Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر برنامج لتنمية الذكاء الانفعالى فى خفض اضطراب نقص الانتباه المصحوب بفرط النشاط لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية /
المؤلف
عبدالعزيز، أمانى غريب.
هيئة الاعداد
باحث / امانى غريب عبدالعزيز
مشرف / فاطمة حلمى حسن
مشرف / عبدالحميد صفوت ابراهيم
مناقش / احمد عبدالرحمن
مناقش / هشام عبدالحميد الخولى
الموضوع
علم النفس.
تاريخ النشر
2013.
عدد الصفحات
173 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التربوى
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2013
مكان الإجازة
جامعة السويس - كلية التربية - علم النفس التربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 179

from 179

المستخلص

هدفت الدراسة الى التعرف على أثر برنامج تدريبى لتنمية الذكاء الانفعالى فى خفض اضطراب نقص الانتباه المصحوب بفرط النشاط لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، وفى سبيل ذلك تم تطبيق أدوات الدراسة وعددها(5)اختبارات بالاضافة الى البرنامج التدريبى على عينة الدراسة الاساسية وعددها(36) تلميذا من تلاميذ الصف الرابع الابتدائى بمحافظة الاسماعيلية، وتم معالجة البيانات احصائيا باستخدام اختبار مان-ويتنى Mann-Whitney U لدلالة الفروق بين المتوسطات واختبار ويلكوكسون Wilcoxon لدلالة الفروق بين متوسطات الرتب ومعامل ارتباط بيرسون وحجم التأثير Effect size والتحليل العاملى الاستكشافى وتحليل الانحدار العاملى التوكيدى، كما تم مناقشة النتائج وتفسيرها فى ضوء الاطار النظرى والدراسات السابقة، وتوصلت نتائج الدراسة الى وجود فروق دالة بين درجات المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية الاولى على مقياس اضطراب نقص الانتباه المصحوب بفرط النشاط فى القياس البعدى لصالح المجموعة التجريبية الاولى كما توصلت الى وجود ملائمة احصائية بين النموذج المقترح للعلاقات بين ابعاد الذكاء الانفعالى (المهارات الاجتماعية، المهارات الشخصية، إدارة وتنظيم الانفعالات، التعاطف، التوافق، والمزاج العام)واضطراب نقص الانتباه المصحوب بفرط النشاط، كما تعكسها مؤشرات الملائمة الاحصائية.