Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة الفجوة بين الواقع المدرسي ومتطلبات حصول المدرسة المصرية على الاعتماد :
المؤلف
محمد، عاصم أحمد حسين.
هيئة الاعداد
باحث / عاصم أحمد حسين محمد
الموضوع
المدارس - تنظيم و إدارة. الأدارة التعليمية.
تاريخ النشر
2013.
عدد الصفحات
295 + 49 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
الناشر
تاريخ الإجازة
17/4/2013
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية التربية - اصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 358

from 358

المستخلص

هدفت الدراسة إلى دراسة الفجوة بين الواقع المدرسي ومتطلبات حصول المدرسة المصرية على الاعتماد، والتوصل إلى رؤية مستقبلية لتحقيق تطابق الواقع المدرسي مع متطلبات حصول المدرسة المصرية على الاعتماد.
واستخدمت الدراسة المنهج الوصفى وأسلوب السيناريو لمعالجة مشكلتها مستعينة باستبانة من إعداد الباحث، تم تطبيقها على عينة قوامها(594) مفردة من قيادات مدرسية ومعلمين وأخصائيين وإداريين ومسئولي وحدات التدريب والجودة، وذلك في (99) مدرسة بمحافظات القاهرة والإسكندرية وبني سويف وسوهاج.
وأظهرت نتائج الدراسة:
1- أفاد أفراد العينة بأهمية معظم معوقات حصول المدارس المصرية على الاعتماد ومتطلبات الحصول والحلول المقترحة الواردة بالاستبانة.
2- جاءت المعوقات في صورة معوقات كمية وكيفية نوعية واتجاهية، والمتطلبات في صورة متطلبات تشريعية ومادية وبشرية وتكنولوجية، والحلول المقترحة مجملة.
3- انتهت الدراسة بالتوصل إلى ثلاثة سيناريوهات مستقبلية لتحقيق تطابق الواقع المدرسي مع متطلبات حصول المدرسة المصرية على الاعتماد، وهي السيناريو التقليدي، السيناريو المتشائم، السيناريو المتفائل الذي يعتبر الرؤية المستقبلية المرجوة لتحقيق تطابق الواقع المدرسي مع متطلبات حصول المدرسة المصرية على الاعتماد.