![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت هذه الدراسة إلى تحديد مدى فعالية استراتيجية قائمة علي الحاسبة المنقوصة في تنمية الحس العددي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. وتكونت عينة الدراسة من (76) تلميذًا من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي بمدرسة مدرسة النيل الابتدائية النموذجية بمدينة المنصورة (إدارة شرق المنصورة)، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية درست أنشطة الأعداد والعمليات عليها باستخدام استراتيجية قائمة علي الحاسبة المنقوصة، والأخرى ضابطة درست موضوعات الأعداد والعمليات عليها بالطريقة المعتادة، وتكونت كل منها من (38) تلميذا، وتمثلت أداة الدراسة في اختبار الحس العددي (مهارة إدراك الكم المطلق والنسبي للأعداد، مهارة إدراك أثر العمليات على الأعداد، مهارة انتقاء العلامة العددية المميزة واستخدامها، مهارة الحساب العقلي والتقدير التقريبي)، وطبق الاختبار قبلياً وبعدياً علي عينة البحث، وتم تحليل النتائج باستخدام برنامج التحليل الإحصائي spss، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أنه: 1.يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0,01) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار الحس العددي ككل وكل مهارة من مهاراته الفرعية كل علي حدة لصالح المجموعة التجريبية. 2.يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0,01) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار الحس العددي ككل وكل مهارة من مهاراته الفرعية - كل علي حدة - لصالح التطبيق البعدي. 3.لا تحقق الاستراتيجية القائمة علي الحاسبة المنقوصة فعالية مناسبة في تنمية الحس العددي. |