Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة المعايير الفنية المرتبطة بالحرف العربى ليتناسب مع تصميم الإعلان المطبوع فى مصر :
المؤلف
عمار, ياسر أحمد حسن.
هيئة الاعداد
باحث / ياسر أحمد حسن عمار
مشرف / محمود سامى سيد مصطفى
مشرف / عزت جمال الدين محمود عزت
مشرف / عزت جمال الدين محمود عزت
الموضوع
الإعلان بالمطبوعات. الإعلانات - تصميم.
تاريخ النشر
2000.
عدد الصفحات
أ-س, 309 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الفنون البصرية والفنون المسرحية
تاريخ الإجازة
17/2/2000
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية الفنون التطبيقية - الإعلان
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 403

from 403

المستخلص

هدف البحث :
يرى الباحث ان هذه المشكلة يمكن الوصول الى حلها من خلال محاولة تحقيق الفروض الاتية :
1- دراسة الابجديات العربية والعلاقات الجمالية الناشئة فيما بينها وبين العناصر المكونة للتصميم.
2- عدم الاعتماد على الخطاط التقليدى او القواعد الكلاسيكية المعروفة بقواعدها وصيغها الثابتة فى كتابة الجملة الاعلانية فى التصميم.
3- دراسة مقارنة للأبجديات اللاتينية والاستفادة من الخبرات والدراسات فى هذه المجال للخروج منها بقواعد جديدة مناسبة للجملة الاعلانية.
4- صياغة التركيب بين العربية واللاتينية المتطورة بما يتناسب مع عناصر ومضمون الرسالة الاعلانية.
منهج البحث :
يتبع الباحث استخدام المنهج التاريخى، والمنهج الوصفى ، والمنهج التحليلى.
ومن أهم نتائج البحث التى توصل اليها الباحث :
1- يجب على المصمم اتباع النسب الهندسية والنظم والقوانين فى ضبط الجملة ضمن عناصر التكوين (التصميم)
2- على المصمم ان يختار نوعية معينة من حروف ابجدية متطورة بحجم مناسب وبشكل يتلاءم مع موضوع التصميم.
3- من واجب المصمم عند ابتكاره لأشكال جديدة من أنماط الكتابات العربية ان تحقق اثارة الاهتمام وجذب الانتباه من خلال البعد عن الاشكال التقليدية التى ألفها المستقبل لإشباع حاجاته.
4- على مصمم الحروف العربية ان يتعرف عند ابتكاره لحروف جديدة الوقوف على شكل الحرف وشخصيته ووضعه فى اول ووسط ونهاية ومفرد من الجملة الاعلانية.