Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج تدريبى لتنمية بعض الذكاءات المتعددة وتأثيره على الحل الابداعى للمشكلات لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائى /
المؤلف
عطية، رانيا محمد على.
هيئة الاعداد
باحث / رانيا محمد على عطية
مشرف / الشناوى عبدالمنعم الشناوى زيدان
مشرف / هانم على عبد المقصود
مشرف / فاتن فاروق عبد الفتاح موسى
الموضوع
التعليم الابتدائي - مناهج. التعليم - برامج.
تاريخ النشر
2013.
عدد الصفحات
334 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
1/1/2013
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كـليـــة التـــربيـــة - علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 352

from 352

المستخلص

اهتم البحث الحالى بالكشف عن مدى فعالية برنامج تدريبى فى تنمية كل من الذكاء المنطقى الرياضى والذكاء البصرى المكانى وتأثير هذه التنمية على الحل الإبداعى للمشكلات لدى تلاميذ الصف الربع الابتدائى
وقد تم عرض إطار نظرى حول متغيرات البحث الرئيسية وهى : نظرية الذكاءات المتعددة وأسسها النظرية ومبادئها وأهميتها التربوية ، والحل الابداعى للمشكلات ونماذجه وأهميته وخطواته والعلاقة بين الذكاءات المتعددة والحل الابداعى للمشكلات .
كما تم عرض مجموعة من البحوث السابقة المرتبطة المتعلقة بمتغيرات البحث وتم تصنيفها إلى محورين كما يلى :
1. بحوث تناولت تنمية بعض الذكاءات المتعددة .
2. بحوث تناولت العلاقة بين الذكاءات المتعددة والحل الإبداعى للمشكلات .
وبعد عرض البحوث السابقة المرتبطة تم تقديم تعقيب ونظرة عامة على بحوث كل محور على حده من حيث الهدف والعينة والأدوات والأساليب الإحصائية والنتائج ، ثم تلى ذلك تعقيب عام على البحوث السابقة المرتبطة كلها ، وبناء على ذلك تم صياغة الفروض التالية :
1. يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية فى الذكاء المنطقى الرياضى فى التطبيقين القبلى والبعدى لصالح متوسط درجات التطبيق البعدى.
2. يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطى درجات المجموعتين التجريبية والضابطة فى الذكاء المنطقى الرياضى فى التطبيق البعدى لصالح متوسط درجات المجموعة التجريبية .
3. لا يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية فى الذكاء المنطقى الرياضى فى التطبيقين البعدى والتتبعى.
4. يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية فى الذكاء البصرى المكانى فى التطبيقين القبلى والبعدى لصالح متوسط درجات التطبيق البعدى.
5. يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطى درجات المجموعتين التجريبية والضابطة فى الذكاء البصرى المكانى فى التطبيق البعدى لصالح متوسط درجات المجموعة التجريبية.
6. لا يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية فى الذكاء البصرى المكانى فى التطبيقين البعدى والتتبعى.
7. يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية فى الحل الإبداعى للمشكلات فى التطبيقين القبلى والبعدى.
8. يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطى درجات المجموعتين التجريبية والضابطة فى الحل الإبداعى للمشكلات فى التطبيق البعدى .
وللتحقق من صحة الفروض تم اختيار عينة من تلاميذ الصف الرابع الابتدائى حيث تكونت عينة البحث الأساسية من (69) تلميذا وتلميذة تم تقسيمهم إلى مجموعتين : تجريبية (34) تلميذا وتلميذة ، وضابطة (35) تلميذا وتلميذة .
ولجمع البيانات طبقت مجموعة من الأدوات بعد التأكد من ثباتها وصدقها وتمثلت أدوات البحث الحالى فى :
1. البرنامج التدريبى ”إعداد الباحثة”
2. اختبار الذكاء المنطقى الرياضى ”إعداد الباحثة”
3. اختبار الذكاء البصرى المكانى ”إعداد الباحثة”
4. مقياس الحل الابداعى للمشكلات ”إعداد الباحثة”
5. اختبار القدرات العقلية ”إعداد فاروق عبد الفتاح”
وتم استخدام مجموعة متنوعة من الأساليب الإحصائية لوصف العينة والتحقق من ثبات وصدق أدوات البحث الحالى وتحليل نتائجه وتمثلت هذه الأساليب فى :معامل ألفا لـ ”كرونباخ” , معامل الارتباط لـ ”بيرسون” , معاملات السهولة والصعوبة والتمييز , معاملات الالتواء والتفلطح , اختبار (ت) للعينات المستقلة , اختبار (ت) للعينات المرتبطة , مربع ايتا .
ويمكن تلخيص النتائج التى تم التوصل إليها فيما يلى :
1- يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى (0,01) بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية فى الذكاء المنطقى الرياضى فى التطبيقين القبلى والبعدى لصالح درجات التطبيق البعدى .
كما تشير قيمة مربع ايتا التى بلغت (0,9588) إلى أن البرنامج التدريبى له تأثير كبير جدا فى تنمية الذكاء المنطقى الرياضى ، لأنه يفسر 95,88 ٪ من التباين فى درجات الذكاء المنطقى الرياضى للمجموعة التجريبية للتطبيق البعدى مقارنة بالتطبيق القبلى ، وهى كمية كبيرة جدا من التباين المفسر بواسطة البرنامج التدريبى.
2- يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى (0,01) بين متوسطى درجات المجموعتين التجريبية والضابطة فى لذكاء المنطقى الرياضى فى التطبيق البعدى لصالح متوسط درجات المجموعة التجريبية .
كما تشير قيمة مربع ايتا التى بلغت (0,8438) إلى أن البرنامج التدريبى له تأثير كبير جدا فى تنمية الذكاء المنطقى الرياضى ، لأنه يفسر 84,38٪ من التباين فى درجات الذكاء المنطقى الرياضى لدى تلاميذ المجموعة التجريبية عند مقارنتهم بتلاميذ المجموعة الضابطة ، وهى كمية كبيرة جدا من التباين المفسر بواسطة البرنامج التدريبى .
3- لا يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية فى الذكاء المنطقى الرياضى فى التطبيقين البعدى والتتبعى.
4- يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى (0,01) بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية فى الذكاء البصرى المكانى فى التطبيقين القبلى والبعدى لصالح متوسط درجات التطبيق البعدى .
كما تشير قيمة مربع ايتا التى بلغت (0,798) إلى أن البرنامج التدريبى له تأثير كبير جدا فى تنمية الذكاء البصرى المكانى ، لأنه يفسر 79,8٪ من التباين فى درجات الذكاء البصرى المكانى للمجموعة التجريبية للتطبيق البعدى مقارنة بالتطبيق القبلى ، وهى كمية كبيرة جدا من التباين المفسر بواسطة البرنامج التدريبى
5- يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى (0,01) بين متوسطى درجات المجموعتين التجريبية والضابطة فى الذكاء البصرى المكانى فى التطبيق البعدى لصالح متوسط درجات المجموعة التجريبية .
كما تشير قيمة مربع ايتا التى بلغت (0,3236) إلى أن البرنامج التدريبى له تأثير كبير جدا فى تنمية الذكاء البصرى المكانى، لأنه يفسر 32,36٪ من التباين فى درجات الذكاء البصرى المكانى لدى تلاميذ المجموعة التجريبية عند مقارنتهم بتلاميذ المجموعة الضابطة ، وهى كمية كبيرة جدا من التباين المفسر بواسطة البرنامج التدريبى .
6- لا يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية فى الذكاء البصرى المكانى فى التطبيقين البعدى والتتبعى.
7- يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى (0,01) بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية فى الحل الإبداعى للمشكلات فى التطبيقين القبلى والبعدى لصالح درجات التطبيق البعدى .
كما تشير قيمة مربع ايتا التى بلغت (0,8091) إلى أن البرنامج التدريبى له تأثير كبير جدا على الحل الابداعى للمشكلات ، لأنه يفسر 80,91٪ من التباين فى درجات الحل الابداعى للمشكلات للمجموعة التجريبية للتطبيق البعدى مقارنة بالتطبيق القبلى ، وهى كمية كبيرة جدا من التباين المفسر بواسطة البرنامج التدريبى .
8- يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى (0,01) بين متوسطى درجات المجموعتين التجريبية والضابطة فى الحل الإبداعى للمشكلات فى التطبيق البعدى لصالح متوسط درجات المجموعة التجريبية .
كما تشير قيمة مربع ايتا التى بلغت (0,5487) إلى أن البرنامج التدريبى له تأثير كبير جدا فى الحل الابداعى للمشكلات ، لأنه يفسر 54,87٪ من التباين فى درجات الحل الابداعى للمشكلات لدى تلاميذ المجموعة التجريبية عند مقارنتهم بتلاميذ المجموعة الضابطة ، وهى كمية كبيرة جدا من التباين المفسر بواسطة البرنامج التدريبى .
وفى النهاية تم مناقشة نتائج البحث فى ضوء الإطار النظرى والبحوث السابقة المرتبطة ، وتقديم مجموعة من التوصيات وطرح عدد من البحوث المستقبلية لاستكمال هذا البحث والتأكد من نتائجه .