Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور الأسرة ورياض الأطفال فى تحقيق أهداف التربية الإجتماعية للطفل اليتيم :
المؤلف
دياب، رشا رضا راغب.
هيئة الاعداد
باحث / رشا رضا راغب دياب
مشرف / جابر محمود طلبة
مشرف / جمال عطية فايد
مشرف / إبراهيم السيد العويلى
مناقش / تودري مرقص حنا مقار
مناقش / عبدالعظيم السعيد مصطفي
الموضوع
اليتامى. اليتامى - أحوال اجتماعية. الخدمة الاجتماعية.
تاريخ النشر
2013.
عدد الصفحات
415 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2013
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 445

from 445

المستخلص

المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على واقع التربية الاجتماعية بأبعادها المختلفة للطفل اليتيم فى الأسرة ورياض الأطفال ،وكذلك التعرف على المعوقات التى تعوق الأسرة والروضة فى تحقيق أهداف التربية الاجتماعية للطفل اليتيم، وطرح تصور مقترح لتفعيل دور الأسرة ورياض الأطفال فى تحقيق أهداف التربية الاجتماعية للطفل اليتيم. وتتحدد مشكلة الدراسة الحالية في الإجابة على التساؤل الرئيسي التالي: ما هو دور الأسرة ورياض الأطفال فى تحقيق أهداف التربية الاجتماعية للطفل اليتيم؟ ويتفرع عن هذا التساؤل الرئيسي التساؤلات التالية:
1. ما مفهوم وأهداف التربية الاجتماعية للطفل اليتيم؟
2. ما مدى انعكاسات التربية الاجتماعية على الطفل اليتيم (الأم _الأب)؟
3. ما واقع التربية الاجتماعية للطفل اليتيم (الأم – الأب) فى الأسرة ورياض الأطفال؟
4. ما المعوقات التى تحول دون قيام الأسرة ورياض الأطفال بتحقيق أهداف التربية الاجتماعية للطفل اليتيم فى ضوء أبعاد التربية الاجتماعية؟
5. كيف يمكن تفعيل دور الأسرة ورياض الأطفال فى تحقيق أهداف التربية الاجتماعية للطفل اليتيم؟
واستخدمت الدراسة الحالية المنهج الوصفى التحليلى لوصف وتحليل واقع التربية الاجتماعية للطفل اليتيم فى كل من الأسرة ورياض الأطفال ،وذلك من خلال استبانة موجهة إلى أولياء أمور الأطفال اليتامى الملتحقين برياض الأطفال الحكومية والتابعة للتضامن الاجتماعى، واستبانة موجهة إلى معلمات رياض الأطفال،وبطاقة ملاحظة لسلوك الطفل اليتيم.و تكونت عينة الدراسة من (70) ولى أمر،و(70) معلمة لنفس الأطفال اليتامى،و(70) طفل وطفلة منهم (63)طفل يتامى الأب، و(7) أطفال يتامى الأم.و قد توصلت الدراسة للنتائج التالية: أولا: لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين أولياء أمور الأطفال اليتامى برياض الأطفال التابعة لوزارة التربية والتعليم وأولياء أمور الأطفال اليتامى برياض الأطفال التابعة لوزارة التضامن الاجتماعى فى أوجه الرعاية والتربية الاجتماعية. ثانيا: لا توجد فروق ذات دلالة احصائية فى أوجه الرعاية والتربية الاجتماعية (الصحية والتعليمية والاجتماعية والدينية) بين رياض الأطفال التابعة لوزارة التربية والتعليم ورياض الأطفال التابعة للشئون الاجتماعية، بينما توجد فروق دالة بينهم فى الرعاية الترويحية والرياضية وذلك لصالح رياض الأطفال الرسمية.ثالثا: إن الواقع الراهن لتربية ورعاية الطفل اليتيم داخل الأسرة ورياض الأطفال ينطوى على وجود إهمال فى أوجه رعاية وتربية الأطفال اليتامى، تمثل هذا الإهمال فى نقص كل من الرعاية الصحية، والتعليمية، والاجتماعية، والدينية، والترويحية مما يحول دون تحقيق أهداف التربية الاجتماعية للطفل اليتيم.رابعاً: إن واقع رعاية وتربية الأطفال اليتامى فى الأسرة ورياض الأطفال يتسم بوجود مجموعة من المعوقات التى تحول دون تحقيق أهداف التربية الاجتماعية للطفل اليتيم .
رؤوس الموضوعات ذات الصلة ( لا يزيد عن 10):
1- أهداف التربية الاجتماعية . 2- الطفل اليتيم.
3- النمو الاجتماعى للطفل . 4- رياض الأطفال .
5- الأسرة.