Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير إستخدام الكمبيوتر جرافيك علي مستوي أداء بعض المهارات الاساسية في كرة السلة للمبتدئين /
المؤلف
حسام الدين، محمد أحمد جابر.
هيئة الاعداد
باحث / محمد احمد جابر حسام الدين
مشرف / ابراهيم محمود غريب
مناقش / أحمد كامل حسن محمد مهدى
مناقش / ابراهيم محمود غريب
الموضوع
كرة السلة. ألعاب الكرة.
تاريخ النشر
2011.
عدد الصفحات
100 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علوم الحركة الرياضية
تاريخ الإجازة
1/6/2011
مكان الإجازة
جامعة مدينة السادات - كلية التربية الرياضية بالسادات - الالعاب.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 143

from 143

المستخلص

هدف البحث : تصميم برنامج تعليمي ف ي كرة السلة باستخدام الكمبيوتر جرافي ك(ثلاثى الأبعا د)ومعرفة تأثيره على تعل م بعض المهارات الأساسي ة فى كرة السلة (المحاورة ،التمريرة الصدريه، التصويب من الثبات ، التصويبة السلمية) للمبتدئين >إجراءات البحث : منهج البحث : استخدم الباحث المنه ج التجريبي نظرا لملائمته لهذه الدراسة ، حيث اعتمد على التصميم التجريبى للقياس (القبلى ، البعدى) لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطةمجتمع وعينة البحث :أ- مجتمع البحث يتمثل مجتمع البحث فى مبتدئى كرة السلة بمدارس محافظة المنوفية بجمهورية مصر ١٤ سنة ) : العربية للمرحلة السنية من ( ١٢ب- عينة البحث : تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من مدرسة الشهيد شوقى للتعليم الأ ساسى الإعدادية
١٤ سنة )، وقد بلغ حجم العينة قبل : بمنيل دويب / أشمون / منوفية للمرحلة السنية من ( ١٢
تطبيق البرنامج التعليمى ( ٣٨ ) مبتدئ بواقع ( ١٤ ) مبتدئ للمجموعة التجريبية ،( ١٤ ) مبتدئ
للمجموعة الضابطة ، ( ١٠ ) مبتدئين لمجموعة الدراسات الاستطلاعية
ج- أسباب اختيار العينة :
تم اختيار العينة من تلك المرحلة السنية لمناسبتهم مع برنامج الكمبيوتر جرافيك المصمم قيد
البحث ولتقاربهم في السن والطول أي تجانس العينة (الطول – الوزن – السن – المتغيرات
البدنية ) وأن عمرهم التدريبي فى كرة السلة لا يوجد.
- وسائل وأدوات جمع البيانات
استخدم الباحث وسائل وأدوات جمع البيانات التالية (استمارات جمع البيانات ”بدنية ، مهارية”)البرنامج التعليمى باستخدام الكمبيوتر جرافيك :قام الباحث باعداد البرنامج التعليمى بحيث يشمل على ( ٨) أسابيع فى كل أسبوع ( ٣ ( وحدات تعليمية أى أن البرنامج يحتوى عل ى ( ٢٤ ) وحدة تعليمية وزمن الوحدة التعليمية ( ٦٠دقيقة .ثم قام الباحث بتطبيق البرنامج التعليمى باستخدام الكمبيوتر جرافيك على المجموعةالتجريبية والإسلوب التقليدى (الشرح اللفظى وأداء النموذج العملى ) على المجموعة الضابطة٢٠١٠/٤/ ٢٠١٠ وحتى يوم الخميس الموافق ٢٩ /٣/ فى الفترة من يوم السبت الموافق ٦ المعالجات الاحصائية : لمعالجة البيانات إحصائيًا بواسطة الأساليب (spss تم استخدام البرنامج الإحصائى ( ١٦ الإحصائية التالية (معامل الالتواء ، معامل الإرتباط البسيط لبيرسون ، اختبار ”ت” ، نسبة ( التحسن بواسطة النسب المئوية ) ، وقد ارتضى الباحث مستوى الدلالة الإحصائية عند ( ٠,٠٥١٢٢- الاستخلاصات والتوصيات- الإستخلاصات :-من واقع البيانات والمعلومات التي توصل إليها الباحث وفى حدود مشكلة البحث وطبي عتةوأهدافة وفى حدود عينة البحث وخصائصها وفى ضوء فروض البحث والمعالجات الإحصائية للبيانات ومن خلال مناقشه النتائج أمكن للباحث التوصل إلى الاستخلاصات التالية: ١- أن استخدام الكمبيوتر جرافيك قد حقق نتائج إيجابيه وفعاله فى تعلم الأداء المهارى للمهارات ”قيد البحث” فى لعبه كرة السلة.٢- إمكانية استخدام الكمبيوتر جرافيك كوسيلة تعليمية جيدة لتلك المرحلة السنية ٣- ساعد البرنامج التعليمى على مراعاة الفروق الفردية والتعلم الفردي وزيادة التركيز والإنتباة .٤- أن الكمبيوتر جرافيك يساعد المتعلمين زيادة الانتباه والتركيز فى اكتسابهم للمعلومات والخبرات التربوية والعملية.٥- أن الكمبيوتر جرافيك عا لج الكثير من المشكلات التي قد تعوق العملية التعليمية خاصة مشكلة الشعور بالملل الذى قد يصيب المبتدئين أثناء التدريب ثانيًا : التوصيات فى ضوء هذة النتائج وما توصل إليه الباحث يوصى الباحث بالآتي :١- استخدام البرنامج التعليمى المقترح باستخدام الكمبيوت ر جرافيك فى تعلم المهارات الاساسية فى كرة السلة .٢- مراعاة أن يختار المدربين الطرق المناسبة لتعليم المبتدئين بما يتماشى مع خصائصهم العقلية والبدنية والإجتماعية٣- إجراء دراسات مشابهه فى مجالات أخرى مختلفة.