الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف البحث إلى التعرف على أثر استخدام استراتيجية لعب الأدوار قي تنمية بعض المهارات الحياتية لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي . استخدم الباحث المنهج التجريبي نظراً لملائمته لطبيعة البحث حيث طبق على مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة باستخدام القياس القبلي البعدى وقد طبق البحث على عينة قوامها (40) تلميذا قسمت الى مجموعتين احداهما تجريبية عددها (20) والأخرى ضابطة عددها (20) تلميذا من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي (النجم الساطع الابتدائية بإدارة سبا باشا التعليمية بمحافظة الاسكندرية) بالعام الدراسي 2011/2012 . وقد توصل الباحث الى أن : في ضوء ما أسفرت عنه نتائج البحث يوصى الباحث بما يلى : 1. استخدام إستراتيجية لعب الأدوار في تنمية المهارات الحياتية بدرس التربية الرياضية الصف الخامس الابتدائى . 2. ضرورة إعداد دورات تدريبية بالتعاون بين مديريات التربية والتعليم وكليات التربية الرياضية لتدريب معلمي التربية الرياضية على كيفية التدريس بطرق وأساليب التدريس الحديثة بصفة عامة وتمثيل الأدوار بصفة خاصة. 3. تطبيق لعب الأدوار على مراحل عمرية اخرى وعلى أنشطة متنوعية سواء كانت فردية او جماعية 4. تدريب الطلاب المعلمين على استخدام لعب الادوار أثناء التربية العملية فى المدارس 5. إجراء دراسات وبحوث باستخدام لعب الأدوار فى تعليم وتعلم المهارات الحركية والحياتية والتحصيل المعرفى فى درس التربية الرياضية لمراحل عمرية مختلفة . 6. مخاطبة مديريات التربية والتعليم بليبيا ، وكليات التربية الرياضية لتنفيذ ما توصل إلية هذا البحث فيما يخص تطبيق لعب الادوار وارتباطه بالمهارات الحياتية وتنميتها لدي التلاميذ . |