Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية استراتيجية قائمة علي الحاسبة المنقوصة في تنمية الحس العددي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية /
المؤلف
عبده, جمعة عبدالفتاح أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / جمعة عبدالفتاح احمد عبده
مشرف / فؤاد محمد موسى
مشرف / لطفى عمارة مخلوف
باحث / جمعة عبدالفتاح احمد عبده
الموضوع
تكنولوجيا تعليم. الحس العددي. تعلم الرياضيات - الحس العددى.
تاريخ النشر
2013.
عدد الصفحات
415 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2013
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 415

from 415

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى تحديد مدى فعالية استراتيجية قائمة علي الحاسبة المنقوصة في تنمية الحس العددي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. وتكونت عينة الدراسة من (76) تلميذًا من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي بمدرسة مدرسة النيل الابتدائية النموذجية بمدينة المنصورة (إدارة شرق المنصورة)، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية درست أنشطة الأعداد والعمليات عليها باستخدام استراتيجية قائمة علي الحاسبة المنقوصة، والأخرى ضابطة درست موضوعات الأعداد والعمليات عليها بالطريقة المعتادة، وتكونت كل منها من (38) تلميذا، وتمثلت أداة الدراسة في اختبار الحس العددي (مهارة إدراك الكم المطلق والنسبي للأعداد، مهارة إدراك أثر العمليات على الأعداد، مهارة انتقاء العلامة العددية المميزة واستخدامها، مهارة الحساب العقلي والتقدير التقريبي)، وطبق الاختبار قبلياً وبعدياً علي عينة البحث، وتم تحليل النتائج باستخدام برنامج التحليل الإحصائي spss، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أنه: 1.يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0,01) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار الحس العددي ككل وكل مهارة من مهاراته الفرعية كل علي حدة لصالح المجموعة التجريبية. 2.يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0,01) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار الحس العددي ككل وكل مهارة من مهاراته الفرعية - كل علي حدة - لصالح التطبيق البعدي. 3.لا تحقق الاستراتيجية القائمة علي الحاسبة المنقوصة فعالية مناسبة في تنمية الحس العددي.