى معرفة الدلالات التشخيصية والتفسيرات الكلينيكية لمتغيرات الدراسة لدى بعض الحالات الطرفية المختارة من المجموعتين (معاقين بصرياً – مبصرين ) .
فروض الدراسة :
أولاً: فروض الدراسة السيكومترية
1-لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات الطلاب المعاقين بصريا والمبصرين من الجنسين فى ابعاد مقياس قلق المستقبل والدرجة الكلية للمقياس .
2-لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات الطلاب المعاقين بصريا والمبصرين من الجنسين فى ابعاد مقياس معنى الحياة والدرجة الكلية للمقياس .
3-لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات الطلاب المعاقين بصريا والمبصرين من الجنسين فى الدرجة الكلية لمقياس وجهة الضبط.
4-توجد علاقة ارتباطية بين قلق المستقبل ووجهة الضبط لدى مجموعتى الدراسة (المعاقين بصرياً – المبصرين ) من الجنسين.
5-توجد علاقة ارتباطية بين قلق المستقبل ومعنى الحياة لدى مجموعتى الدراسة (المعاقين بصرياً – المبصرين ) من الجنسين.
6-يوجد تأثير دال إحصائياً لمتغيرى معنى الحياة ووجهة الضبط والتفاعل بينهما فى تأثيرهما المشترك على تباين درجات قلق المستقبل لدى أفراد المجموعتين.
ثانياً : فروض الدراسة الكلينيكي
1- يفترض الباحث وجود فروق فى البناء النفسي وعوامل فردية وبيئية تكمن وراء ظهور قلق المستقبل لدى عينات الدراسة المتكونة من المعاقين بصريا والمبصرين ، وهذا ما سوف تكشف عنه الدراسة العميقة لحالات متطرفة بعينها.
2- يفترض الباحث ان قلق المستقبل بمثابة قوة دافعة على نحو ايجابى لدى عينات الدراسة المتكونة من المعاقين بصريا والمبصرين .
عـينة الدراســة :
]أ[ - تتكون عينة الدراسة الاساسية من 313 طالب وطالبة تراوحت اعمارهم ما بين 18-24 سنة بمتوسط 21 سنة من بينهم 210 من الطلاب المبصرين بواقع ( 88 ذكور -122 إناث ) ، أما عينة الطلاب المعاقين بصرياً فتألفت من 103 طالب وطالبة بواقع (44 ذكور- 59 إناث)
]ب[ - تكونت عينة الدراسة الكلينيكية من حالتين (طالب من المبصرين – طالب من المعاقين بصرياً) ممن حصلوا على أعلى درجة على مقياس قلق المستقبل لكل مجموعة .
أدوات الدراســة :
استخدمت الدراسة الأدوات التالية :
أولاً : أدوات الدراسة السيكومترية :
1- مقياس قلق المستقبل (إعداد الباحث)
2- مقياس وجهة الضبط (إعداد الباحث)
3- مقياس معنى الحياة (إعداد الباحث)
ثانيا : أدوات الدراسة الكلينيكية : -
1. اختبار تكملة الجمل الناقصة (إعداد الباحث )
2. دراسة الحالة(المقابلة الشخصية)(إعداد الباحث )
3. المقابلة الكلينيكية المقننة (إعداد الباحث )
الأسلوب الإحصائي:
استخدمت الدراسة الأساليب الإحصائية التالية :
1. معامل ارتباط بيرسون وبراون .
2. معامل ألف كرونباخ .
3. طريقة التجزئة النصفية ( سبيرمان – براون ) و ( جتمان ) .
4. معادلة كيودر وريتشاردسون .
5. إعادة تطبيق الاختبار .
6. المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية.
7. تحليل التباين .
8. اختبار ”ت” لدلالة الفروق بين المجموعات.
نتائج الدراسة :
( أ ) نتائج الدراسة السيكومترية
1- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات مجموعة الطلاب المعاقين بصرياً و متوسطات درجات مجموعة المبصرين فى الدرجة الكلية لمقياس قلق المستقبل.
2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,01) بين متوسطات درجات مجموعة الطلاب المعاقين بصرياً و متوسطات درجات مجموعة المبصرين فى الدرجة الكلية لمقياس معنى الحياة لصالح الطلاب المبصرين.
3- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات مجموعة الطلاب المعاقين بصرياً و متوسطات درجات مجموعة الطلاب المبصرين فى الدرجة الكلية لمقياس وجهة الضبط.
4- توجد علاقة ارتباطية عكسية دالة احصائية عند مستوى 0,01 بين الدرجة لكلية لمقياس معنى الحياة والدرجة الكلية لمقياس قلق المستقبل .
5- توجد علاقة ارتباطية عكسية دالة احصائية عند مستوى 0,01 بين الدرجة لكلية لمقياس وجهة الضبط والدرجة الكلية لمقياس قلق المستقبل .
6- يوجد تأثير دال احصائيا عند مستوى 0,01 لدرجات مقياسى معنى الحياة ووجهة الضبط على درجات مقياس قلق المستقبل بالنسبة لمجموعة الطلاب المبصرين ، بينما لم يكن التأثير دال احصائيا لدى مجموعة المعاقين بصرياً .
(ب) نتائج الدراسة الكلينيكية
1- تحقق الفرض الاول ، حيث أظهرت استجابات المفحوصين علي المقابلة الكلينيكية ، واختبار تكملة الجمل الناقصة ، وجود فروق فى البناء النفسي وعوامل فردية وبيئية تكمن وراء ظهور قلق المستقبل لديهم .
2- تحقق الفرض الثانى ، حيث أظهرت استجابات المفحوصين علي المقابلة الكلينيكية ، واختبار تكملة الجمل الناقصة ان قلق المستقبل بمثابة قوة دافعة على نحو ايجابى لدى من كل المعاقين بصريا والمبصرين .