Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التعايش الحضارى بين المسلمين وأهل الذمة فى مصر منذ الفتح العربى حتى نهاية عصر الولاه (20 هـ - 254 هـ / 641 م – 868 م) :
المؤلف
زيد، محمود الحسيني محمد.
هيئة الاعداد
باحث / محمود الحسيني محمد زيد
مشرف / سعيد مغاوري محمد
مناقش / علي جمعة محمد
مناقش / أحمد عيسى أحمد
مناقش / أحمد عيسى أحمد
الموضوع
التاريخ الإسلامي. الإسلام- تاريخ.
تاريخ النشر
2013.
عدد الصفحات
498، 4ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم الآثار (الآداب والعلوم الإنسانية)
تاريخ الإجازة
1/1/2013
مكان الإجازة
جامعة مدينة السادات - كلية السياحة والفنادق بالسادات - قسم الإرشاد السياحي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 591

from 591

المستخلص

وتنقسم هذه الدراسة إلى :
(مقدمة ، وأربعة فصول ، وخاتمة ، ثم الملاحق ، ثم الفهارس) مفصلة فيما يلى:
مقدمة الدراسة : وقد تناولت فيها الحديث عن الإسلام ورفقه برعاياه ، والأسباب الباعثة على هذة الدراسة ، وأهدافها ، كما فصلت القول عن مناهج الدراسة ، وأشرت إلى ما واجهنى من صعوبات ومعوقات في أثناء الدراسة ، ثم فصلت الحديث عن خطة الدراسة .
فصول الدراسة :
الفصل الأول : وهو بعنوان تعريف التعايش الحضاري وأهل الذمة
وقد تناولت فيه تعريف أهل الذمة وعقائدهم وفرقهم وأماكن عبادتهم وقد قسمته إلى خمسة مباحث وهى :
• المبحث الأول : تعريف التعايش الحضاري .
• المبحث الثانى : تعريف أهل الذمة .
• المبحث الثالث : العقائد الدينية لأهل الذمة .
• المبحث الرابع : الفِرَق الدينية لأهل الذمة .
• المبحث الخامس : أماكن العبادة لأهل الذمة .
الفصل الثانى : فهو بعنوان علاقة العرب بمصر قبل الفتح الإسلامي.
وقد تم الحديث فيه عن مجئ العرب ودخول الخليل إبراهيم إلى مصر، كما تم الحديث فيه عن دخول اليهودية والمسيحية إلى مصر ووصايا الرسول -  - بأقباط مصر خاصة . وقد قسمته إلى ستة مباحث وهى :
• المبحث الأول : علاقة العرب بمصر قبل الفتح الإسلامي.
• المبحث الثانى : دخول اليهودية والمسيحية إلى مصر .
• المبحث الثالث : الرسول - - المؤسس الأول للتعايش الحضاري. • المبحث الرابع : التعايش غير الحضاري بين المسلمين وأهل الذمة والمسلمين وبعضهم البعض قديماً وحديثاً .
• المبحث الخامس : التعايش غير الحضاري بين البيزنطيين والمسيحيين فى مصر قبل الفتح الإسلامى.
• المبحث السادس : موقف أهل الذمة من الفتح الإسلامي لمصر .
الفصل الثالث : بعنوان نماذج تاريخية للتعايش الحضاري بين المسلمين وأهل الذمة فى مصر خلال عصر الولاه . وقد قسمته إلى ستة مباحث وهى :
• المبحث الأول : نماذج للتعايش الحضاري فى الحياة الدينية.
• المبحث الثانى : نماذج للتعايش الحضاري فى الحياة الإدارية
• المبحث الثالث: نماذج للتعايش الحضاري فى الحياة الاقتصادية
• المبحث الرابع: نماذج للتعايش الحضاري فى الحياة الاجتماعية .
• المبحث الخامس: نماذج للتعايش الحضاري فى الحياة القضائية .
• المبحث السادس : الفسطاط شاهد معماري على التعايش الحضاري بين المسلمين وأهل الذمة .
الفصل الرابع : بعنوان نماذج من التعايش الحضاري بين المسلمين وأهل الذمة فى ضوء البرديات العربية خلال عصر الولاة .وقد قسمته إلى خمسة مباحث وهى :
• المبحث الأول : لمحة تاريخية عن البردى العربى .
• المبحث الثانى : ألقاب وحرف وصناعات ووظائف أهل الذمة فى ضوء البرديات العربية .
• المبحث الثالث : نماذج من التعايش الحضاري بين المسلمين وأهل الذمة في الحياة الإدارية في ضوء البرديات العربية .
• المبحث الرابع : نماذج من التعايش الحضاري بين المسلمين وأهل الذمة في الحياة الاقتصادية في ضوء البرديات العربية. • المبحث الخامس : نماذج من التعايش الحضاري بين المسلمين وأهل الذمة في الحياة الاجتماعية في ضوء البرديات العربية .
الخاتمة : وقد تناولت فيها أهم نتائج البحث والتوصيات
والملاحق :هي عبارة عن عرض لصور البرديات الواردة في الدراسة ، وصور بعض دور العبادة الأثرية للمسلمين وأهل الذمة ، وبعض الخرائط التي توضح التقسيم الإداري لمصر وكان من اهم النتائج ما يلى 0
1_ أكدت الدراسة على التعايش الحضارى فى الفسطاط المدينة الإسلامية ، وكان ذلك فى وجود كنائس داخل حصن بابليون وكنائس داخل الفسطاط ذاتها وذلك دليل على وجود أقباط كانوا يسكنون المدينة الإسلامية.
2_ أكدت الدراسة التعايش الحضارى بين المسلمين وأهل الذمة فى الحياة الإدارية وذلك من خلال تقلد أهل الذمة المناصب الإدارية كأصحاب الكور ، وعمال وخراج .والحياة الاقتصادية والاجتماعية ايضا .
3_ وقد قام الباحث بنشر خمس برديات تنشر لأول مرة ، وأوضح من خلالها التعايش الحضارى بين المسلمين وأهل الذمة فى شتى عناصر الحياة .
وأوصت الدراسة بعدة توصيات من اهمها ما يلى :
1_ ضرورة الاهتمام بإنشاء متحفٍ يضم جميع البرديات التى تتعلق بالعلاقة بين المسلمين وأهل الذمة
2_ ضرورة مناشدة المجلس الأعلى للأثار بعمل ربط بين البرديات العربية بمصر والتى بالخارج، وذلك عن طريق عمل أرشيف وثائقى للبرديات العربية ، وذلك بالسعى للحصول على مستنسخات لمجموعات البردى العربى فى أمريكا وأوربا ، وذلك عن طريق بروتوكلات تعاون تربط المجلس بحكومات هذه البلاد الغربية. _ ضرورة عقد المراكز المتخصصة مثل مركز الدراسات البردية بعين شمس . ورش عمل لتدريب الطلاب والباحثين على قراءة وتحليل نصوص البرديات نظراً لوجود صعوبة فى قراءة بعض البر ديات العربية.