Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الإلكسيثميا لدى عينة من المراهقين المصابين
بتشتت الانتباه وفرط النشاط\
الناشر
جامعة عين شمس .
المؤلف
الألفـى،داليـا محمد فتحـى.
هيئة الاعداد
مشرف / إيهاب محمد عيد
مشرف / محمد رزق البحيري
مشرف / إيهاب محمد عيد
باحث / داليـا محمد فتحـى الألفـى
الموضوع
الإلكسيثميا. تشتت الانتباه. فرط النشاط.
تاريخ النشر
2012
عدد الصفحات
ص.: 114
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2012
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - الدراسات النفسية للأطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 114

from 114

المستخلص

مشكلة الدراسة:
تتبلور مشكلة الدراسة في الأسئلة التالية:
1-هل يوجد تباين بين درجات المراهقين من ذوى تشتت الانتباه وفرط النشاط والمراهقين العاديين على مقياس الإلكسيثميا؟
2-هل يختلف الذكور عن الإناث المراهقين ذوى تشتت الانتباه وفرط النشاط في الإلكسيثميا؟
3-هل يتباين المراهقين ذوى تشتت الانتباه وفرط النشاط المرتفعين في المستوى الاجتماعي الاقتصادي عن المنخفضين فيه في الإلكسيثميا؟
أهداف الدراسة:
1-التعرف على الإلكسيثميا لدى عينة من المراهقين المصابين بتشتت وفرط النشاط مقارنة بالمراهقين العاديين.
2-إلقاء الضوء على الفروق بين الجنسين (ذكور - إناث) في درجة الإلكسيثميا.
3-الكشف عن التباين بين المنخفضين والمراهقين في المستوى الاجتماعي الاقتصادي من المراهقين ذوي تشتت الانتباه وفرط النشاط في الإلكسيثميا.
4-محاولة إثراء الإطار النظري الخاصة بالإلكسيثميا، خاصة وأن الكتابات حول هذا المتغير قليلة نسبيا على المستوى العربي.
أهمية الدراسة:
أولاً: الأهمية النظرية:
تستمد الدراسة أهميتها لكونها من الدراسات العربية القليلة – على حد علم الباحثة التي اهتمت بدراسة الإلكسيثميا لدى المراهقين المصابين بتشتت الانتباه وفرط النشاط على الرغم من الاهتمام المتزايد بمفهوم الإلكسيثميا عالميا.
ثانياً: الأهمية التطبيقية:
‌أ-الوقوف على طبيعة متغير الإلكسيثميا لدى المراهقين ذوى اضطراب تشتت الانتباه وفرط النشاط قد يوجه أنظار اختصاصي الصحة النفسية والعلاج النفسي إلى دراسته والعمل على خفض درجته لدى عينات أخرى من المصابين بتشتت الانتباه وفرط النشاط خاصة إذا أشارت نتائج الدراسة إلى ارتفاعها لديهم.
‌ب-قد تفيد في توجيه أنظار مخططي التعليم على ضرورة مراعاة تلك الفئة وإشراكهم في العديد من المواقف والأنشطة التي قد تساعدهم في التعبير عن أنفسهم ومشاعرهم في كافة المواقف.
‌ج-محاولة إضافة معلومات جديدة عن درجة الإلكسيثميا لدى ذوى اضطراب تشتت الانتباه وفرط النشاط، حيث أن الدراسات في هذا المجال نادرة في البيئة المحلية.
منهج وإجراءات الدراسة:
‌أ-منهج الدراسة:
اعتمدت هذه الدراسة على المنهج الوصفي الارتباطي المقارن.
‌ب-عينة الدراسة:
تتكون عينة الدراسة من (120) مراهقاً تتراوح أعمارهم مابين (13 - 15) عاما منقسمين إلى مجموعتين:
الأولى: مجموعة المراهقين المصابين بتشتت الانتباه وفرط النشاط وعددها (60) وتنقسم إلى (30 ذكور، 30 إناث).
الثانية: مجموعة العاديين وقوامها (60) مقسمة إلى (30 ذكور، 30 إناث).
‌ج-أدوات الدراسة:
استخدمت الدراسة الحالية الأدوات الآتية:
1. مقياس MMpI للإلكسيثميا. (تعريب الباحثة)
2. مقياس تقدير أعراض اضطراب نقص الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد. (إعداد/ مجدي الدسوقي، 2006)
3. دليل تقدير المستوى الاجتماعي الاقتصادي للمهن في المجتمع. (إعداد/ عبد اللطيف خليفة، 2006)
4. اختيار الذكاء غير اللفظي. (إعداد/ طه المستكاوى، 2000)
الأساليب الإحصائية المستخدمة:
ولتحقيق أهداف الدراسة والتحقيق من صدق الفروض تم استخدام الأساليب الإحصائية الآتية:
-اختبار ت لدلالة الفروق بين المجموعات المستقلة.
-المتوسط الحسابي.
-الانحراف المعياري.
-معامل ألفا كرونباخ.
-معامل ارتباط بيرسون.
نتائج الدراسة:
يمكن إيجاز نتائج الدراسة فيما يلي:-
1-وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات المراهقين ذوي فرط النشاط وتشتت الانتباه والعاديين على مقياس الإلكسيثميا وذلك في اتجاه المصابين بتشتت الانتباه وفرط النشاط.
2-عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات الذكور والإناث عينة الدراسة المراهقين المصابين بتشتت الانتباه وفرط النشاط على مقياس الإلكسيثميا.
3-وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات المراهقين المصابين بتشتت الانتباه وفرط النشاط المرتفعين والمنخفضين في المستوى الاجتماعي الاقتصادي على مقياس الإلكسيثميا وذلك في اتجاه المراهقين المنخفضين في المستوى الاجتماعي الاقتصادي.