![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص إن الأعمال الفنية في مصر اعتمدت على الخطوط عبر الفترات الإسلامية المختلفة ، وأن الحروف العربية قد رافقتها في أعمالها الفنية في تلك الفترات فمع تطور حروف الكتابة وتنوعها أصبحت الكتابة تحقق لمضمونها الوظيفي جانبا جماليا مما جعلها عنصرا تشكيليا هاما. الفصل الأول : ”موضوع البحث ” الفصل الثاني: ” تاريخ الخط العربي ونشاته وتطوره وأنواعه ” الفصل الثالث: ”مختارات من الخطوط العربية المجسمة على الأعمال الفنية في العصور الإسلامية المختلفة” الفصل الرابع: ”المقومات التشكيلية والجمالية للخط العربي والاستفادة منها في التصميم ” الفصل الخامس: ”التقنيات المستخدمة لإنتاج مشغولات معدنية فيها الخطوط العربية” الفصل السادس : ”التجربة الذاتية للباحثة والنتائج والتوصيات والمراجع ” وهكذا يتضح من خلال الدراسة النظرية والتجربة العملية التي تمت من خلال هذا البحث أن الخط العربي له دوره الهام في إثراء مجال المعادن من خلال جماليات الخط العربي من أسس فنية ونظم بنائية عن طريق عمل بعض التشكيلات المكونة لحروف أو كلمات وحتى الجمل وإدخال هذه التشكيلات في تصميم ملائم لتنفيذه في المشغولات المعدنية وقابليته للتشكيل بالسلك والرقائق والشرائح المعدنية بشكل مبتكر تحقيقا لهدف البحث . |