Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الاحتياجات المعرفية الارشادية التسويقية لزراع النخيل فى محافظات الفرات الاوسط بجمهورية العراق =
المؤلف
حنوش، ليث جعفر حسين.
هيئة الاعداد
مشرف / ابوزيد محمد محمد الحبال
مشرف / جابر احمد بسيونى شحاته
مناقش / محمد حمودة محمد الجزار
مناقش / سمير عبدالعظيم محمود عثمان
باحث / ليث جعفر حسين حنوش
الموضوع
النخيل - ارشاد زراعى.
تاريخ النشر
2013.
عدد الصفحات
5، 157، 4 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الزراعية والبيولوجية
تاريخ الإجازة
1/1/2013
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الزراعة ساباباشا - الاقتصاد الزراعى - ارشاد زراعى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 183

from 183

المستخلص

إستهدفت هذه الدراسة بصفة أساسية دراسة الإحتياجات المعرفية الإرشادية التسويقية لزراع النخيل في
محافظات الفرات الأوسط بجمهورية العراق، وقد إقتضى ذلك تحقيق الأهداف الفرعية التالية:
-7 التعرف على بعض الخصائص الشخصية والإجتماعية الإقتصادية والإتصالية والنفسية المميزة للزراع
المبحوثين وهي: العمر، والمستوى التعليمي للمبحوث، ونوع الحيازة المزرعية، وصنف محصول التمر
المنتج، والتفرغ للعمل الزراعي، والمحصول الرئيسي المنتج، ونوع التمويل الزراعي، والوجهة النهائية
للمحصول، والمشاركة في الأنشطة الإرشادية، والإتجاه نحو الإرشاد الزراعي، والمشاركة في المنظمات
الإجتماعية، وحيازة وسائل التسويق.
-8 التعرف على المستوى المعرفي لزراع النخيل المبحوثين في مجال الوظائف التسويقية لمحصول التمر وهي:
التجميع، والتنظيف، والفرز والتدريج، والتعبئة والتغليف، والنقل، والتخزين.
-9 تحديد الإحتياجات المعرفية الإرشادية التسويقية لزراع النخيل المبحوثين في جميع الوظائف التسويقية لمحصول
التمر.
-10 دراسة العلاقات الإرتباطية بين كل من المتغيرات المستقلة المدروسة في الهدف الأول وبين الإحتياجات
المعرفية الإرشادية التسويقية لزراع النخيل المبحوثين كمتغير تابع.
-11 دراسة العلاقات الإنحدارية بين كل من المتغيرات المستقلة المدروسة في الهدف الأول، والإحتياجات
المعرفية الإرشادية التسويقية لزراع النخيل المبحوثين كمتغير تابع.
-12 التعرف على أهم المشاكل التي تواجه زراع النخيل المبحوثين في مجال تسويق محصول التمر من وجهة
نظرهم.
وقد إستخدم الإستبيان بالمقابلة الشخصية لإستيفاء البيانات المطلوبة من ( 192 ) مزارعاً يمثلون عينة هذه
الدراسة من المبحوثين الذين تم اختيارهم من الشاملة والبالغ عددهم ( 9594 ) مزارعاً، وقد إستخدمت النسب
المئوية، والجداول التكرارية، والمتوسط الحسابي، والإنحراف المعياري، ومعامل الإرتباط البسيط، ونموذج تحليل
كطرق إحصائية أساسية في تحليل بيانات هذه الدراسة. ،(F) الإنحدار المرحلي المتعدد، وإختبار
وفيما يلي موجز لأهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة:
أولاً: الخصائص الشخصية والإجتماعية الإقتصادية والإتصالية والنفسية لزراع النخيل المبحوثين:
-1 العمر:
70 ) عاماً، وبلغ متوسط – أوضحت نتائج الدراسة أن أعمار الزراع المبحوثين قد تراوحت بين ( 34
46 ) عاماً ( 25 %)، ومن تتراوح - العمر بينهم ( 51.83 ) عاماً، وقد بلغت نسبة الذين تتراوح أعمارهم من ( 34
58 ) عاماً ( 54.17 %) ومن ( 58 عاماً فأكثر) بلغت نسبتهم ( 20.83 %) من جملة الزراع - أعمارهم من ( 46
المبحوثين.