Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
جماليات الخطوط العربية الإسلامية المجسمة بمصر والاستفادة منها في تصميم أشغال معدنية مبتكرة /
المؤلف
المنشاوي, أمنية رياض زكريا.
هيئة الاعداد
باحث / أمنية رياض زكريا المنشاوي
مشرف / السيد محمد عبد الرحيم مزروع
مشرف / السيد محمد السيد عبده سليم
مشرف / إيمان مصطفى ريحان
الموضوع
النحت - المعادن.
تاريخ النشر
2013.
عدد الصفحات
264 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية
تاريخ الإجازة
26/9/2013
مكان الإجازة
جامعة كفر الشيخ - كلية التربية النوعية - التربية الفنية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 264

from 264

المستخلص

إن الأعمال الفنية في مصر اعتمدت على الخطوط عبر الفترات الإسلامية المختلفة ،
وأن الحروف العربية قد رافقتها في أعمالها الفنية في تلك الفترات فمع تطور حروف الكتابة
وتنوعها أصبحت الكتابة تحقق لمضمونها الوظيفي جانبا جماليا مما جعلها عنصرا تشكيليا هاما.
الفصل الأول : ”موضوع البحث ”
الفصل الثاني: ” تاريخ الخط العربي ونشاته وتطوره وأنواعه ”
الفصل الثالث: ”مختارات من الخطوط العربية المجسمة على الأعمال الفنية في العصور
الإسلامية المختلفة”
الفصل الرابع: ”المقومات التشكيلية والجمالية للخط العربي والاستفادة منها في التصميم ”
الفصل الخامس: ”التقنيات المستخدمة لإنتاج مشغولات معدنية فيها الخطوط العربية”
الفصل السادس : ”التجربة الذاتية للباحثة والنتائج والتوصيات والمراجع ”
وهكذا يتضح من خلال الدراسة النظرية والتجربة العملية التي تمت من خلال هذا
البحث أن الخط العربي له دوره الهام في إثراء مجال المعادن من خلال جماليات الخط العربي
من أسس فنية ونظم بنائية عن طريق عمل بعض التشكيلات المكونة لحروف أو كلمات وحتى
الجمل وإدخال هذه التشكيلات في تصميم ملائم لتنفيذه في المشغولات المعدنية وقابليته للتشكيل
بالسلك والرقائق والشرائح المعدنية بشكل مبتكر تحقيقا لهدف البحث .