Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
effect of adesigned nursing protocol on nurses knowledge and practice regarding intravenous therapy/
المؤلف
thabet, magda abdo.
هيئة الاعداد
باحث / ماجده عبده ثابت
مشرف / زينب عبد اللطيف محمد
مناقش / حسنى عبد الكريم يونس
مناقش / ميمى محمد مكاوى
الموضوع
Nursing and health care practice series.
تاريخ النشر
2013.
عدد الصفحات
109 p. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التمريض
الناشر
تاريخ الإجازة
30/6/2013
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التمريض - Adult Nursing
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 32

from 32

Abstract

العلاج الوريدي هو إعطاء الأدوية والمحاليل في الدم وهو من أفضل طرق الإعطاء خاصة في حالات الطوارئ وذلك لسرعة الوصول للنتيجة المطلوبة للدواء لأن الدواء يدخل الدم مباشرة وللعلاج الوريدي مضاعفات خطيرة جدآ مثل الارتشاح الموضعى خارج الوريد، والتهاب الوريد، والسده الهوائية،والنزيف، وجود بكتريا بالدم وغيرها من المضاعفات الخطيره.
وتلعب هيئة التمريض دورآ هامآ في تقليل حدوث هذه المضاعفات، لذا ينبغي أن تتوافر لديهم المعرفة و المهارة الكافية في تقليل حدوث هذه المضاعفات وكيفية التعامل معها عند حدوثها.
أهمية البحث:
من خلال خبرة الباحث العملية فى مجال العلاج الوريدى لوحظ أن إعطاء العلاج الوريدى بطريقة خاطئة ينتج عنه الكثير من المخاطر والمضاعفات المصاحبة و المرتبطة به
والتى تزيد من معدلات الاعتلال وبقاء المرضى بالمستشفى ، وتكلفة المستشفى ، و كذلك زيادة عدد وفيات المرضى ، الأمر الذي يجعل من مقدمي الرعاية التمريضية القيام بجهود كبيرة لتقليل عوامل الخطر من هذه المضاعفات. تمثل نسبة الممرضات والممرضين العدد الأكبر من العاملين بالمكان، إضافة إلى أن لديهم اتصالاً وثيقاً ومستمراً مع المريض، فهي في وضع فريد لدمج وتعزيز استراتيجيات وقائية في الرعاية التي يقدمونها يومياً. لذا ينبغي أن تتوافر لديهم المعرفة والسلوك الجيد والمهارة الكافية فى التعامل مع هذه المضاعفات ، لذلك سوف تجري هذه الدراسة من أجل تقييم معلومات ومهارات الممرضات اتجاه العلاج الوريدى بعد تصميم البروتوكول التمريضى.
الهدف من الدراسة
استهدفت هذه الدراسة الآتى:-
• تقييم معلومات ومهارات هيئة التمريض عن العلاج الوريدي .
• تصميم بروتوكول تمريضى لهيئة التمريض عن العلاج الوريدى .
• تقييم تأثير تنفيذ البروتوكول التمريضى المصمم على معلومات ومهارات هيئة التمريض عن العلاج الوريدي.
وقد وضعت الفروض البحثية الآتية لاستيفاء الهدف من الدراسة:
1- متوسط معلومات هيئة التمريض بعد تطبيق البروتوكول التمريضى المصمم ستكون أعلى عن نسبة معلوماتهم قبل تطبيق البروتوكول.
2- متوسط المهارات التمريضية لهيئة التمريض بعد نطبيق البروتوكول التمريضى المصمم سوف تكون أعلى بعد التطبيق عن نسبة مهاراتهم قبل تطبيق البروتوكول .
3- وجود علاقة إيجابية بين متوسط معلومات ومهارات هيئة التمريض بعد تطبيق البروتوكول التمريضى المصمم.
طرق البحث
- استخدمت خطة شبه تجريبية لإجراء هذه الدراسة.
الخطة التنفيذية للبحث:
مكان البحث:
اجريت الدراسة بأقسام الباطنة بمستشفى أسيوط الجامعي.
عينة البحث:
هذه البيانات جمعت من هيئة التمريض ( الممرضين والممرضات) بأقسام الباطنة إجمالى العدد 55( 38إناث و17 ذكور) والذين هم على استعداد للمشاركة في الدراسة .
أدوات البحث:
و قد استخدمت أدوات البحث الآتية في جمع البيانات:-
1- إستمارة استبيان عن معلومات هيئة التمريض
2- إستمارة ملاحظة مهارات هيئة التمريض
3- البروتوكول التمريضي المصمم
طريقة إجراء البحث:
وأجريت الدراسة على ثلاث مراحل:
المرحلة الأولى:
المرحلة التحضيرية:
دراسة أدوات البحث للرعاية التمريضية التي تعد بعد المراجعة الدقيقة للمراجع و المحتوى العلمي والصلاحية بواسطة الخبراء في مجال الطب الباطنى والتمريض الباطني والجراحي.
وأجريت دراسة أولية على 10% من المرضى للحكم على سهولة تطبيق أدوات البحث والمحتوى وصلاحية عينة الدراسة الأولية.
المرحلة الثانية:
مرحلة التطبيق:
- تم أخذ موافقة رسمية من رئيس أقسام الباطنة العامة لإجراء البحث.
- تم الحصول على موافقة من هيئة التمريض والمرضى للمشاركة في الدراسة مع شرح الغرض ،وطبيعة الدراسة لهم، وكذلك المحافظة على سرية المعلومات وعدم الكشف عن هوية المريض.
- أجرى تقييم لمعلومات هيئة التمريض عن العلاج الوريدى باستخدام إستمارة استبيان (أداة رقم1).
- تمت الملاحظة المباشرة لكل ممرضة على حدة لتقيم أدائها للمهارات التمريضية المطلوبة أثناء العلاج الوريدى عن طريق استخدام إستمارة الملاحظة (أداة رقم 2).
- تم تطبيق البروتوكول التمريضى المصمم من قبل الباحثة من خلال عدة جلسات تقوم فيها الباحثة بتعليم هيئة التمريض المعلومات والمهارات المتعلقة بالعلاج الوريدى.
المرحلة الثالثة:
مرحلة التقييم:
من خلال أجراء الاختبار القبلى و البعدى لتقييم معلومات ومهارات هيئة التمريض فيما يتعلق بالعلاج الوريدى.وقد استغرقت عملية جمع البيانات وتطبيق البروتوكول التمريضى مدة 8 أشهر.
التصميم الإحصائى:
تم استخدام تحليل وصفى واستنتاجى لاختبار فروض البحث، وتحتوى على تقييم نتائج تطبيق هذا البرتوكول التمريضى المصمم، وقد تم عمل التحليل الإحصائى للبيانات باستخدام برنامج (SPSS). تم استخدام نظام الدلالات الإحصائية عند (0.05) كمعيار لاختبار فروض البحث كما استخدم كل من المتوسط الحسابى، والانحراف المعيارى، واختبارات (ت)، وتحليل التباين مع الربط بين العلاقات، والعلاقة بين المتغيرات وكذلك استخدم (كا2) لاختبار الفروض البحثية.
نتائج البحث:
بالنسبة لهيئة التمريض:-
1. أوضحت الدراسة أن أغلبية هيئة التمريض ”ممرضون وممرضات” يقع في المرحلة العمرية فوق 30عام وأن حوالي 92.7% منهم حاصلون على دبلوم تمريض و7.3% حاصلون على معهد فنى صحى .
2. وجد أن 45.5% لديهم خبرة من عشره إلى عشرين سنة، وأن 82.6% لم يحصلوا على دورات تدريبية خاصة فى العلاج الوريدى.
فروض البحث:-
الفرض البحثى الأول:
- وجدت فروق ذات دلالة إحصائية عالية فى متوسط درجات المعلومات الكلي لهيئة التمريض عن العلاج الوريدى قبل تطبيق البروتوكول التمريضى المصمم و بعد تطبيقه مباشرة وكانت هذه الفروق ذات دلالة إحصائية عند (0.0001) كما أن الغالبية العظمى من هيئة التمريض100.% حصلن على درجات مرضية فى اختبار المعلومات بعد تطبيق البروتوكول وبذلك تحقق فرض البحث الأول.
الفرض البحثى الثانى:
- وجدت فروق ذات دلالة إحصائية عالية فى متوسط درجات أداء هيئة التمريض الكلي الخاص بالعناية التمريضية المتعلقة بالعلاج الوريدى قبل تطبيق البروتوكول التعليمي وبعد تطبيقه مباشرة وكانت هذه الفروق ذات دلالة إحصائية عند (0.0001) كما أن جميع هيئة التمريض كانوا فى المستوى المرضى للأداء، وذلك بعد تطبيق البروتوكول مباشرة وبذلك تحقق الفرض البحثى الثانى.
الفرض البحثى الثالث:
- لا توجد أي علاقة ارتباط بين درجات معلومات هيئة التمريض ودرجات أدائهن وذلك قبل تطبيق البروتوكول التعليمي ذات دلالة إحصائية عند (0.574) وأيضا هذه العلاقة غير إيجابية بعد تطبيق البروتوكول مباشرة عند ( 0.763 ) و بذلك لم يتحقق الفرض البحثى الثالث.
أوصت هذه الدراسة بالآتى:
1. تكرار هذا البحث مع استخدام مجموعات أكبر من مناطق جغرافية مختلفة حتى يمكن تعميم النتائج.
2. تنظيم دورات تدريبية وتعليمية بصفة دورية ومنتظمة للارتقاء بالمستوي العلمي والمهاري لهيئة التمريض مع تشجيعهم للاستفادة من ذلك.
3. ضرورة تشجيع الممرضات على حضور المؤتمرات والبرامج التنشيطية.
4. عمل تقييم دوري لأداء هيئة التمريض على أساس مقاييس العناية الخاصة بكل مرض.
5. عمل برنامج توجيهى لجميع العاملين بأقسام الباطنة سواء جدد او ذوى خبره عن العلاج الوريدى وأهم مضاعفاته.
6. توفير معايير تمريضية مكتوبة لخطوات العلاج الوريدى فى أقسام الباطنه والأقسام الأخرى فى المستشفى.
7. توافر سياسة مكتوبة ودليل إجراءات للمرضات لتكون علي بينة من التعامل مع أي مشكله قد تنشأ.
8. توافر الموارد بكميات مناسبة لمساعدة الممرضات وغيرهم من موظفي الرعايه الصحيه علي العمل بكفاءة داخل مكان عملهم .
9. متابعة ومراجعة سجلات المرضي لمتابعه المرضى جيدا في أقسام الباطنة أثناء العلاج الوريدى.