Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الإمكانات التشكيلية للفن الإفريقي والإفادة منه في إثراء مجال الأشغال الفنية /
المؤلف
سلام، نجلاء على محمد.
هيئة الاعداد
باحث / نجلاء على محمد سلام
مشرف / مجدي عبد العزيز أبو زيد
مناقش / عمرو أحمد كمال الكشكي
مناقش / مجدي عبد العزيز أبو زيد
الموضوع
التربية الفنية. الرسم تعليم وتدريس.
تاريخ النشر
2013.
عدد الصفحات
190ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
1/1/2013
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية النوعية - التربية الفنية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 191

from 191

المستخلص

عرف الإنسان البدائي الفن منذ القدم وكان يعرف ”بفن الكهوف ”حيث رسم الإنسان قبل أن يعرف الكتابة فصور على جدران الكهف وسقفه صورا في غاية الإبداع فالخوف هوالدافع وراء رسومه للحيوانات على جدران الكهف الذي كان يسكن فيه. كما يتناول عرض خلفية البحث ومشكلة البحث والأهداف والحدود والفروض والأهمية ومنهجية البحث والمصطلحات والمفاهيم والدراسات المرتبطة.
الفصل الثانى:
الفن الأفريقي يعتبر من أقدم الفنون ويرجع إلى العصر الحجري فى حقبة ما قبل التاريخ، ويبدو بوضوح فى الاعمال الفنية الخاص بالاحتفالات والمناسبات الدينية المتأثرة بعاداتهم وتقاليدهم الى جانب تناولة العديد من الخصائص والسمات التشكيلية للفنون الأفريقية. كما تناول نشأة الأقنعة الأفريقية ووظيفتها وتصنيفها وزخرفتها الى جانب العوامل المؤثرة في الفن الأفريقي واسباب اتجاه الفكر الغربي للفن الأفريقي. وتناول أيضا الرمز ووظيفتة وأنواعة فهناك الرموز الخاصة و الرموز العامة. أما من حيث الشكل فتنقسم إلى رموز الأشكال الهندسية ورموز الأشكال التمثلية (التشخيصية). واستطاع الفنان الأفريقي بعفوية وتلقائية تحوير وتجريد الأشكال المستمدة من مظاهر الطبيعة حوله إلى أشكال هندسية بسيطة ليحقق منها وحدات متكاملة تترجم الغرض منها وتحمل قيما جمالية. كما تناول أشكال من الزخارف و الرموز الأفريقية. وتناول أيضا الخامات التي استخدمها الفنان الأفريقي. و أثر التمازج بين الفنون الأفريقية والفنون الحديثة، وتناول المدارس الفنية كالتعبيرية والتكعيبية والسريالية وبعض الفنانين منهم وإدوارد ميونخ وإميل نولدة وبيكاسو وجورج براك وهـنرى مـور و خوان مـيرو.
الفصل الثالث :
تناول الأساليب والتقنيات الفنية المستخدمة فى التطبيقات الذاتية للباحثة مثل التلوين والتدكيك والاضافة والتفريغ والتضفير والتطعيم والتطريز وكيفية التشكيل بالسلك. الى جانب استعمالات الخرز في الأشغال الفنية. كما تناول مفهوم التجريب إلى جانب خطوات إجراء التجربة الذاتية للباحثة. من خلال الخامات والأدوات الأساسية التي استندت إليها الباحثة فى التطبيقات الذاتية من خلال الإمكانات التشكيلية للفن الإفريقي والإفادة منه في إثراء مجال الأشغال الفنية. وقد قامت الباحثة بعمل استمارة استبيان لتقييم التطبيقات الذاتية من خلال استطلاع الرأي على اكتمال بنودة من قبل المحكمين واستخلاص نتائج الإحصاء الخاصة بالتجربة وعرض لأهم النتائج والتوصيات.