Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
العوامل المؤثرة في إخراج مطبوعات العلاقات العامة في مصر :
المؤلف
سالم، محمد عبدالناصر محمد شلبي.
هيئة الاعداد
باحث / محمد عبدالناصر محمد شلبي سالم
مشرف / فتحي أحمد شهاب
مشرف / محمد عبداللطيف عبدالمعطي
مشرف / محمد عبداللطيف عبدالمعطي
الموضوع
العلاقات العامة.
تاريخ النشر
2013.
عدد الصفحات
548 ص. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية
تاريخ الإجازة
1/1/2013
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كــــليــــة الآداب - الاعلام
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 546

from 546

Abstract

تعتبر المطبوعات أهم وسيلة اتصالية ف ي العلاقات العامة لما تمتاز به عن غيرها من الوسائل
في قدرتها على نقل المعلومات الكاملة في الزمان والمكان المناسبين .وبالنظر إلى أن
مطبوعات العلاقات العامة تعد أحد الوسائل والأنشطة الرئيسية للعلاقات العامة نجدها تتأثر
بشكل كبير بالمنظمة والبيئة التي تعمل فيها مما يساهم في إكسابها الشكل الإخراجي الذي
يميزها عن غيرها من المطبوعات في مؤسسات أخرى مماثلة أو مختلفة .
لذلك فإن الدراسة تعمل علي تحديد وتحليل العوامل المؤثرة في إخراج مطبوعات العلاقات
العامة في مصر من خلال القيام بدراسة الارتباط بين تلك العوامل وبحث التطورات التي قد
تلحق بها
أسباب اختيار المشكلة البحثية وأهميتها:
ترجع أهمية الدراسة واختيار الموضوع إلي عدد من النقاط الهامة وهي كالتالي :
١. قلة الدراسات التي تناولت تصميم مطبوعات العلاقات العامة حيث تمثل الاهتمام بتناول
المطبوعات كأداة اتصالية للعلاقات العامة وعدم الاهتمام بالجانب الإخراجي .
٢. تعدد أشكال وأنواع المطبوعات التي تصدر عن إدارات العلاقات العامة بالمؤسسات مما
يعني أن لكل مطبوع شكل إخراجي خاص يقدم من خلاله .
٣. إدارة العلاقات العامة عبارة عن كيان يتأثر بالظروف والعوامل المحيطة به مما يؤثر
بالطبع علي ناتجها النهائي وهو المطبوعات .
مشكلة الدراسة :
بعد استعراض الدراسات السابقة تتمثل مشكلة الدراسة في ( العوامل المؤثرة على إخراج
مطبوعات العلاقا ت العامة في مصر : دراسة تطبيقية ) عن طريق تحليل الوضع الحالي لها
وتحديد الشكل الإخراجي للمطبوعات .
أهداف الدراسة :
تسعي الدراسة إلي تحقيق عدة أهداف وهي كالتالي :
٨- التعرف على الواقع الخاص بإخراج مطبوعات العلاقات العامة في مصر من خلال
الدراسة التحليلية للمطبوعات .
٩- التعرف على الخصائص الشكلية لمطبوعات العلاقات العامة في مصر .
١٠ - اكتشاف العوامل المؤثرة على الوضع الإخراجي لمطبوعات العلاقات العامة بهدف
معرفة تأثير كل من العوامل الداخلية مثل ( القائم بالاتصال ، المضمون ، دورية الصدور
وأهدافه ، نشاط المؤسسة ) والعوامل الخارجية مثل ( المنافسة ،التمويل ، تكنولوجيا
الإخراج ، الملكية ، الجمهور ) المؤثرة علي الظاهرة محل الدراسة ، وتحديد أكثر هذه
العوامل تأثيرا علي واقع إخراج المطبوعات .
تساؤلات الدراسة :
نظرا لأن الدراسة وصفية تحليلية فإنها تسعي إلي الإجابة على التساؤلات الآتية :
٨- ما الوضع الحالي لإخراج مطبوعات العلاقات العامة في مصر ؟
٩- ما العوامل والمتغيرات المؤثرة في تشكيل الوضع الإخراجي لمطبوعات العلاقات
العامة في مصر ؟ وما هي أكثر العوامل المؤثرة علي إخراج المطبوعات ؟
١٠ - ما العلاقة بين هذه العوامل الداخلية والخارجية المؤثرة على إخراج
مطبوعات العلاقات العامة ؟
١١ - ما المشكلات التي تؤثر علي إخراج المطبوعات في الوقت الحالي ؟
الإطار النظري للدراسة :
”System Analysis Approach” ١- مدخل تحليل النظم
”Structural Functionalism Theory” ٢- النظرية البنائية الوظيفية
نوع الدراسة :
دراسة وصفية : تسعى إلى الكشف عن سمات وخصائص إخراج مطبوعات العلاقات العامة
ودراسة كافة الحقائق المتعلقة ب ها حيث ت هدف إلى الحصول على المعلومات الكافية عن
العوامل والمتغيرات المؤثرة في الظاهرة،ومعرفة درجة تأثيرها .
الأدوات والأساليب البحثية :
١- استمارة الاستبيان : ويتم ا ستخدام نوعين من الاستبيان في هذه الدراسة كل منهما يضم
مجموعة من المحاور تدور حولهما الأسئلة التي تبحث عن العوامل المؤثر ة في إخراج
مطبوعات العلاقات العامة في مصر أولهما للقائمين على عمل العلاقات العامة بالمؤسسات
عينة الدراسة ، والأخر للخبراء والأكاديميين في مجال إخراج المطبوعات .
٢- أداة تحليل الشكل : حيث يستخدمها الباحث لتحديد الاتجاهات الإخراجية لمطبوعات
العلاقات العامة مما يساهم في تحديد الشكل الإخراجي لهذه المطبوعات من خلال الاعتماد
على دراسة وتحليل العناصر التيبوغرافية
أساليب التحليل :
(Statistical Package for Social Science) أسلوب التحليل الإ حصائي
(SPSS)
مجتمع الدراسة والعينة :
عينة المصدر :
تتمثل في دراسة المطبوعات التي تصدرها إدارة العلاقات العامة في مؤسسات :
١- الهيئة العامة للاستعلامات .
٢- العلاقات العامة بوزارة الداخلية
٣- شركة مطاحن وسط وغرب الدلتا بطنطا .
٤- المجلس القومي للمرأة .
٥- البنك التجاري الدولي .
العينة البشرية :
تتمثل في عينة المبحوثين من القائمين على عمل العلاقات العامة داخل المؤسسات عينة
الدراسة والخبراء الأكاديميي ن في مجال إخراج المطبوعات . وبلغ المبحوثين داخل
المؤسسات ٧٣ مفردة ، بينما عدد ال خبراء ١٠ مفردات بإجمال عينة بشرية مقدارها ٨٣
مفردة .
العينة الزمنية :
باعتبار أن الدراسة وصفية تحليلي ة للمطبوعات فإنه تم تحليل المطبوعات التي تصدرها عينة
الدراسة خلال القترة الزمنية من يناير ٢٠٠٩ وحتى ديسمبر ٢٠١٠ عن طريق أسلوب الحصر
الشامل لكل المطبوعات التي يتم إصدارها هذه الفترة في المؤسسات عينة الدراسة .
النتائج العامة للدراسة :
١-أكدت الدراسة تحقق مبدأ تحليل النظم ، في ضوء تفاعل المؤسسات كنظام مع مدخلاتها
ومخرجاتها ، خاصة مع اختلاف جودة المطبوعات ، وظهور تفاعلات وعلاقات ومنها قلة
أعداد المطبوعات بما يسمح باستخدام خامات ذات جودة عالية ، أو استخدام خامات ذات جودة
أقل لتقديم مطبوعا ت بشكل متواصل وكبير ، بما يوضح دائرة تفاعلية بين المؤسسة متمثلة في
مدخلاتها من جمهور مستهدف ، وتمويل مقترح للمطبوع ، ووسائل إخراجية مختلفة
الإمكانيات ، يؤدي في النهاية لاختيار المؤسسة للوحدات والمكونات التفاعلية التي تؤدي
لظهور المخرجات وهي المطبوعات بشكل يحقق أهدافها المرجوة منها .
-2 أكدت الدراسة أهمية إخراج مطبوعات العلاقات العامة من وجهة نظر الممارسين للعلاقات
العامة والأكاديميين ، حيث تمثل عملية التصميم والإخراج الشكلي للمطب وعات الأساس في
جذب الجمهور نحو المطبوعات وإثارة اهتمامه لها ، وتحقيق العنصر الجمال للمطبوعات .
٣-تنوع المعالجات الإخراجية للعناصر التيبوغرافية الثابتة في المطبوعات في ضوء
اعتبارها أهم ما يواجه بصر القارئ في المطبوع وضرورة تميزها بالوضوح والجاذبية
الشكلية .
٤-يواجه إنتاج مطبوعات العلاقات العامة مشكلات عديدة من أهمها عدم كفاية التمويل
المادي لإنتاج المطبوعات ، إضافة إلى عدم التأهيل العلمي لفريق العلاقات العامة بالمؤسسة
بما يضر العمل داخل الإدارة ككل ويزداد سوء في عملية الإنتاج الإعلامي للمطبوعات .