Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج لتحسين بعض المهارات الأساسية للقراءة باستخدام استراتيجيات الذكاءات المتعددة لدي عينة من الأطفال ذوى صعوبات التعلم.
الناشر
جامعة عين شمس.
المؤلف
الخرسيتى ،أحمد أنور عرفة.
هيئة الاعداد
مشرف / أسماء محمد محمود السرسى
مشرف / فيوليت فؤاد إبراهيم
مناقش / جمال شفيق احمد
مناقش / سميرة ابوالحسن عبد السلام النجار
باحث / أحمد أنور عرفة الخرسيتى
الموضوع
صعوبات التعلم. المهارات الأساسية للقراءة. الذكاءات المتعددة.
تاريخ النشر
2013.
عدد الصفحات
P 326.:
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
1/1/2013
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - الدراسات النفسية للأطفال .
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 326

from 326

المستخلص

أهداف الدراسة: تتحدد أهداف الدراسة الحالية فيما يلي :
1-التعرف علي مدى الفروق بين درجات الأطفال ذوى صعوبات التعلم في القياسين القبلي والبعدى على مقياس تحسين بعض المهارات الاساسيه للقراءة بعد تطبيق استراتيجيات الذكاءات المتعددة لدى تلاميذ الرحلة الابتدائية..
2-أعداد وتطبيق البرنامج القائم على استراتيجيات الذكاءات المتعددة لتحسين مهارة التعرف القرائي للأطفال ذوى صعوبات التعلم0
3-أعداد وتطبيق البرنامج القائم على استراتيجيات الذكاءات المتعددة لتحسين مهارة الفهم القرائي للأطفال ذوى صعوبات التعلم0
4- التحقق من فاعلية هذا البرنامج وما يتضمنه من أنشطة واستراتجيات،وذلك لتحسين بعض المهارات الاساسبه للقراءة للأطفال ذوى صعوبات التعلم0
عينة الدراسة:
تكونت عينة الدراسة الحالية من (20 ) من تلميذا وتلميذة، من الصف الخامس والسادس الابتدائي، من ذوي صعوبات التعلم في القراءة، ممن تتراوح أعمارهم الزمنية ما بين(11-12) سنة ؛ تم تقسيمهم إلى مجموعتين:
- المجموعة التجريبية : وتتكون من (10 ) تلميذ وتلميذة.
- المجموعة الضابطة : وتتكون من (10 ) تلميذ وتلميذة..
هذا وقد تم تقديم البرنامج لأفراد المجموعة التجريبية دون الضابطة .
أدوات الدراسة :
أستخدم الباحث الأدوات التالية :
1-.اختبار رسم الرجل للذكاء لجودا نف ها ريس. ترجمة/ محمد فرغلي وآخرون(2004). 2- استمارة المستوي الاجتماعي / الاقتصادي للأسرة . إعداد/الباحث
3 مقياس الكشف عن صعوبات التعلم للأطفال. إعداد/الباحث
4- مقياس صعوبات التعلم فئ القراءة إعداد/ الباحث 5-برنامج لتحسين بعض المهارات الأساسية للقراءة باستخدام
استراتيجيات الذكاءات المتعددة.إعداد / الباحث .
الأساليب الإحصائية: استخدم الباحث الأساليب التالية:
-اختبار مان وتني .
-اختبار ويلككسون .
نتائج الدراسة أسفرت النتائج عن فاعلية برنامج لتحسين بعض المهارات الأساسية للقراءة باستخدام استراتيجيات الذكاءات المتعددة للأطفال ذوى صعوبات التعلم من أفراد العينة التجريبية مقارنة بأفراد المجموعة الضابطة-أيضا أشارت النتائج إلى استمرار أثر فاعلية البرنامج المستخدم في تحسين بعض المهارات الأساسية للقراءة للأطفال ذوى صعوبات التعلم بعد انتهاء فترة المتابعة والتي قدرت ب (45 ) يوم .