Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور اسحاق الموصلى والكندى فى نظريات الموسيقى العربية :
المؤلف
عبدالخالق, مروة محمد عبدالمعطي.
هيئة الاعداد
باحث / مروة محمد عبدالمعطي عبدالخالق
مشرف / سهير عبد العظيم محمد
مشرف / عبير طه عبدالعزيز
مشرف / عبير طه عبدالعزيز
الموضوع
الموسيقي العربية - تاريخ ونقد
تاريخ النشر
2002.
عدد الصفحات
ب-ك, 160, 2ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية موسيقية
تاريخ الإجازة
13/6/2002
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية التربية الموسيقية - الموسيقي العربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 202

from 202

المستخلص

اهداف البحث :
1- التعرف علي النظريات الموسيقية العربية عند اسحق الموصلي.
2-التعرف علي النظريات الموسيقية العربية عند الكندي.
3- التعرف علي مدي تأثر الكندي بنظريات اسحق الموصلي.
منهج البحث : المنهج التاريخي
عينة البحث : 1- المخطوطات الخاصة بكل من اسحاق الموصلي والكندي.
2- رسالة في الموسيقي لابن المنجم.
3- رسالة في اجزاء خبرية للكندي.
نتائج البحث :
1- اتضح للباحثة ان الترتيب النغمي عند اسحق الموصلي يتكون من عشر نغمات بدءا من مطلق وتر المثني ( النوي ) ويتوالي تصاعديا الي درجة ( جواب الحجاز) ويتخلل هذا التصاعد درجتي ( العجم، سنبلة) اما سلم الكندي يتكون من اثني عشر نغمة مرتبة وفقا لترتيب الجنس الفيثاغورسي وهي تشبه السلم الكروماتي.
2- يحتوي سلم اسحق الموصلي علي ثلاث انواع من الابعاد وهو البعد الطنيني (تون) وبعد البقية ( ليما ) ونصف تون تقريبا ونصف البعد الاعظم ( ابوتوم) اما الكندي فيحتوي سلمه علي بعد طنيني ( تون) وبعد بقية ( نصف تون ).
3- تتكون اجناس الموصلي من ستة اجناس ، ثلاثة منها تحتوي ابعادها علي التون ، والنصف تون ، والثلاثة الاخري تحتوي ابعادها علي التون وثلاث ارباع التون ونستطيع ان نقول انه شمل في اجناسه معظم الاجناس المستخدمة في موسيقانا العربية اليوم وهم العجم والنهاوند والكرد والراست والبياتي والسيكاه . اما الكندي فإن اجناسه تحتوي علي التون والنصف تون فقط اي ان اجناسه كانت في حدود جنس العجم والنهاوند والكرد حديثا.