Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير استخدام برنامج قصص حركية لإكساب الوعى الصحى لأطفال ما قبل المدرسة من (6:4) سنوات /
المؤلف
عبداللطيف, محمد محمود البهنسى.
هيئة الاعداد
باحث / محمد محمود البهنسى عبداللطيف
مشرف / مدحت قاسم عبدالرازق
مشرف / هانى محمد فتحى على
مشرف / محمد محمود امين زيادة
الموضوع
الرياضة البدنية للأطفال. أطفال ما قبل المدرسة. قصص الأطفال. الوعى الصحى. الاطفال.
تاريخ النشر
2013.
عدد الصفحات
219 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علوم الصحة الرياضية
تاريخ الإجازة
1/1/2013
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية الرياضية - علوم الصحة الرياضية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 219

from 219

المستخلص

مقدمة ومشكلة البحث:
اصبح الطفل فى عصرنا الحالى يحتل مكانا كبيرا بين جميع اهتمامات العالم المتطور وتنشئه تعد احد العناصر الاساسية للتنمية الشاملة فبالرغم من اهتمام المحيط العربى والاسلامى بالطفل نجد ان اثارها طفيفة لاتكاد تذكر عند الاهتمام العالمى حيث تساهم الجهود العريبة فى الارتقاء باوضاع اطفالنا من خلال التعرف على احدث المستجدات العلميةوالمعرفية والاسترشاد بها فى دعم الجهود من اجل صحة وتعليم افضل لاطفالنا فالطفل اصبح القاعدة الاساسية فى كل عملية اجتماعية تربوية وحضارة اى مجتمع تقاس بمدى اهتمام هذا المجتمع باطفاله اى بمستقبله وقد انشات خمس عشرة دولة عريبة مجالس عليا او هيئات وطنية للطفولة تباشر عملها فى وضع الخطط الوطنية لتحقيق اهداف هذا العقد ومتابعة التخصصات المتعلقة بالطفولة
تعتبر القصة من اقوى السبل التى يتعرف بها الاطفال على الحياة بابعادها الماضية لذلك فهو يجد فيها ضالته المنشودة فهى تاخذ الطفل بين احضان الطبيعة ورودها واشجارها والطبيعة الخالدة والحيوانات ومن هذا التاثير الذى لاحدود له للقصص الحركية على الاطفال اعتبرت من اهم فروع الادب وبالتالى تتبع للطفل تشكيل سخصيته والتاثير على النمو فى العديد من المجالات ويؤكد المشروع المصرى بان الطفولة تساوى المستقبل وهذا المستقبل يحمل فى طياته اسباب الرقى والحضارة ومن اهم الاسهامات العريبة للطفولة تحديد الاولويات العالمية للعمل من اجل اطفال القرن الحادى والعشرين ومساندتهم وعلى الرغم من وجود نشاط كبير فى مجال التثقيف الصحى الا ان المدراس لم تنجح حتى الان فى تكوين التلميذ المثقف صحيا
تحتوى القصة الحركية على حركات بدنية يقوم بها الاطفال مقلدين بها اشخاص او حيوانات او اشياء تقع فى محيط ادائهم او من خيالهم وبذلمك القصة الحركية مليئة بالخيال والحركات البدنية التلقائية التى يعبر بها الاطفال عن احداث القصة كما تحتوى القصة الحركية على المعلومات مصدرها البيئة او المدرسة وكذلك تحتوى على العديد من القيم الخلفية والتربوية التى يؤكد عليها المعلم كلما سنحت له الفرصة اثناء سرد احداث القصة الحركية لذا نجد المربون الى اعطاء مثل هذا النشاط للاطفال لانه يتيح لهم فرصة التعبير عن انفسهم والتعرف على مظاهر الحياة فى بيئتهم ومجتمعتهم فالقصص الحركية بما تحويه من قيم ومفاهيم اجتماعية مناسبة للطفل مثل الصدق - الامانة - النظافة - التحية - اداب الطعام - الولاءللوطن - عيادة المريض - الصبر يمكن ان تنمى لديهم وباسلوب تطبيقى الاداب والعادات الاجتماعية المرغوبة
هدف البحث:
يهدف البحث الى التعرف على تاثير استخدام برنامج قصص حركية لاكساب الوعى الصحى لاطفال مرحلة ما قبل المدرسة وذلك من خلال التعرف على
- تصميم برنامج قصص حركية لاطفال مرحلة ما قبل المدرسةمن 5-6 سنوات
- تاثير البرنامج المقترح فى اكساب الوعى الصحى لدى اطفال مرحلة ما قبل المدرسة
- تصميم مقياس وعى صح مصور لاطفال ما قبل المدرسة.