![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت هذه الدراسة الكشف عن فاعلية البرنامج التدريبي الفردي السلوكي لتنمية التواصل لدى الأطفال الصم المكفوفين, كذلك الكشف عن استمرارية فعالية البرنامج بعد مرور فترة من تطبيقه على عينة الدراسة, اشتملت عينة الدراسة على الاطفال من الصم المكفوفين ذكر واثنتين من الاناث تتراوح أعمارهم من ( 5 : 10 ) سنوات. تم تطبيق أدوات الدراسة المتمثلة في مقياس التواصل للأطفال الصم المكفوفين, استمارة دراسة الحالة للاطفال الصم المكفوفين, والبرنامج التدريبي الفردي لتنمية التواصل لدى الاطفال الصم المكفوفين. وتوصلت الباحثة إلى النتائج التالية: وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي رتب درجات القياس القبلي والقياس البعدي, وبذلك يتم قبول الفرض الموجه وجود فرق دال إحصائيا بين متوسط رتب درجات القياس القبلي والقياس البعدي على مكون التواصل المعرفي لصالح القياس البعدي. وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي رتب درجات القياس القبلي والقياس البعدي على مكون التواصل الكلي لصالح القياس البعدي. عدم وجود فرق دال احصائياً بين متوسطي رتب درجات القياس التتبعي والقياس البعدي على مكون مهارات الحياة اليومية. عدم وجود فرق دال احصائيا بين متوسطي رتب درجات القياس التتبعي والقياس البعدي على مكون التواصل الاجتماعي. عدم وجود فرق دال احصائياً بين متوسطي رتب درجات القياس التتبعي والقياس البعدي على مكون التواصل الكلي. |