Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج اللفظ المنغم في تنمية القدرة علي التواصل اللغوي وحجم الحصيلة اللغوية للأطفال ضعاف السمع /
المؤلف
سيف الدين، هدي محمد محمد عفيفي.
هيئة الاعداد
باحث / هدى محمد محمد عفيفي سيف الدين
مشرف / سعدية محمد على سعدية محمد على بهادر
مشرف / منى محمد على جاد
مناقش / جمال شفيق أحمد
تاريخ النشر
2013.
عدد الصفحات
313ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2013
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - قسم الدراسات النفسية للأطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 340

from 340

المستخلص

ملخص باللغة العربية
المقدمة:Introduction
إن الاهتمام بالطفولة يعتبر من أهم المعايير التي يقاس بها تقدم المجتمع وتطوره، فالطفولة هي صناعة المستقبل وهى عماد وأساس تقدم أي أمة، وهى مرحلة أساسية وهامة في حياة الإنسان ففيها تتحدد المعالم الرئيسية للشخصية وفيها يكتسب الفرد قيمته واتجاهاته وأفكاره وفيها يتعلم أنماط عاداته وسلوكياته.
(عزة عبد الفتاح، 1994: ص3)
وتعتبر فئة الأطفال ذوى الاحتياجات السمعية الخاصة (من الصم وضعاف السمع) ظاهرة لها خصوصيتها مقارنة بمن سواهم من أفراد الفئات الأخرى، فالأصم أو ضعيف السمع يبدو شخصاً عادياً في مظهره الخارجي ونقص قدرته على السمع أو فقدها لا يلفت نظر الآخرين، نحوه مثل غيره من الإعاقات الأخرى مثل الكفيف فالأصم صامتاً كما يحتاج الطفل المعوق إلى قدر كبير من الرعاية سواء الصحية أو الاجتماعية أو النفسية أو التربوية أو الثقافية هذه الرعاية يفضل أن تبدأ في وقت مبكر وذلك بهدف حصر المشكلات التي قد تترتب على الإعاقة في أضيق نطاق.
(حمدي عرقوب، 1992: ص5)
ومن هنا ظهرت فكرة تلك الدراسة لمحاولة التعرف على البرنامج اللغوي المناسب للأطفال من ذوى الإعاقة السمعية من أجل تنمية القدرة على التواصل اللغوي وحجم الحصيلة اللغوية للأطفال ضعاف السمع. وفيما يلي عرض لأهم متغيرات الدراسة:
مشكلة الدراسة:
تتحدد مشكلة هذه الدراسة في سؤال عام هو: ما أثر استخدام برنامج اللفظ المنغم Verbotonal في تنمية القدرة على التواصل اللغوي وحجم الحصيلة اللغوية للأطفال ضعاف السمع؟ وينبثق من هذا السؤال عدد من الأسئلة الفرعية والتي تدور حول مدى تأثر الأطفال ضعاف السمع بتعرضهم لبرنامج اللفظ المنغم وانعكاسه على بعض خصائصهم من حيث السن والنوع وزمن الإصابة بضعف السمع وكانت الأسئلة كالتالي:
1. هل توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسط درجات الأطفال ضعاف السمع الأكبر سنا والأصغر سنا في المجموعة التجريبية على مقياس الحصيلة اللغوية (قبل/بعد) تطبيق برنامج اللفظ المنغم؟
2. هل توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسط درجات الأطفال ضعاف السمع الأكبر سنا والأصغر سنا في المجموعة التجريبية على مقياس القدرة على التواصل اللغوي (قبل/بعد) تطبيق برنامج اللفظ المنغم؟
3. هل توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسط درجات الأطفال ضعاف السمع الذكور والإناث في المجموعة التجريبية على مقياس الحصيلة اللغوية (قبل/بعد) تطبيق برنامج اللفظ المنغم؟
4. هل توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسط درجات الأطفال ضعاف السمع الذكور والإناث في المجموعة التجريبية على مقياس القدرة على التواصل (قبل/بعد) تطبيق برنامج اللفظ المنغم؟
5. هل توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسط درجات الأطفال ضعاف السمع المجموعة التجريبية باختلاف المدة الزمنية (بعد الميلاد وبعد الميلاد ب6 أشهر) على مقياس الحصيلة اللغوية (قبل/بعد) تطبيق برنامج اللفظ المنغم؟
6. هل توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسط درجات الأطفال ضعاف السمع المجموعة التجريبية باختلاف المدة الزمنية (بعد الميلاد وبعد الميلاد ب6 أشهر) على مقياس القدرة على التواصل (قبل/بعد) تطبيق برنامج اللفظ المنغم؟
7. هل توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسط درجات الأطفال ضعاف السمع المجموعة التجريبية باختلاف مستويات ذكائهم في مقياس القدرة على التواصل اللغوي (قبل/بعد) تطبيق برنامج اللفظ المنغم؟
8. هل توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسط درجات الأطفال ضعاف السمع المجموعة التجريبية باختلاف مستويات ذكائهم في مقياس الحصيلة اللغوية (قبل/بعد) تطبيق برنامج اللفظ المنغم؟
9. هل توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسط درجات الأطفال ضعاف السمع في المجموعة التجريبية في مقياس القدرة على التواصل اللغوي بعد التطبيق بأسبوعين لبرنامج اللفظ المنغم؟
10. لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسط درجات الأطفال ضعاف السمع في المجموعة التجريبية في مقياس الحصيلة اللغوية بعد التطبيق بأسبوعين لبرنامج اللفظ المنغم؟
11. هل توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسط درجات الأطفال ضعاف السمع في المجموعة التجريبية والضابطة على مقياس القدرة على التواصل اللغوي بعد تطبيق برنامج اللفظ المنغم؟
12. هل توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات الأطفال ضعاف السمع في المجموعة التجريبية والضابطة على مقياس الحصيلة اللغوية بعد تطبيق برنامج اللفظ المنغم؟
أهمية الدراسة:
1) الأهمية النظرية:
1. ندرة الدراسات المتعلقة بموضوع الدراسة في حدود علم الباحثة وخاصة تلك التي تتعلق بتنمية القدرة على التواصل اللغوي للأطفال ضعاف السمع.
2. اختيار الباحثة لهذه الفئة دون غيرها من فئات المجتمع نظراً لما تحتاجه هذه الفئة من رعاية بالتعرف على احتياجاتهم الأساسية المرتبطة بظروف الإعاقة ومساعدتهم على النمو وعلاج المشكلات المترتبة على ذلك.
3. تهتم هذه الدراسة بأن يبدأ العلاج الكلامي في مرحلة الحضانة ومعنى ذلك أن تعلم الطفل من ذوى الإعاقة السمعية لا يكون في سن السادسة، كما يحدث بالنسبة للطفل العادي، بل يجب أن يبدأ في سن مبكرة، وهذا ما يدعو بعض البلدان المتقدمة إلى إصدار تشريعات تلزم أولياء الأمور التبليغ عن أولادهم الصم، ليتاح لهم فرص الانتظام في فصول خاصة بمرحلة الحضانة.
4. أن الأطفال من ذوى الإعاقة السمعية يمتلكون الأجهزة البشرية المتمثلة في المراكز المخية المختلفة ولهم جهازهم الكلامي الذي يساعدهم على إصدار الأصوات اللغوية ولعل هذه المكونات المختلفة في تكاملها تكون دعامات الشخصية البشرية لهؤلاء الأطفال.
5. ندرة استخدام برنامج اللفظ المنغم لتنمية القدرات الصوتية والسمعية وبالتالي اللغوية لدى المعوقين سمعياً وفقا لعلم الباحثة.
2) الأهمية التطبيقية:
1. تطبيق برنامج اللفظ المنغم Verbotonal في المراكز لمساعدة الأطفال ضعاف السمع باستخدام المعينات الحديثة ذات الترددات المنخفضة جدا التي تبدأ من الصفر، والمعتمدة على الذبذبات والمرشحات حيث أن إيقاع وتنغيم الحديث يمكن تمييزه بوضوح في الترددات المنخفضة أفضل منها في الترددات العالية.
2. ترشيح وتنقية الترددات التي لا يسمعها الطفل عبر الجهاز وتكبير الترددات التي يسمعها عن طريق أجهزة Suvag المتعددة.
3. أهمية تقديم الرعاية الخاصة بتعليم هؤلاء الأطفال في سن مبكرة بالذبذبات الصوتية وتشجيعهم على الاعتماد على أنفسهم حتى يستطيعوا الاندماج في الحياة العادية مع أطفال عاديين في مدارس عادية.
4. أهمية استيراد أجهزة سوفاج كمعينات سمعية صنعت خصيصاً لاستعمال طريقة فربوتونال الخاصة بالذبذبات الصوتية مع اللفظ المنغم، والإيقاع الحركي، وذلك ضرورة لتشغيل مراكز السمع لتدريب الأطفال على السمع والكلام.
5. التحقق من مدى كفاءة استخدام الكمبيوتر مع هؤلاء الأطفال وذلك من خلال برامج وضعت خصيصاً لتناسب طريقة فربوتونال (اللفظ المنغم).
أهداف الدراسة:
تهدف الدراسة الحالية إلى:
1. التعرف على مدى فاعلية وكفاءة برنامج اللفظ المنغم Verbotonal في تنمية القدرة على التواصل اللغوي للأطفال ضعاف السمع.
2. التعرف على مدى تأثير برنامج اللفظ المنغم على حجم الحصيلة اللغوية للأطفال ضعاف السمع في سن ثلاث سنوات إلى خمس سنوات.
فروض الدراسة:
الفرض الأول: لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسط درجات الأطفال ضعاف السمع الأكبر سنا/ الأصغر سنا في المجموعة التجريبية على مقياس الحصيلة اللغوية (قبل/بعد) تطبيق برنامج اللفظ المنغم عند مستوى دلالة 0.05.
الفرض الثاني: لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسط درجات الأطفال ضعاف السمع الأكبر سنا/ الأصغر سنا في المجموعة التجريبية على مقياس القدرة على التواصل اللغوي (قبل/بعد) تطبيق برنامج اللفظ المنغم عند مستوى دلالة 0.05.
الفرض الثالث: لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسط درجات الأطفال ضعاف السمع الذكور والإناث في المجموعة التجريبية على مقياس الحصيلة اللغوية (قبل/بعد) تطبيق برنامج اللفظ المنغم عند مستوى دلالة 0.05.
الفرض الرابع: لاتوجد فروق دالة إحصائياً بين متوسط درجات الأطفال ضعاف السمع الذكور والإناث في المجموعة التجريبية على مقياس القدرة على التواصل (قبل/بعد) تطبيق برنامج اللفظ المنغم عند مستوى دلالة 0.05.
الفرض الخامس: توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسط درجات الأطفال ضعاف السمع المجموعة التجريبية باختلاف المدة الزمنية (بعد الميلاد/ بعد الميلاد ب6 أشهر) على مقياس الحصيلة اللغوية (قبل/بعد) تطبيق برنامج اللفظ المنغم عند مستوى دلالة 0.05.
الفرض السادس: لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسط درجات الأطفال ضعاف السمع المجموعة التجريبية باختلاف المدة الزمنية (بعد الميلاد/ بعد الميلاد بـ6 أشهر) على مقياس القدرة على التواصل (قبل/بعد) تطبيق برنامج اللفظ المنغم عند مستوى دلالة 0.05.
الفرض السابع: توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسط درجات الأطفال ضعاف السمع المجموعة التجريبية باختلاف مستويات ذكائهم في مقياس القدرة على التواصل اللغوي (قبل/بعد) تطبيق برنامج اللفظ المنغم عند مستوى دلالة 0.05.
الفرض الثامن: توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسط درجات الأطفال ضعاف السمع المجموعة التجريبية باختلاف مستويات ذكائهم في مقياس الحصيلة اللغوية (قبل/بعد) تطبيق برنامج اللفظ المنغم عند مستوى دلالة 0.05.
الفرض التاسع: لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسط درجات الأطفال ضعاف السمع في المجموعة التجريبية في مقياس القدرة على التواصل اللغوي بعد التطبيق بأسبوعين لبرنامج اللفظ المنغم عند مستوى دلالة 0.05.
الفرض العاشر: لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسط درجات الأطفال ضعاف السمع في المجموعة التجريبية في مقياس الحصيلة اللغوية بعد التطبيق بأسبوعين لبرنامج اللفظ المنغم عند مستوى دلالة 0.05.
الفرض الحادي عشر: توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسط درجات الأطفال ضعاف السمع في المجموعة (التجريبية /الضابطة) على مقياس القدرة على التواصل اللغوي بعد تطبيق برنامج اللفظ المنغم عند مستوى دلالة ة 0.05.
الفرض الثاني عشر: توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسط درجات الأطفال ضعاف السمع في المجموعة (التجريبية /الضابطة) على مقياس الحصيلة اللغوية بعد تطبيق برنامج اللفظ المنغم عند مستوى دلالة 0.05.
منهج الدراسة وإجراءاتها:
ويتضمن هذا الفصل الأبعاد التالية:
عينة الدراسة:
استخدمت الدراسة الحالية المنهج التجريبي.
وتكونت العينة الكلية لهذه الدراسة من 40 طفلاً وطفلة تتراوح أعمارهم ما بين (3 إلى 5) سنوات من زوى الإعاقة السمعية وقد تم تقسيمهم إلى مجموعتين (المجموعة التجريبية وقوامها 20 طفلاً وطفلة) و(المجموعة الضابطة وقوامها 20 طفلاً وطفلة).
حدود الدراسة:
1) الحدود المكانية:
قد تم اختيار عينة الدراسة من محافظة القاهرة حيث هناك قامت الباحثة باختيار عينة الدراسة الضابطة والتجريبية من محافظة القاهرة وتشمل المناطق الآتي:
1. مركز التدريب اللغوي، مشروع تأهيل الأطفال المعوقين سمعياً بالجمعية المصرية لرعاية وتأهيل الصم وضعاف السمع بالمحكمة (مصر الجديدة) والتابعة لوزارة الشئون الاجتماعية.
2. مبرة طلعت حرب بالعباسية والتابعة لوزارة الشئون الاجتماعية.
3. مبرة مصطفى كامل بالقلعة والتابعة لوزارة الشئون الاجتماعية.
4. مستشفيات جامعة عين شمس والتابعة لوزارة الصحة.
2) الحدود الزمانية:
يتم تطبيق البرنامج على المجموعة التجريبية لمدة سنة بواقع ثلاثة أيام أسبوعياً مدة الجلسة تتراوح بين (20- 30) دقيقة.
3) الحدود البشرية:
سيتم تطبيق إجراءات الدراسة الحالية على عينة من الأطفال الذكور والإناث ممن يقعوا في الفئة العمرية من (3-5) سنوات.
أدوات الدراسة:
وقد استخدمت الدراسة الأدوات التالية:
1- أدوات ضبط متغيرات الدراسة وهى:-
• استمارة البيانات الأولية للأطفال ضعاف السمع. (إعداد: الباحثة)
• مقياس المستوى الاجتماعي – الاقتصادي للأسرة (تعديل عبد العزيز السيد الشخص 1995).
• إختبار رسم الرجل (جودانف هاريس Goodenough-Harris) لقياس الذكاء تقنين فاطمة حنفي 1983.
2- أدوات لقياس متغيرات الدراسة وهى:-
• برنامج اللفظ المنغم Verbtonal للبروفيسور بيترجوبرينا B.Guberina
• مقياس الحصيلة اللغوية من سن (3 إلى 5 سنوات) إعداد الباحثة.
• مقياس التواصل اللغوي من سن (3 إلى 5 سنوات) إعداد الباحثة.
أساليب المعالجة الإحصائية:
• اختبار (ت) للتفرقة بين المجموعات المستقلة.
• اختبار (ت) للمجموعات الغير مستقلة.
• معامل ارتباط (بيرسون).
• اختبار (مان وتني) للمجموعات المستقلة.
• معامل (الفا كرونباخ) لقياس الثبات.
نتائج الدراسة:
1. ومن أهم النتائج التي كشفت عنها الدراسة حول مستوى القدرة على التواصل اللغوي وجود فروق بين الأطفال ضعاف السمع بالمجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة لصالح المجموعة التجريبية بعد تطبيق برنامج اللفظ المنغم وترجع الباحثة تفسير ارتفاع مستوى القدرة على التواصل اللغوي لدى الأطفال بالمجموعة التجريبية بعد تطبيق برنامج اللفظ المنغم إلى تأثير البرنامج من خلال:
‌أ- مساعدة الأطفال من خلال الجلسات الجماعية على تكوين علاقات إيجابية بالأطفال الأخرى في نفس المجموعة.
‌ب- الإيقاع الحركي المستخدم في البرنامج حيث نطق الحروف مع حركات إيقاعية تساعد الأطفال على اكتساب مهارات القدرة على التعبير.
2. كما كشف نتائج الدراسة حول حجم الحصيلة اللغوية وجود فروق بين الأطفال ضعاف السمع بالمجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة لصالح المجموعة التجريبية بعد تطبيق برنامج اللفظ المنغم وترجع الباحثة تفسير ارتفاع حجم الحصيلة اللغوية لدى الأطفال بالمجموعة التجريبية بعد تطبيق برنامج اللفظ المنغم إلى تأثير البرنامج من خلال:
‌أ- إرتباط الكلمات بالإيقاع الحركي المنغم وأثره المحبب لدى الطفل يساعد على زيادة نمو الحصيلة اللغوية.
‌ب- اكتساب المهارات اللغوية ونموها يشجع الطفل على تكوين رصيد من الحصيلة اللغوية.