Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور آلة الكلارينت في بعض اعمال علي اسماعيل /
المؤلف
محمود، عماد محمود محمد.
هيئة الاعداد
باحث / عماد محمود محمد محمود
مشرف / غادة محمد حسني،
مشرف / عبد العظيم ابراهيم حسين
مشرف / دينا شاكر محمد
الموضوع
آلة الكلارينت. الموسيقي.
تاريخ النشر
2013 .
عدد الصفحات
250 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية موسيقية
تاريخ الإجازة
1/10/2013
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية النوعية - علوم التربية الموسيقية.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 250

from 250

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تحديد دور آلة الكلارينت في بعض أعمال علي إسماعيل ، متمثلة في عينة البحث وإيضاح كيفية توظيف علي إسماعيل لآلة الكلارينت في أعماله المتمثلة في عينة البحث مع إلقاء الضوء علي المهارات والتقنيات العزفية التي استخدمها علي إسماعيل في عينة البحث واتبع الباحث في دراسته المنهج الوصفي (تحليل محتوى) ، وتمثلت عينة البحث في (أغنية الجيل الصاعد _ رقصة أولاد بحري _موسيقى الكرنك _ أغنية العرقسوس) .
وبعد تحليل العينة المختارة توصلت النتائج إلى تنوع دور آلة الكلارينت في أعمال علي إسماعيل المتمثلة في عينة البحث ، ما بين المصاحب والمصاحب بتبادل الأدوار مع الآلات الأخرى ، والمصاحب بالتوازي مع آلات أخرى من آلات الأوركسترا ، والدور الرئيسي القائم بالعمل من بدايته لنهايته ، واستطاع توظيف آلة الكلارينت حسب لونها الصوتي والمساحة الصوتية لها بشكل واضح ومؤثر حسب طبيعة العمل وروحه ، كما استخدم علي إسماعيل أساليب النطق المختلفة في أعماله ما بين أسلوب الأداء المتصل ، وأسلوب الأداء المتقطع ، والقوس الصغير ، وضربات اللسان ،واستخدم أيضا أساليب التعبير المناسبة لكل عمل فمنها الصوت القوي ، والصوت الضعيف ، والتدرج من الضعف للقوة ، ومتوسط وشديد القوة ، وغير ذلك من أساليب التعبير والتي تجعل العمل يخرج للمستمع بشكل جميل ومؤثر ومعبر.