![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الدراسة اقتراح برنامج موسيقى يوضح كيفية تنفيذ بنود منهج التربية الموسيقية وتعديل ما به من قصور، بصورة تتناسب والعمر العقلي لطفل المرحلة الابتدائية مع مراعاة البيئة المحيطة به وإمكاناتها، وذلك من أجل أن يساعد البرنامج المقترح طفل القرية للنهوض بمستواه الفكري والتربوي والموسيقى على السواء. واستخدمت الدراسة منهج وصفي تجريبي. وتضمنت عينة الدراسة عينة عشوائية من أحد الفصول بالفرقة الأولى الابتدائية بمدرسة إدريجة الابتدائية بقرية ادريجة ”محافظة بني سويف”. ومن أبرز النتائج التي توصلت إليها الدراسة ظهور مدى تأثير البرنامج التجريبي المقترح على التحصيل الموسيقى للتلاميذ وانعكاس ذلك على مستوى آدائهم في الاختبار البعدي بصورة واضحة، أي أن هناك أثر له دلالة في استخدام البرنامج التجريبي المقترح للتغلب على مشكلات تنفيذ بنود منهج التربية الموسيقية لطفل القرية في المرحلة الأولي من التعليم الأساسي. |