الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تقوم التربية الإسلامية على مبادئ الدين الإسلامي الحنيف، المستمدة من القرآن الكريم والسنة النبوية وأقوال الصحابة والتابعين واجتهادات علماء التربية في العصور الإسلامية. ولقد دعت التربية الإسلامية إلى تجويد العملية التربوية وإتقانها، لما فيه مصلحة الفرد والأمة، ولكي تتحقق سعادة الإنسان في الدنيا والآخرة، وقد احتلت خاصية التجويد والإتقان جز من مقومات السلوك الإنساني في أقواله وأعماله. مشكلة البحث تسعى نظم التعليم سواء على المستوى العالمي أو القومي أو المحلي إلى التطوير المستمر في التعليم بغرض رفع كفاءته ووصوله للمستوى الذي يحقق الأهداف المنشودة من التعليم وتخريج متعلمين أكفاء لديهم القدرة على الابتكار والإبداع ومواجهة التحديات الحضارية. ولقد اهتمت عديد من المؤتمرات بالمعلم الذي يعد ركيزة أساسية من أركان العملية التعليمية؛ مما يتطلب تطوير إعداده ليؤدي دوره المنوط به تجاه مجتمعه العربي، ومن خلال تعامل الباحث بحكم مهنته مع عديد من المعلمين تبين عدم إلمامهم بالتحديات الحضارية المعاصرة. تنبثق من مشكلة البحث الأسئلة التالية: ١. ما التحديات الحضارية المعاصرة التي يمكن أن يتضمنها برنامج إعداد معلم التربية الدينية الإسلامية بدولة الكويت؟ ٢. إلى أى مدى يراعي البرنامج الحالي لإعداد معلم التربية الدينية الإسلامية بدولة الكويت التحديات الحضارية المعاصرة؟ ٣. ما التصور المقترح لبرنامج إعداد معلم التربية الإسلامية في دولة الكويت في ضوء التحديات الحضارية المعاصرة. |