Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج قائم على إستراتيجيات ما وراء المعرفة في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى طلاب المرحلة الإعدادية /
المؤلف
موسى، فاطمة النبوية محمود محمد.
هيئة الاعداد
باحث / فاطمة النبوية محمود محمد موسى
مشرف / فتحي علي يونس
مشرف / سهام حنفي محمد
مناقش / إبراهيم محمد عطا
مناقش / مصطفى رسلان شلبي
الموضوع
اللغة العربية - تعليم وتدريس. اللغة العربية - طرق تدريس.
تاريخ النشر
2013.
عدد الصفحات
695 + 9 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
1/1/2013
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية التربية - مناهج وطرق تدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 551

from 551

المستخلص

تمثلت مشكلة الدراسة في تدني مستوى طلاب المرحلة الإعدادية في مهارات الفهم القرائي، وقصور الطريقة الحالية المتبعة في تدريس القراءة عن تحقيق الأهداف المرجوة .
وهدفت هذه الدراسة إلي تنمية مهارات الفهم القرائي لدي طلاب الصف المرحلة الإعدادية وذلك من خلال البرنامج القائم على إستراتيجيات ما وراء المعرفة .
إجراءات الدراسة : تمثلت إجراءات الدراسة في:
- تحديد مهارات الفهم القرائي المناسبة لطلاب الصف الثالث الإعدادي.
- بناء البرنامج القائم على إستراتيجيات ما وراء المعرفة (K.W.L ، التساؤل الذاتي ، التدريس التبادلي ) لتنمية بعض مهارات الفهم القرائي للصف الثالث الإعدادي.
- إعداد دليل للمعلم يتضمن الإجراءات اللازمة لتدريس البرنامج.
- إعداد كتاب الطالب .
- عرض البرنامج و دليل المعلم و كتاب الطالب على مجموعة من المحكمين ؛ لإبداء آرائهم ، و الوصول إلى الصورة النهائية للبرنامج.
- تعرف فاعلية البرنامج في تنمية بعض مهارات الفهم القرائي لدى طلاب الصف الثالث الإعدادي.
نتائج الدراسة :
- التوصل إلى قائمة بمهارات الفهم القرائي المناسبة لطلاب الصف الثالث الإعدادي.
- قياس فعالية إستراتيجيات ما وراء المعرفة المستخدمة في الدراسة في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى طلاب الصف الثالث الإعدادي.
- التوصل إلى الأسس اللازمة لبناء البرنامج القائم على إستراتيجيات ما وراء المعرفة.
الكلمات المفتاحية :
- الفهم القرائي.
- إستراتيجيات ما وراء المعرفة.