Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
مَوقِفُ المَدرَسَةِ السَّلفِيَّةِ مِنَ الوَلَايَةِ عِندَ صُوفِيِةِ القَرْنَيْنِ السَّادِس والسَّابِع الهجرْيَّيْنِ /
المؤلف
علي، محمد حسن علي.
هيئة الاعداد
باحث / علي محمد حسن علي
مشرف / زينب عفيفي شاكر،
مشرف / احمد محمود الجزار،
مشرف / جمال رجب سيدبي
الموضوع
السلفية- فلسفة. التصوف الإسلامي- المدرسة الفلسفية. الولاية- تصوف إسلامي. الفلسفة الإسلامية. الفلاسفة المسلمون. الفلاسفة العرب. السلفية(فلسفة إسلامية) التصوف الإسلامي - المدرسة السلفية.
تاريخ النشر
2013.
عدد الصفحات
277 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
فلسفة
تاريخ الإجازة
1/10/2013
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية الآداب - الفلسفة.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 277

from 277

المستخلص

أسباب اخيار الموضوع :
- بيان مكانة الولاية وأهميتها في عقيدة أهل السنة والجماعة.
- الوقوف علي حقيقة الولاية عند الصوفية وأدلتهم في إثباتها.
- بيان مدي علاقة الولاية عند الصوفية وربطها بالأحوال والمقامات والمعتقدات الصوفية كالحقيقة المحمدية وغيرها.
- الوقوف علي عقيدة أقطاب الصوفية كالحلاج والجنيد والجيلاني وابن عربي وابن عطاء الله السكندري.
- مقارنة لآراء الصوفية وذلك بعرضها علي الكتاب والسنة .
- إبراز حقيقة الولاية عند أقطاب المدرسة السلفية كإبن تيمية وابن القيم وابن رجب الحنبلي. ح
- إبراز حقيقة موقف المدرسة السلفية من التصوف عموما ومن أقطاب الصوفية خصوصا.
المنهج المستخدم:
- المنهج التحليلي: الذي يقوم الباحث فيه بتحليل النصوص المختارة تحليلا زمانيا وموضوعيا من خلال الأصول التي تقوم عليها الولاية عند الصوفية وما يقابلها عند المدرسة السلفية.
- المنهج النقدي: وهو موقف معرفي قائم علي أخذ وقبول ما هو صواب في الرأي ورد ورفض ما هو خطأ فيه ويستخدمه الباحث لتوجيه بعض الإنتقادات لموضوع الدراسة أو شخصيات الدراسة بقدر ما يتوصل اليه البحث.
- المنهج المقارن: وبه يتم المقارنة ما بين الأقوال والأراء مستخدم إياه في مناقشة أقوال الصوفية والمدرسة السلفية فيم يتعلق بعقيدة الولاية ومدي الاتفاق أو الاختلاف في الولاية.